8 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

بيانٌ صُحفيّ

تداولت عدد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعيّ، مضمون تغريدة لأحد أعضاء مجلس النوّاب العراقيّ، أنّ وزارة الخارجيَّة عيَّنت رئيساً للجنة التفاوض مع الجانب الكويتيّ، يحملُ الجنسيَّة الكويتيَّة.

وإذ ننفي صحَّة مايتم تداوله بشأن حمل وكيل الوزارة للجنسية الكويتية، نؤَشِّرُ ونُذكِّر إنَّ الوزارة تعمل لرعاية المصالح العُليا للدولة العراقيَّة وتعمل في سياق مصلحة الشعب العراقيّ العزيز، دون التفريط بسيادة العراق أو مصالحه الوطنيَّة.

نهيب بوسائل الإعلام توخّي الدقة في التداول ونلفت الرأي العام إلى أنَّ الوزارة تحتفظ بالحق القانونيّ وستلجأ لمقاضاة من يستعمل هذا المِلَف لغرض المزايدةِ السياسيَّة أو الإعلاميَّة.

المُتحدِّث بإسم وزارة الخارجيَّة
د. أحمد الصَحّاف
2023/8/8

يتبع

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

مسؤولية الإعلام في مجزرة صلاح الدين (سبايكر)

16 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

علي مارد الأسدي 

سؤال يتردد دائمًا.. كيف وقع أكثر من ألفي شاب شيعي أعزل ضحية لعشرات من المسلحين في صلاح الدين؟!

للإجابة عن السؤال، علينا فقط إلقاء نظرة فاحصة على شريط الأحداث قبل وقوع المجزرة الطائفية، ومراجعة التغطية الإعلامية المُضلِلة التي كانت تعج بالشعارات الوطنية الجوفاء، المزيفة، الخالية من المصداقية والشفافية والأمانة في نقل الأحداث والصراعات داخل العراق.

ومن دون شك سننتهي بعد دراسة التغطية الإعلامية آنذاك، بشقيها الرسمي والحزبي، إلى تحميل الإعلام مسؤولية كبيرة في تضليل وتجهيل الشعب، وبث شعور مزيف بالأمن والطمأنينة لدى عامة الشيعة، ومنهم ضحايا مجزرة صلاح الدين، الذين فهموا أن ما كان يجري من إحتجاجات وتفجيرات وأعمال عنف منظمة وموجهة، ذات محركات ومصالح وغايات سياسية ليس إلا !!

وفيما كانت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي تغرق بالشعارات التي تتغنى وتمجد باللحمة الوطنية العراقية المزعومة، كانت الشوارع والساحات والمدن الشيعية تغرق بدماء وأشلاء ولحوم الأبرياء التي ظلت لسنوات طوال، تجمع في أكياس سوداء وتدفن في ظل بهرجة وطنية يروج لها الإعلام ولا تسمح بالكشف عن الهوية الدينية للمقتول والقاتل وأسباب القتل.

يقول أحد الناجين من المجزرة الطائفية:
اعتقدنا، بحسب ما كنا نشاهد في الإعلام، أن القضية كلها هي مشكلة محصورة بين بعض السياسيين السنة والسيد نوري المالكي شخصيًا. ولم نكن نتصور للحظة واحدة، ونحن نغادر قاعدة سبايكر مطمئنين من دون سلاح، وبهذا العدد الكبير، أن نتعرض إلى الخديعة والخيانة والغدر من قبل (أخوتنا) في الوطن والقومية والدين، عشائر صلاح الدين، الذين كانوا يتغنون ليل نهار بإسم العراق!

علي مارد الأسدي

* الصورة في تموز عام 2016
التظاهرة الوحيدة في العراق، وربما في تأريخ العراق، التي وضعت النقاط على الحروف فيما يتعلق بالتفجيرات الطائفية التي تستهدف مدن وأحياء الشيعة.
وكان لي شرف كتابة شعاراتها وبيانها الختامي والمشاركة في الإعداد لها.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • اغتيال بعد الممات: تمثال جواد سليم مقطوع الرأس في ساحة الطيران
  • مسؤولية الإعلام في مجزرة صلاح الدين (سبايكر)
  • رئيس شبكة الإعلام العراقي كريم حمادي يقدم التهاني إلى نقابة الصحفيين في الذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية
  • تأجيل محاكمة البيدوفيل الكويتي بمراكش للمرة الـ26 والسفارة الكويتية تتلكأ في إحضاره
  • مجلس الوزراء كلّف الخارجيّة تقديم شكوى ضدّ العدوّ الإسرائيليّ
  • ستوكهولم تحتج على حكم الإعدام بحق قاتل عراقي يحمل الجنسية السويدية!
  • «الإنتاج الحربي»: نفذنا 9 مشروعات حربية منذ 30 يونيو 2023
  • السويد تحتج لدى العراق بسبب حكم إعدام
  • زاخاروفا تنفي مزاعم عن تغيير روسيا للحدود في بحر البلطيق
  • وزير الداخلية الكويتي: حريق المنقف كارثة.. وسنتعامل مع المخالفات دون إنذار