أثير – جميلة العبرية

يعد جلد الإنسان أكثر أجزاء الجسم تعرضًا للمؤثرات الخارجية كالشمس والماء والعديد من المواد الأخرى كالزيوت والمعقمات. وتختلف طبيعة الجلد من شخص لآخر حسب عوامل كثيرة منها الوراثية، وقد تظهر عددًا من الأمراض الجلدية وفقًا لطبيعة تلك العوامل الخارجية أو الداخلية.

ومن هذه الأمراض مرض “الشرى” الجلدي، الذي أوضح الدكتور عبدالعزيز الحراصي -طبيب مقيم في برنامج الأمراض الجلدية في المجلس العماني للاختصاصات الطبية- لـ”أثير” أن الشرى، أو ما يعرف علميًا بـ”الأرتيكاريا” والوذمة الوعائية، هي حالة جلدية تتميز بظهور بقع منتفخة باللون الأحمر أو الزهري، وتتفاوت في الحجم وتظهر وتختفي بشكل متكرر خلال فترة التفاعل الجلدي، وغالبًا ما تختفي في غضون ٢٤ ساعة دون ترك آثار على الجلد.

وأوضح الحراصي أسباب مرض الشرى والوذمة الوعائية منها:
1. التهابات في الجسم.
2. التعرض للحرارة أو البرودة.
3. ممارسة الرياضة.
4. لسعات الحشرات أو الطفيليات.
5. التوتر العصبي.
6. حك الجلد.
7. حساسية الطعام.
8. التعرض لمواد في الجو أو لمس الأسطح.
9. تناول بعض الأدوية.
10. التعرض لأشعة الشمس.
11. بكتيريا المعدة.
12. قد يحدث الشرى أيضًا دون وجود سبب واضح، وهذه الحالة تشكل الفئة الأكبر من المصابين.

وأكد الدكتور أن أعراض الإصابة تشمل ما ذكر في تعريفه، وهو ظهور مجموعات من البقع الحمراء النافرة أو بلون الجلد، ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم، وتتفاوت البقع في حجمها وشكلها، وتظهر وتختفي بشكل متكرر خلال فترة المرض. ومن بين هذه الأعراض، الحكة التي قد تكون شديدة، والتورم المؤلم (الوذمة الوعائية) في الجفون واللسان والشفاه وداخل الحلق، نتيجة التفاعل مع المسببات المذكورة مسبقًا مثل الحرارة وممارسة الرياضة والتحسس من الطعام والأدوية.

وأشار الدكتور إلى مضاعفات مرض الشرى والوذمة الوعائية قائلًا: معظم حالات الشرى غير مصحوبة بمضاعفات، ولكن في حالات التفاعل التحسسي الخطير أو وجود وذمة وعائية، قد تتطلب زيارة قسم الطوارئ أو أقرب مؤسسة صحية. ومن بين هذه الأعراض: الدوار، صعوبة التنفس، وتورم الجفون واللسان والشفتين.

كما ذكر الدكتور أن أنواع الشرى تشمل:
* الحاد، يستمر لأقل من 7 أسابيع.
* المزمن، يدوم لأكثر من 6 أسابيع ويحدث على الأقل مرتين في الأسبوع لمدة تتراوح بين 5 و7 سنوات.
* الشرى الحاد غالبًا شائع بين الأطفال، بينما يظهر الشرى المزمن بشكل أكبر عند الكبار، خاصة في العقد الرابع من العمر، ويكون أكثر شيوعًا لدى النساء وقد يرتبط بأمراض مناعية أخرى مثل أمراض الغدة الدرقية ومرض السيلياك.

وأشار الدكتور في ختام حديثه إلى العلاج الأمثل للشرى، ويتضمن تحديد السبب المحدد للمرض لتجنبه، وفي حال عدم معرفة السبب، يمكن علاجه باستخدام أدوية مضادة للحكة مثل:

• مضادات الهستامين خلال فترات النوبة أو بشكل دوري وفقًا لتوجيهات الطبيب، ويمكن استخدامها أيضًا قبل النوم.
• في الحالات الصعبة، يمكن إضافة علاج بالكورتيزون أو الأدوية المنظمة والمثبطة للمناعة.

اقرأ أيضا ShareTweetSend الأكثر مشاهدة"فكرته وُلِدت من رحم الحاجة": عُماني يبتكر خلطة طينية ويُرمم أكثر من 50 مبنىمعلومات لـ“أثير“: وفاة شاب غرقا في المصنعةهل حاولت زراعة الأناناس الهندي وفشلت؟ تجربة عبدالله الشحي ستلهمك8 جهات الأفضل أداءً وتطبيقًا للإجادة المؤسسية؛ فماذا قال وزير العمل عن ذلك؟بنك ظفار يُمكن كفاءات وطنية جديدة في المناصب القياديةجهاز الاستثمار العُماني يطلق جائزة للشركات؛ إليك الفائزين بهاثاني أكبر السدود العُمانية يقترب من الجاهزية؛ إليك هذه المعلومات عنهالأرشيف مايو 2024 د ن ث أرب خ ج س
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031  
« أبريل    

تواصل مع أثير

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
info@atheer.om


موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result View All Result الرئيسة أخبار أخبار محلية أخبار عالمية رياضة رياضة محلية رياضة عالمية أثيريات فضاءات تاريخ عمان من عمان فيديو أثير بودكاست أثير مجلس الشورى الفترة التاسعة الفترة العاشرة

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

  تحميل التعليقات...   اكتب تعليقاً... البريد الإلكتروني (مطلوب) الاسم (مطلوب) الموقع

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

فرص وظيفية في محافظة ظفار

رصد – أثير

أعلنت ⁧‫وزارة العمل‬⁩ ممثلة بالمديرية العامة للعمل بمحافظة ظفار عن توفر فرص وظيفية في مؤسسات القطاع الخاص العاملة بالمحافظة لمختلف التخصصات والمؤهلات.

جاء ذلك عبر منشور للوزارة رصدته “أثير”، قالت فيه بأنه يمكن للراغبين في التسجيل بفرص العمل المعروضة أو الاطلاع عليها من خلال الرابط http://bit.ly/3Vo8kLH أو الملف الآتي:

صحيفة أثير – وظائف في ظفار

مقالات مشابهة

  • "لا يعرف أحد ماذا يفعل هناك".. مدفيديف يصف قمة سويسرا بـ"الزريبة"
  • يوم النحر.. ماذا تعرف عن أفضل أيام السنة على الإطلاق؟
  • بعد فرض العقوبات عليها.. ماذا تعرف عن جماعة «تساف 9» الإسرائيلية؟
  • في يوم عرفة.. ماذا تعرف عن مؤنسات الحرم؟ (شاهد)
  • ماذا حدث في أسعار الذهب عالميا بعد بيانات التضخم في أمريكا؟
  • دعوى قضائية ضد آبل بتهمة دفع أجور منخفضة للموظفات
  • توصية من الجيش الإسرائيليّ للقيادة السياسيّة.. ماذا طلب فيها بشكلٍ عاجل بشأن لبنان؟
  • ماذا يحدث للجسم إذا تناولت الكركم بكثرة ؟
  • افتتاح أحدث معمل تحاليل ووحدة غسيل كُلوي للأطفال ومناظير بمسشفيات جامعة المنيا
  • فرص وظيفية في محافظة ظفار