بوابة الوفد:
2024-06-17@08:09:24 GMT

البحيرة: توريد 217 ألف طن قمح منذ بدء الموسم

تاريخ النشر: 26th, May 2024 GMT

أكدت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، أن الشون والصوامع الحكومية بالمحافظة تواصل استقبال الأقماح الموردة لموسم حصاد القمح لعام 2024، حيث تم توريد 217 ألف طن قمح منذ بدء موسم التوريد وحتى صباح اليوم بجميع المواقع التخزينية، وذلك من خلال 37 مركز تجميع بالمحافظة.

وقالت بلبع، اليوم الأحد، إن الدولة لا تدخر جهدًا للاهتمام بالمزارعين، كما أن هناك تزايدا مستمرا في كميات القمح الموردة، والمتوقع زيادتها أيضا خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد انتهاء عمليات الحصاد بمختلف المراكز والقرى.

ووجهت نائب محافظ البحيرة، بالعمل على تذليل جميع العقبات أمام المزارعين، حتى تحقق المحافظة أكبر كمية توريد هذا العام، لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف؛ نظرا لأهمية محصول القمح كمحصول استراتيجي هام.

وقال محمد عبدالعال، وكيل وزارة التموين بالبحيرة، إن أعمال التوريد بدأت منذ 15 أبريل الماضى وتستمر حتى منتصف أغسطس المقبل، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة، لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

متابعة التقارير الخاصة بأعمال التوريد


وأكد على متابعة جميع التقارير الخاصة بأعمال التوريد للاطمئنان على الكميات التي يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يوميا.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحيرة حصاد القمح نهال بلبع بوابة الوفد التموين

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، السبت، تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية، مؤكداً أن الخطة الزراعية لمحصول الشلب القادمة ستعتمد على المرشات الثابتة.

وقال العلياوي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "دائرة البحوث الزراعية في المشخاب أكملت العام الماضي المرحلة الأولى من تقنين المياه في زراعة الشلب وعدم الاعتماد على غمرها، وكانت المساحة محدودة، أما خلال العام الجاري فتم توسعة الخطة"، مؤكداً أن "الخطة الزراعية لمحصول الشلب القادمة ستعتمد على المرشات الثابتة".

وأضاف، أن "توقعات حصاد الحنطة خلال الموسم التسويقي الحالي تصل إلى 6 ملايين طن، وهذا الانتاج يمثل أكبر موسم حصاد على طول تاريخ وزارة الزراعة العراقية"، مبيناً أن " التسويق مستمر وسنعلن عن الانتاج النهائي بعد انتهاء الحصاد". 

وعن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضار، أكد وزير الزراعة، أن"الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي في  5 محاصيل، وتم إصدار قرار من مجلس الوزراء الاقتصادي لغلق الحدود عن تلك المحاصيل، منها محصول الحنطة والتمور والبطاطا".

وأشار إلى، أنه "تم تصدير أكثر 475 ألف طن من مجمل الخضروات المنتجة في مزارعنا خلال العام الماضي 2023"، معتبراً أنها "تمثل عودة المزارع في مساهمته برفد البلد بالعملة الصعبة وتقليل الاحتياج الخارجي".

مقالات مشابهة

  • ما هو محصول الكاسافا بديل القمح المنتظر طرحه في الأسواق؟
  • مخزون القمح يكفي قرابة الـ 6 أشهر.. توريد 85 ألف طن دقيق لـ 30 ألف مخبز بالمحافظات
  • استمرار توريد القمح بشون وصوامع المنيا
  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • زيادة كمية الأقماح الموردة لشون وصوامع سوهاج إلى 158 ألف طن
  • محافظ المنيا: شون وصوامع المحافظة تواصل استقبال القمح وتوريد 404 آلاف طن
  • محافظ المنيا:توريد 404 ألف طن من القمح منذ بدء الموسم
  • توريد 404 آلاف طن قمح في المنيا منذ بدء الحصاد
  • ارتفاع توريد القمح في المنيا إلى 404 آلاف طن منذ بداية الموسم
  • توريد 607 آلاف طن قمح للشون والصوامع في الشرقية