احتفل برنامج التصميم الجرافيكي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة بخريجي الدفعة العاشرة لطلابه بإقامة معرض تحت اسم cmdX  "كوماند أكس" المعروض حالياً في معرض الشارقة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة.

جامعة حلوان تستقبل وفد الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجامعة الأمريكية بالقاهرة تستضيف الاجتماع السنوي لرابطة الكليات الأمريكية الدولية

ويضم المعرض أعمال 39 طالباً ويتناول محاور تتضمن موضوعات عن المساواة والتراث الثقافي والقضايا البيئية ويقدم حلولاً قابلة للتطبيق من خلال الفن.

 
 

وقالت الدكتورة بهية شهاب، أستاذ التصميم الجرافيكي وقوميسير المعرض وأحد الأساتذة المشرفين على مشاريع الطلاب، إن cmdX هو اختصار بلغة الكمبيوتر يستخدم عند قص عنصر من بيئة ما ووضعه في بيئة أخرى. "علامة X تعكس نهاية وختام وقت طلابنا في التعليم الأكاديمي ونهاية هذا الفصل في رحلتهم التعليمية، مما يمثل انتقالهم من طلاب إلى مهنيين مستعدين لترك بصماتهم على العالم. 

وأضافت "X أيضاً هو رقم روماني يسلط الضوء على عقد من خريجي التصميم الجرافيكي من الجامعة، بينما يشير كوماند Command إلى دورهم القيادي في مجال التصميم، لتمكينهم للابتكار والإلهام وإحداث تغيير إيجابي."

مشروعات طلاب برنامج التصميم الجرافيكي

ينقسم المعرض إلى خمسة محاور موضوعية تعكس الاهتمامات الملحة التي تناولها الطلاب وهي "المساواة الهشة،" التي تشمل مشاريع الحفاظ على التراث الثقافي والمساواة بين الجنسين، و"الأرض،" التي تشمل القضايا البيئية والتصور لحلول مستدامة وكذلك صمود المجتمعات التي تكافح النزوح وفقدان تراثها الثقافي، و"تكنو شعبي" الذي يسلط الضوء على ثقافة الشارع العامية المصرية في الموسيقى والأزياء والتصميم، و"الكمال" التي تضم المشاريع التي تركز على الصحة البدنية والعقلية، والدعوة إلى الصحة الشاملة داخل المجتمعات المختلفة، و"الخيوط والهوية" التي تعرض الأعمال التي تستكشف وتنتقد الموضة والثقافة.



تشير شهاب أن كل مشروع هو رحلة قام بها الطالب على مدار أربع سنوات من الدراسة في البرنامج. "المعرض هو تتويج لعمل السنة النهائية الذي يبدأ بفصل دراسي مخصص للبحث وفصل دراسي لتطوير مشروع نهائي. وكل مشروع من هذه المشاريع لديه هوية خاص في حد ذاته لأنه انعكاس لشغف وتفاني مصممه." وتضيف شهاب أن العديد من المشاريع التي قام بها الطلاب بمثابة أدوات تعليمية رائعة للكورسات التعليمية التي تتناول موضوعات عن الاستدامة والتراث الثقافي والنسوية والعدالة الاجتماعية والمساواة. "تعتبر المعارض مساحات تعليمية هامة ونريد أن يستخدمها مجتمعنا على هذا النحو."


"مذكرات إسكندرية" هو أحد هذه المشاريع لطالبة التصميم الجرافيكي نور طرابيه، وهو عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة المصورة المرسومة يدويًا والتي تحتفي بتراث الإسكندرية العالمي. تتراوح هذه القصص من الأساطير الشعبية المحلية إلى روايات السيرة الذاتية. تركز القصص على الأقليات العرقية والدينية التي تم جمعها من روايات شخصية مختلفة، وكذلك من البحث في مكتبة الإسكندرية". أختارت طرابية هذا الموضوع لأنها نشأت في الإسكندرية وانتقلت إلى القاهرة في سن الثانية عشرة. "من المؤكد أن الإسكندرية اليوم مختلفة تمامًا عن تلك التي أصورها في مشروعي. لقد شعرت أن هذه القصص تُنسى على مر الزمن، وأردت أن أجعلها في ذاكرتنا وأن تكون متاحة للجميع."



أما مشروع نور حسن، "منورة يا عروسة: نصائح ماما لزواج ناجح"، فهو دليل فكاهي يسرد إرشادات للعرائس حول كيفية أن يكونوا زوجات صالحات. تقول حسن أن “المشروع يسخر من بعض تقاليد الزواج غير العادلة للمرأة في مصر”. وأشارت إلى أن الهدف من الدليل هو أن يكون فكاهيًا وانتقاديًا، ويهدف إلى تسليط الضوء على عبثية وظلم هذه المبادئ التوجيهية التقليدية. وأوضحت: "من المبادئ التوجيهية أن تلتزم الزوجة الصمت، وتتقبل جميع عيوب زوجها، ولا تعامله كزوج بل كإبن، وتربيه كأنه طفل".



يضم المعرض مشاريع أخرى مثل "الوعود البلاستيكية" وهي حملة توعية توضيحية حول الغسل الأخضر والاستهلاك غير المستدام، و"زوفولوشن" وهي ألعاب فيديو تكشف عن تأثير حدائق الحيوان على اضطراب النظام البيئي ورعاية الحيوان، و"سفينة الذكريات المصرية" لتوثيق تراث أشرطة الكاسيت المصرية، و"الفناء" وهو إصدار صوتي مرئي لأغاني المهد في سوريا و "ملوك الشارع" عن أزياء الشارع المصرية والهوية العامية وغيرها.



أشرف على مشاريع هذا العام الدكتور أحمد سقف الحيط، والدكتورة بريندا سيجوني، والدكتور يوخن براون، والدكتورة نجلاء سمير، بالإضافة إلى الدكتورة بهية شهاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التصميم الجامعة الأمريكية الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجامعة الأمریکیة بالقاهرة التصمیم الجرافیکی

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنصورة: نقدم تعليما جيدا ومتميزا يتسق مع خطة الدولة المصرية

كشف الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، تفاصيل وجود الجامعة في تصنيف التايمز البريطاني للتنمية المستدامة بالإضافة إلى 45 جامعة مصرية أخرى، موضحا أن الجامعة حصلت على المرتبة الأولي فى تصنيف التايمز البريطانى فى التأثير  (Times Higher Education Impact) لعام 2024، وذلك طبقا لتقرير التصنيف الذى تم الإعلان عنه.

جامعة المنصورة

وقال "خاطر"، في مداخلة هاتفية  على قناة "إكسترا نيوز"، إن الجامعة تقدمت 100 نقطة هذا العام مقارنة بالعام الماضي، معتمدة على كيفية تنفيذ  أهداف التنمية المستدامة في ضوء خطة الدولة المصرية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي للتنمية المستدامة".

وتابع رئيس جامعة المنصورة: "عملنا في محاور مختلفة، من خلال خطة استراتيجية وضعتها جامعة المنصورة في المجالات كافة، مما أدى إلى ظهور الجامعة في تصنيف عالمي على غرار التايمز البريطاني".

أستاذ طب وقائي لـ الحجاج: لا تتزاحموا على تقبيل الحجر الأسود الأزهر للفتوى الإلكترونية: يوم عرفة هو أعظم أيام العشرة من ذي الحجة

وحول أسلوب التعليم الذي تنتهجه الجامعة، قال: "نحن الجامعة الوحيدة على مستوى الدولة المصرية التي حصلت على الاعتماد الأكاديمي من هيئة ضمان الجودة والاعتماد، وهذا الأمر دليل على أن الجامعة تقدم تعليما جيدا ومتميزا يتسق مع خطة الدولة المصرية، ولدينا 18 كلية في الجامعة منها 10 كليات حصلت على الاعتماد الأكاديمي، و90% من لوائح الكليات تعتمد على نظام الساعات المعتمدة، وبالتالي، فإننا نقدم للطالب تعليما يساعد الخريج على المنافسة محليا وإقليميا ودوليا".
 

مقالات مشابهة

  • تحت الإنشاء.. فرع جديد لبيت العود بدار الأوبرا المصرية
  • “طيران الإمارات” و”أكاديمية أنور قرقاش” تحتفلان بتخريج الدفعة الأولى من برنامج السفير التجاري القيادي
  • رئيس جامعة المنصورة: نقدم تعليما جيدا ومتميزا يتسق مع خطة الدولة المصرية
  • رئيس جامعة المنصورة يكشف تفاصيل الوجود في تصنيف التايمز البريطاني
  • الفنانة التشكيلية أميرة سعد: أشارك بالمعرض العام للمرة الأولى بـ 3 لوحات
  • تفاصيل مهرجان فنون الفسطاط للحرف اليدوية بالمنطقة الجنوبية بالقاهرة
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة تؤكد إلتزام بلادها بخلق فرص إقتصادية في مصر
  • أسبوع دبي للتصميم يُعلن عن برنامج فعاليات نسخته العاشرة المقرّرة في الفترة بين 5 – 10 نوفمبر 2024
  • تخرج الدورة الأولى من المعينين بالهيئات القضائية بالأكاديمية العسكرية المصرية
  • تخرج الدورة الأولى من المعينين بالهيئات القضائية من الأكاديمية العسكرية المصرية