أحداث وأخبار مهمة شهدها العالم خلال الساعات الماضية، فيما يتعلق بالحرب على قطاع غزة والتحقيقات المُستمرة في حادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ومنذ ساعات، أعلن الجيش الإيراني عن نتائج التحقيقات الأولية في الحادث، قائلًا إن المروحية لم تتعرض لإطلاق نار واصطدمت في جبل ثم انفجرت.

نتائج التحقيقات في حادث مروحية الرئيس الإيراني

وقالت هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، إن قبيل سقوطها بنحو دقيقة ونصف، تواصل قائدها مع المروحيتين المرافقتين لها، وأكد الجيش الإيراني أنه لم يتم رصد أي نقطة مشبوهة في اتصالات وحوارات طاقم مروحية رئيسي مع برج المراقبة، كما احترقت الطائرة بالكامل بعد اصطدامها بجبل، بحسب ما أفادت به «القاهرة الإخبارية».

وكان رئيس مكتب «رئيسي»، قال إنه منذ لحظة الإعلان عن انقطاع الاتصال اللاسلكي بمروحية الرئيس الإيراني، تم إجراء اتصالات هاتفية مع کل من الحرس الشخصي للرئيس، ووزير الخارجية حسین أمير عبد اللهيان، وإمام جمعة تبريز ومحافظ تبریز، لكن دون تلقي أي رد منهم.

إصابة 3 جنود أمريكيين أصيبوا بجروح في غزة

وفيما يتعلق بالأوضاع في قطاع غزة، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أن 3 جنود أمريكيين أصيبوا بجروح غير قتالية خلال مهمة بناء الرصيف الأمريكي قبالة ساحل قطاع غزة.

وقال نائب قائد القيادة المركزية الأمريكية برادلي كوبر إن الجنود أصيبوا في البحر، مشيرًا إلى أن أحد أفراد الخدمة تعرض لإصابة في كاحله بينما أصيب آخر في الظهر، وأصيب جندي ثالث بما يكفي لإجلائه طبيًا إلى مستشفى إسرائيلي، لكنه رفض الكشف عن طبيعة تلك الإصابة.

انفجارات في الجليل الأعلى شمالي إسرائيل

وأعلنت وسائل إعلام عبرية، نقلًا عن أنباء وفيديوهات متداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، سقوط صاروخ «باتريوت» أدى إلى نشوب حريق وانفجارات في منطقة صفد بالجليل الأعلى، دون الكشف عن تفاصيل.

برلين تعلن اعتقال «نتنياهو» في حال صدور مذكرة الاعتقال

وأثناء مؤتمر صحفي للمستشار الألماني أولاف شولتز، قال إن برلين ستعتقل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في حال إعلان المحكمة الجنائية الدولية صدور مذكرة اعتقال ضده، وذلك خلال مؤتمر صحافي، مضيفًا: «ألمانيا تلتزم بالقانون».

نتنياهو يستعد لإلقاء خطاب في الكونجرس الأمريكي

وبحسب ما أعلنته قناة «القاهرة الإخبارية»، نقلًا عن رئيس مجلس النواب الأمريكي، قوله إنه سيوجه الدعوة قريبًا لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء خطاب في الكونجرس.

الصين تعلن تطويق تايوان.. هل تبدأ الحرب؟

وفيما يتعلق بالصراع بين الصين وتايوان، بدأت الصين رسميًا مناورات وصفت بـ«العقابية» حول تايوان، ردًا على الأعمال الانفصالية ومحاولات الدولة المجاورة الاستقلال عن الجمهورية الصينية، حيث أرسلت طائرات حربية ممتلئة بالسلاح ونفدت هجمات وهمية، في وقت، تندد فيه وسائل الإعلام الصينية بالرئيس التايواني الجديد، الذي تصفه بكين بـ«الانفصالي الخطير».

ونقلت وسائل إعلام صينية رسمية، نقلًا عن متحدث باسم جيش التحرير الشعبي الصيني، قوله إنّ المناورات التي بدأت الخميس وتنتهي اليوم الجمعة، تهدف إلى إظهار قدرة بكين على الاستيلاء على السلطة وتوجيه ضربات والسيطرة على مناطق رئيسية.

ونددت واشنطن وتايوان بالتحركات الصينية لغزو تايوان، ووصفتها واشنطن بالمتهورة، التي يمكن أن تزيد الصراع بين الصين وتايوان اشتعالًا، فيما حذر خبراء ودبلوماسيون، من أن التحركات الصينية الأخيرة مع تولي الرئيس التايواني الجديد منصبه، يمكن أن تزيد من خطر نشوب حرب واسعة، مع دعم أمريكا لتايوان، والدعم الروسي لبكين.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث ليلا إسرائيل نتنياهو مروحية الرئيس الإيراني الصين تايوان غزة

إقرأ أيضاً:

"رويترز": الجيش الأمريكي شن حملة واسعة لتشويه سمعة لقاحات "كوفيد –19" الصينية

شن الجيش الأمريكي حملة واسعة لتشويه سمعة لقاح لقاحات "كوفيد –19" الصينية "سينوفاك" على وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

ووفقا للوكالة، فإن الحملة التي أجريت بشكل مكثف في الفلبين، كانت تهدف إلى زرع الشكوك حول فعالية اللقاح الصيني، بالإضافة إلى المساعدات الحيوية الأخرى المقدمة من الصين، بما في ذلك الكمامات.

إقرأ المزيد تجربة اللقاح الصيني في مدينة بطرسبورغ

وأشارت الوكالة إلى أن الحملة تم شنها من خلال حسابات وهمية على وسائل التواصل الاجتماعي، ووجدت الوكالة حوالي 300 حساب على منصة "إكس" تم إنشاؤها في صيف عام 2020، والتي نشرت رسائل استفزازية تدعو إلى "عدم تصديق الصين" وعدم استخدام اللقاحات الصينية، منذ اكتشاف الفيروس لأول مرة في الصين.

بالإضافة إلى جنوب شرق آسيا، أجريت الحملة أيضا في دول آسيا الوسطى والشرق الأوسط، وتم تعديل الحملة لتتكيف مع الواقع المحلي في كل منطقة، حيث تم نشر منشورات على عدة منصات تدعي أن اللقاحات الصينية تحتوي على جيلاتين لحم الخنزير، مما جعلها غير مناسبة للاستخدام في البلدان الإسلامية.

وتم اتخاذ تدابير لتشويه سمعة اللقاحات الصينية من ربيع عام 2020 إلى منتصف عام 2021، بدأوا خلال رئاسة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب واستمروا بعد وصول الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن إلى السلطة.

وقالت مصادر متورطة في تخطيط وتنفيذ الحملة لـ"رويترز" إن البنتاغون تجاهل العواقب السلبية المحتملة لخططه، بما في ذلك زيادة عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، وأضافت المصادر: "لم ننظر إليها من منظور الصحة العامة، كنا نفكر في كيفية هزيمة الصين".

 

المصدر: رويترز

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: روسيا وقادتها “غير مستعدين لسلام عادل”
  • مصرع شخصين في حادث تحطم طائرة صغيرة بولاية كاليفورنيا الأمريكية
  • خبير إسرائيلي: تحولات عميقة بمواقف الصينيين من إسرائيل بعد 7 أكتوبر
  • صحف عالمية: نهاية الحرب في غزة ليست نهاية القتال وبايدن أمام خيارين
  • رويترز: الجيش الأمريكي شن حملة واسعة لتشويه سمعة لقاحات كورونا الصينية
  • "رويترز": الجيش الأمريكي شن حملة واسعة لتشويه سمعة لقاحات "كوفيد –19" الصينية
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • تقرير: الصين تروّج للحكم الاستبدادي في البلدان النامية
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟