كشف رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز، أن هناك انفراجة قريبة في أسعار الأرز للمستهلك بانخفاض من 5 إلى 6 جنيهات عن السعر القائم حاليا في الأسواق، حيث سيتراجع من 25 جنيها للكيلو إلى 19 جنيها فقط خلال الأيام المقبلة.

رجب شحاتة-رئيس شعبة الأرزأسباب انخفاض سعر الأرز

وترجع أسباب هبوط أسعار الأرز الفترة القادمة إلى عدة عوامل هامة تتضمن عرض المزارعين والفلاحين أطنانا من الأرز للبيع بأسعار معقولة، وقد أدى ذلك إلى إقبال التجار على شراء الأرز بكميات كبيرة بفارق سعري كبير عن الأسعار التى كان يتم عرضها من قبل المزارعين للتجار مؤخراً.

لجأ المزارعون والفلاحون إلى طرح بيع أطنان الأرز بأسعار منخفضة لتفادي خسائر أكبر بعد قرارات الدولة بالتعاقد على استيراد الأرز من الهند بما تتراوح نسبته من 125 إلى 140 ألف طن لتحقيق التوازن المطلوب في الأسواق المصرية.

قرارات الدولة لتحقيق التوازن في السوق

أشار رئيس شعبة الأرز لـ«الأسبوع» إلى أن المزارعين قاموا بطرح منتج الأرز للبيع للتجار بأسعار تتراوح من 12 إلى 13 ألف جنيه للطن الواحد بعد أن كان يتم طرح بيعه من المزارعين إلى التجار بأسعار تصل إلى 20 ألف جنيه للطن الواحد.

ويتوقع رئيس الشعبة أن تنخفض أسعار الأرز نتيجة لتعاقدات التجار على شراء منتج الأرز من الفلاحين بأسعار أقل في سعر التكلفة من الأسعار التي كان يتم اعتمادها من ذي قبل.

استيراد الأرز من الهند

وفي ذات السياق قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، في تصريحات لـ« الأسبوع»، إن الفترة القادمة سوف تشهد أسعار الأرز انخفاضات قادمة نتيجة استيراد الأرز من دولة الهند التى تم التعاقد بالفعل على استيراد أول شحنة تم الاتفاق عليها، مشيراً إلى أن هناك مساحة مزروعة إضافية تم توافرها من قبل الفلاحين لزرراعة منتج الأرز بكميات كبيرة تكفي لاحتياج المستهلك، فقد كان حجم المساحة المزروعة العام الماضي بلغت مليون و100 ألف فدان مساحة يتم فيها زراعة منتج الأرز، وتم زيادة المساحة المزروعة بما يبلغ حوالي مليون و 600 ألف فدان زيادة.

حسين أبو صدام-نقيب الفلاحين

ولفت نقيب الفلاحين إلى أن قرارات وزارة التتموين الرادعة بالنسبة للمزارع والتاجر فيما يخص توريد الأرز وبيعه والتحذير من تخزينه ساهمت في عدم احتكار السلعة من قبل التاجر وعدم لجوء المزارع إلى القفز في عرض شراء الأرز بأسعار مبالغ فيها.

اقرأ أيضاًنقيب الفلاحين: 60% خسائر في محاصيل الخضروات والفواكه

نقيب الفلاحين يوضح أسباب ارتفاع أسعار البطاطس

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ارتفاع أسعار الأرز الاقتصاد اليوم انخفاض أسعار الأرز زراعة الأرز نقیب الفلاحین أسعار الأرز الأرز من

إقرأ أيضاً:

"حبشى" يستقبل نقيب الفلاحين لمناقشة النهوض بالقطاع الزراعي شرق بورسعيد

استقبل اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد، عبد الحميد الأخرسي نقيب الفلاحين بشرق بورسعيد، بمكتبه بالديوان العام، وذلك لاستعراض ومناقشة عدد من موضوعات التعاون للنهوض بالقطاع الزراعي، وتوفير سبل الراحة الكاملة للمزارعين.

وفي بداية اللقاء، أكد محافظ بورسعيد على تقديم جميع أوجه الدعم للمزارعين بالإقليم، والعمل المستمر على تلبية مطالبهم و احتياجاتهم، وذلك في إطار جهود الدولة لتحقيق تنمية زراعية في كافة ربوع مصر.

وناقش اللواء محب حبشي مع عبد الحميد الأخرسي، عدد من الموضوعات تلبية لرغبات المزارعين بشرق بورسعيد، ومنها إمكانية توفير سيارة الأحوال المدنية في منطقة سهل الطينة، لعمل بطاقات الرقم القومي، لمن يرغب في تغيير محل الإقامة من المزارعين بشرق بورسعيد، ودراسة إمكانية عمل حلقة أو ( شونة ) لتجميع الأرز بسهل الطينة، وقيام الجهات المعنية باستلامة شرق القناة بالتنسيق مع وكيل وزارة التموين.

وخلال اللقاء، تم مناقشة إمكانية عمل محطة وقود، وأكد المحافظ على دراسة المقترح وإرسال لجنة لمعاينة المواقع المقترحة لاختيار أنسبها وأفضلها، واستعراض إمكانية إنشاء مصنع سكر للحفاظ علي البنجر كمنتج قومي تيسيرًا وتخفيفًا ودعمًا للفلاح المصري بشرق بورسعيد وتم التوجيه بإعداد دراسة جدوي وبحث توفير الاعتماد المالي اللازم.

كما أكد المحافظ، على إيجاد حلول مناسبة لتيسير مرور التنفيذيين من أبناء مدينة بورسعيد من المدينة إلى أماكن عملهم بشرق بورسعيد والتنسيق مع الجهات المختصة في هذا الشأن، وعمل لقاءات دورية لمناقشة مشاكل ومطالب المواطنين بمنطقة شرق بورسعيد، والسعي لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية ( حياة كريمة ) بالمنطقة، وشدد المحافظ، علي دراسة كل المشاكل والطلبات خاصة العامة تمهيدا لحلها وتلبيتها.

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار الدواجن.. بشرى سارة للمواطنين
  • انخفاض جديد في درجات الحرارة.. الأرصاد تزف بشرى سارة لمحبي الشتاء
  • محافظ بورسعيد يستقبل الشيخ عبد الحميد الأخرسي نقيب الفلاحين بشرق بورسعيد
  • "حبشى" يستقبل نقيب الفلاحين لمناقشة النهوض بالقطاع الزراعي شرق بورسعيد
  • نقيب الفلاحين: الفلاح مليونير.. ويجب تحويل دعم الأسمدة لـ نقدي.. فيديو
  • نقيب الفلاحين: سعر الأسمدة في السوق الحر وصل 20 ألف جنيه للطن
  • نقيب الصحفيين يزف بشرى سارّة بشأن تخصيص وحدات جديدة في العاصمة الإدارية والمحافظات
  • لجنة برلمانية تزف بشرى سارة لحملة الشهادات العليا والأوائل بشأن التعيينات
  • رئيس الوزراء يكشف بشرى سارة عن أزمة الأدوية في مصر
  • رئيس الوزراء يزف بشرى سارة عن أسعار الطماطم