تركيا الآن:
2024-07-13@23:14:39 GMT

الخطر الخفي في صحة الفم والأسنان!

تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT

مع زيادة التوتر والقلق، تتزايد حالات صرير الأسنان. يُمكن أن يؤدي هذا الوضع إلى مشكلات خطيرة في الأسنان والفك، سواء لدى الأطفال أو البالغين.
قدمت الطبيبة التركية إزجي نيفتشهان تحذيرات هامة حول أسباب وأعراض وطرق علاج هذه الحالة.

صرير الأسنان، يظهر كأحد مشكلات الصحة الشائعة في الوقت الحالي. يرتبط هذا الوضع بعدة عوامل مثل التوتر والقلق واضطرابات النوم، ويمكن أن يظهر لدى الأطفال والبالغين على حد سواء.


ويؤدي صرير الأسنان إلى ضغط مفرط على الأسنان، مما يسبب مشكلات متعددة في الأسنان والفك.

وبحسب الطبيبة التركية إزجي نيفتشهان فان
أسباب صرير الأسنان

صرير الأسنان يحدث عادة أثناء النوم حيث يتم طحن الأسنان أو الضغط عليها بلا وعي. ومع ذلك، يقوم بعض الأشخاص بطحن أسنانهم حتى وهم مستيقظون. يمكن تقسيم هذه الحالة إلى صرير الأسنان أثناء النوم وصرير الأسنان أثناء اليقظة. يمكن أن يؤدي صرير الأسنان إلى تآكل الأسنان، وآلام في الفك، وصداع، واضطرابات في المفصل الفكي الصدغي (TME).
وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لصرير الأسنان غير معروف بالكامل، إلا أنه يرتبط غالبًا بالتوتر والقلق، واضطرابات النوم، ومشكلات محاذاة الأسنان، وبعض الآثار الجانبية للأدوية.

وذكرت إزجي نيفتشهان: “زيادة التوتر والقلق يؤدي إلى زيادة حالات صرير الأسنان. يحاول الناس، تحت تأثير التوتر الشديد، تخفيف أنفسهم بلا وعي عبر طحن أسنانهم”.

الأعراض وطرق التشخيص

تتفاوت أعراض طحن الأسنان بشكل كبير، وعادة ما يلاحظ الشخص آلام الفك أو الصداع في الصباح. تقول إزجي نيفتشهان: “تشمل الأعراض الشائعة الأخرى لصرير الأسنان تآكل أو تشقق الأسنان، آلام الأذن، آلام الرقبة، والشعور بصوت أو طقطقة في مفصل الفك. في بعض الحالات، يمكن أن تكون أعراض صرير الأسنان خفيفة للغاية لدرجة أن الشخص قد لا يلاحظها. ولكن على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي طحن الأسنان إلى مشكلات خطيرة في الأسنان وآلام مزمنة بسبب الاستخدام المفرط لعضلات الفك”.

طرق العلاج

تركز علاج صرير الأسنان على تحديد الأسباب الكامنة وإزالتها. نظرًا لأن التوتر والقلق هما من الأسباب الأكثر شيوعًا لصرير الأسنان، فإن تقنيات إدارة التوتر والعلاج النفسي يلعبان دورًا مهمًا في العلاج. يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوغا وتمارين التنفس في تقليل التوتر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لاستخدام لوحة الأسنان الليلية أن يمنع تآكل الأسنان عبر منع تماسها مع بعضها البعض ويحمي عضلات الفك.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: التوتر والقلق صریر الأسنان یمکن أن

إقرأ أيضاً:

حبس عصابة سرقة بطاريات شبكات المحمول في التجمع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أمر قاضي المعارضات بمحكمة جنح القاهرة الجديدة، اليوم السبت، بحبس عاطلين بمنطقة التجمع الأول، لقيامهما بسرقة بطاريات شبكات المحمول بأسلوب الفك، 15 يوما على ذمة التحقيقات.

تفاصيل الواقعة

تعود تفاصيل الواقعة عندما نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة في ضبط (عاطلين – لهما معلومات جنائية) لتكوينهما تشكيلاً عصابياً تخصص نشاطه فى سرقة بطاريات شبكات المحمول بأسلوب "الفك" بدائرة قسم شرطة التجمع الأول ، وبحوزتهما (طبنجة معدلة وطلقتان – كمية من مخدر البودر – بعض الأدوات المستخدمة فى ارتكاب وقائع السرقة)، واعترفا بارتكاب عدد (5) وقائع سرقة بطاريات بذات الأسلوب وقيامهما بالتصرف فى المسروقات لدى عميلهما "سيئ النية" (مالك محل بطاريات خردة) ، تم ضبطه وبحوزته (27 بطارية مختلفة الأحجام). 

مقالات مشابهة

  • انطلاق أعمال مؤتمر بنغازي العالمي لطب الأسنان
  • حبس عصابة سرقة بطاريات شبكات المحمول في التجمع
  • أطعمة تزيد من الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي
  • قريباً.. إفتتاح مستشفى طب الفم والأسنان بجامعة سوهاج
  • النعماني يعلن افتتاح مستشفي طب الفم والأسنان بجامعة سوهاج قريبًا
  • كيفية التعامل مع السلوك العدواني لمرضى ألزهايمر
  • كيف يقوي العنب الأسنان.. أطباء يوضحون
  • سوء العناية بالفم تدمر مينا الأسنان.. دراسة تكشف التفاصيل
  • أبرزها الكوسة والباذنجان.. أطعمة تهدد صحة الأسنان
  • مدرب برشلونة يطالب بإجراء فحص الأسنان لجميع لاعبي الفريق