أكد عالم الأورام بوريس كاسباروف أن الضرر المستمر للشامات يمكن أن يصبح حافزا لتطور السرطان، وفقا لكبير المتخصصين في مركز بتروف الوطني للأبحاث الطبية لعلاج الأورام في العيادات الخارجية، بوريس كاسباروف، فإن سبب السرطان لا يمكن أن يكون فقط العوامل الوراثية والتعرض طويل الأمد لظروف معاكسة في الجسم، ولكن أيضًا الإصابات اليومية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن السرطان يتطور في أغلب الأحيان نتيجة تلف دائم للشامات، كما أوضح كاسباروف على صفحة المركز على شبكة التواصل الاجتماعي وفي الوقت نفسه، أشار إلى أنه يمكن لأي شخص أن يلحق الضرر بالوحمات المفرطة التصبغ دون علم ولكن بشكل منتظم وينتج عن ذلك ضرر مزمن يعزز تكوين الخلايا السرطانية.

 

ولهذا ينصح بإزالة الشامات الموجودة في مناطق الجسم الأكثر عرضة للإصابة، بحسب ما يقوله أحد المتخصصين، الدكتور بيتر.

 

أخبرت الطبيبة العامة تاتيانا زاخاروفا موقع MedicForum على وجه التحديد عن العلامات التي يمكن استخدامها للاشتباه في الإصابة بالسرطان.

 

تقول زاخاروفا: “سرطان الجلد هو اسم عام لمجموعة من الأورام الخبيثة التي يمكن أن تتطور على الجلد وهناك عدة أنواع رئيسية من سرطان الجلد، ولكل منها خصائصه الخاصة وعلاماته الأولى.

 

سرطان الخلايا القاعدية

في المرحلة الأولية، تظهر عادةً على شكل نتوء صغير شفاف أو مصفر على الجلد، وغالبًا ما يكون ذو ألوان حمراء أو لؤلؤية.

قد ينزف أو يشكل قشرة لا تلتئم لعدة أسابيع.

يحدث غالبًا على الوجه والرقبة والأذنين، ولكنه يمكن أن يظهر في أي منطقة أخرى، خاصة على الجلد المعرض لأشعة الشمس.

 

سرطان الجلد الحرشفية

قد يبدأ كقرحة مسطحة أو حمراء أو قرحة أو قرحة لا تلتئم.

قد تتشكل الثآليل أو الأورام، والتي قد تنزف ويزداد حجمها ببطء.

يتطور عادة على الجلد المعرض لأشعة الشمس، مثل الوجه والأذنين والشفتين والظهر والذراعين.

 

سرطان الجلد

غالبًا ما يبدأ بتغير في مظهر الشامة أو نمو جديد على الجلد.

قد يكون غير متساوي اللون (أسود، بني، محمر، أبيض، أزرق)، له شكل غير عادي وقطره أكثر من 6 ملم.

قد تصبح الشامة أغمق أو يتغير لونها أو حجمها أو شكلها بمرور الوقت.

من المهم أن تتذكر أن العلامات الأولى لسرطان الجلد يمكن أن تختلف من شخص لآخر وفي حالات مختلفة إذا لاحظت أي تغيرات مشبوهة على جلدك، خاصة إذا استمرت أو تغيرت لفترة طويلة، فمن المهم أن ترى طبيبًا "طبيب للتقييم والتشخيص المهني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان الأورام علاج الأورام الأورام الخبيثة الجلد سرطان الجلد سرطان الجلد على الجلد یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

أعرب علماء بريطانيون عن قلقهم بشأن العديد من العمليات الجراحية لإزالة الغدد الثديية، والتي غالبًا ما لا يكون لها أي تأثير على سرطان الثدي. 

في كل عام في المملكة المتحدة، تخضع حوالي 4 آلاف امرأة ممن تغلبن على سرطان الثدي لعملية استئصال الثدي الثنائي، ويشير الخبراء إلى أن العملية مرتبطة بطفرة جينية، لكن لا يوجد دليل على أن عملية استئصال الثدي ستساعد النساء في غيابها.

وفي الوقت نفسه، تظهر الدراسات الاستقصائية أن 20% من النساء على استعداد لإجراء عملية جراحية، رغم عدم وجود مؤشرات، و40% لا يعلمن أن استئصال الثدي لا يقلل من خطر تكرار الإصابة بالسرطان.

ما لا تعرفه عن سرطان الثدي

سرطان الثدي نوع من السرطان يبدأ على هيئة نمو للخلايا في نسيج الثدي.

ويأتي سرطان الثدي بعد سرطان الجلد من حيث كونه أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء في الولايات المتحدة ولكن سرطان الثدي لا يصيب النساء فقط. لأن الناس جميعًا يُولدون ولديهم نسيج ثديي، لذلك قد يُصاب أي إنسانٍ بسرطان الثدي.

إنَّ معدلات النجاة من سرطان الثدي في زيادة ويستمر تناقص عدد الناس الذين يموتون بسبب الإصابة بسرطان الثدي، ويرجع كثير من الفضل إلى الانتشار الواسع لدعم الوعي بسرطان الثدي وجمع التبرعات لإجراء الأبحاث.

تتيح الوسائل المتقدمة في فحص سرطان الثدي لاختصاصي الرعاية الصحية تشخيصَ الإصابة بسرطان الثدي في وقت مبكر ولأن اكتشاف السرطان في وقت مبكر يزيد الأمل في علاجه وحتى إذا لم يكن علاجه ممكنًا، فتوجد علاجات كثيرة لإطالة أمد الحياة وتساعد الاكتشافات الجديدة في أبحاث سرطان الثدي اختصاصيي الرعاية الصحية على اختيار أكثر الخطط العلاجية فعالية.

السبب الدقيق لمعظم حالات سرطان الثدي غير معروف ووجد الباحثون عوامل تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي. تشمل هذه العوامل الهرمونات وخيارات نمط الحياة وعوامل بيئية. 

ولكن ليس من الواضح السبب وراء إصابة بعض الأشخاص بالسرطان على الرغم من عدم وجود أي عوامل للإصابة به، بينما لا يُصاب أشخاص آخرون يكونون مُعرَّضين لعوامل الخطورة ويُحتمل أن يحدث سرطان الثدي بسبب التفاعل المعقَّد للتكوين الجيني والبيئة المحيطة.

 

مقالات مشابهة

  • أطعمة يجب إدراجها في النظام الغذائي لمحاربة السرطان
  • أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • الطماطم علاج لسرطان المعدة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • لماذا يعاني مرضى سرطان الرئة غير المدخنين من استجابة أسوأ للعلاجات؟
  • محافظ كفرالشيخ يزور الأطفال في مركز الأورام الجديد
  • فايزر تخطط لطرح أدوية جديدة لـ 4 أورام سرطانية.. وتكشف عن تعاونها مع مصر
  • «الصحة» تحذر من خطورة الشمس على الجلد.. وخبير يكشف أبرز الأضرار
  • الأعراض غير المرئية لسرطان الغدة الدرقية.. طبيبة تكشف أبرزها
  • وزير الصحة الروسي يكشف متى ستبدأ تجربة لقاح السرطان على البشر.. وهذا أول سرطان عالجه
  • اخصائية تقدم نصائح لمن يعاني من حساسية الشمس