تركيا الآن:
2024-10-22@18:35:30 GMT

الخطر الخفي في صحة الفم والأسنان!

تاريخ النشر: 12th, June 2024 GMT

مع زيادة التوتر والقلق، تتزايد حالات صرير الأسنان. يُمكن أن يؤدي هذا الوضع إلى مشكلات خطيرة في الأسنان والفك، سواء لدى الأطفال أو البالغين.
قدمت الطبيبة التركية إزجي نيفتشهان تحذيرات هامة حول أسباب وأعراض وطرق علاج هذه الحالة.

صرير الأسنان، يظهر كأحد مشكلات الصحة الشائعة في الوقت الحالي. يرتبط هذا الوضع بعدة عوامل مثل التوتر والقلق واضطرابات النوم، ويمكن أن يظهر لدى الأطفال والبالغين على حد سواء.


ويؤدي صرير الأسنان إلى ضغط مفرط على الأسنان، مما يسبب مشكلات متعددة في الأسنان والفك.

وبحسب الطبيبة التركية إزجي نيفتشهان فان
أسباب صرير الأسنان

صرير الأسنان يحدث عادة أثناء النوم حيث يتم طحن الأسنان أو الضغط عليها بلا وعي. ومع ذلك، يقوم بعض الأشخاص بطحن أسنانهم حتى وهم مستيقظون. يمكن تقسيم هذه الحالة إلى صرير الأسنان أثناء النوم وصرير الأسنان أثناء اليقظة. يمكن أن يؤدي صرير الأسنان إلى تآكل الأسنان، وآلام في الفك، وصداع، واضطرابات في المفصل الفكي الصدغي (TME).
وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لصرير الأسنان غير معروف بالكامل، إلا أنه يرتبط غالبًا بالتوتر والقلق، واضطرابات النوم، ومشكلات محاذاة الأسنان، وبعض الآثار الجانبية للأدوية.

وذكرت إزجي نيفتشهان: “زيادة التوتر والقلق يؤدي إلى زيادة حالات صرير الأسنان. يحاول الناس، تحت تأثير التوتر الشديد، تخفيف أنفسهم بلا وعي عبر طحن أسنانهم”.

الأعراض وطرق التشخيص

تتفاوت أعراض طحن الأسنان بشكل كبير، وعادة ما يلاحظ الشخص آلام الفك أو الصداع في الصباح. تقول إزجي نيفتشهان: “تشمل الأعراض الشائعة الأخرى لصرير الأسنان تآكل أو تشقق الأسنان، آلام الأذن، آلام الرقبة، والشعور بصوت أو طقطقة في مفصل الفك. في بعض الحالات، يمكن أن تكون أعراض صرير الأسنان خفيفة للغاية لدرجة أن الشخص قد لا يلاحظها. ولكن على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي طحن الأسنان إلى مشكلات خطيرة في الأسنان وآلام مزمنة بسبب الاستخدام المفرط لعضلات الفك”.

طرق العلاج

تركز علاج صرير الأسنان على تحديد الأسباب الكامنة وإزالتها. نظرًا لأن التوتر والقلق هما من الأسباب الأكثر شيوعًا لصرير الأسنان، فإن تقنيات إدارة التوتر والعلاج النفسي يلعبان دورًا مهمًا في العلاج. يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوغا وتمارين التنفس في تقليل التوتر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لاستخدام لوحة الأسنان الليلية أن يمنع تآكل الأسنان عبر منع تماسها مع بعضها البعض ويحمي عضلات الفك.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: التوتر والقلق صریر الأسنان یمکن أن

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: نبحث صيغة حكم غزة في مرحلة ما بعد الحرب

افادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدأ مشاورات أمنية بحضور عدد من الوزراء في مقر وزارة الأمن، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

تصريحات نتنياهو:

وشدد بنيامين نتنياهو، على أن المباحثات مع بلينكن تطرقت لصيغة حكم غزة في مرحلة ما بعد الحرب، موضحًا أن بحثت مع بلينكن ضرورة وحدة الصف في مواجهة التهديد الإيراني

وجه بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي"رسالة" إلى إيران في عيد ميلاده الخامس والسبعين، قائلا" إن "تل أبيب ستصد الخطر الذي يهدد وجود دولة إسرائيل.


وبحسب"روسيا اليوم"، قال نتنياهو: "شعبنا سيواجه الخطر الوجودي الذي يهدد مستقبله.
وأضاف نتنياهو: "يمكن للشعب اليهودي أن يعتمد على القوى العسكرية الهائلة التي تحميه في مواجهة هذا الخطر الوجودي".

واتصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم لتهنئة بنيامين نتنياهو بمناسبة عيد ميلاده. وأدانا الهجوم على منزل إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن يوم السبت الماضي عن رصده إطلاق 3 طائرات مسيرة من لبنان، وإسقاط اثنتين منها، ووصول الطائرة المسيرة الثالثة إلى مدينة قيساريا، حيث يوجد منزل إقامة نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: نبحث صيغة حكم غزة في مرحلة ما بعد الحرب
  • طبيبة تحذر من أضرار استخدم غسول الفم عند تنظيف الأسنان
  • «تآكل وضمور في عظام الفك».. طبيب أحمد سعد يكشف الستار عن مرضه
  • تحذير لمن يستخدم غسول الفم عند تنظيف الأسنان
  • "طب أسنان" جنوب الوادي تشارك بمؤتمر الجمعية السعودية لجراحة اللثة
  • كيف تحارب التوتر والقلق؟
  • «تآكل وضمور» تفاصيل مرض أحمد سعد.. حالة نادرة وخطيرة
  • كلية طب الفم بجنوب الوادي تُشارك بمؤتمر الجمعية السعودية لجراحة اللثة وزراعة الأسنان
  • "طب أسنان جنوب الوادي" تشارك بمؤتمر الجمعية السعودية لجراحة اللثة
  • قبرص والدور الخفي في الحرب على غزة ولبنان