تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى استمرار انتشار فيروس كورونا على نطاق عالمي، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 وأكثر من 3100 حالة وفاة خلال الـ28 يوما الماضية وتُعد هذه الأرقام مؤشرًا على خطورة الوضع الحالي.

وبحسب وسائل اعلام أميركية، فإن المتحور المعروف باسم “EG.5” أصبح الأكثر انتشارا في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا.

ينتمي المتحور EG.5 إلى سلالة أوميكرون التي لا تزال الأكثر انتشارا في جميع أنحاء العالم.

وأصبح المتحور الفرعي يمثل أكبر نسبة من حالات الإصابة بالفيروس في أميركا، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

فيما يتعلق بالأعراض، فإن أعراض هذا المتحول الفرعي لا تختلف عن المتحورات السابقة.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: فيروس كورونا كورونا

إقرأ أيضاً:

“التخصصي” ينجح في علاج حالة مستعصية من “الورم الأصفر “

نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث جدة، في علاج حالة متقدمة من الأورام الجلدية الصفراء، لمريض يبلغ من العمر 58 عاماً، وذلك باستخدام بروتوكول علاجي مبتكر يعتمد على تقنية تبادل البلازما، ليغادر المريض بعدها المستشفى على قدميه بعد أن أُدخل محمولاً على السرير، وذلك بعد معاناة شديدة مع المرض استمرت 26عام، لم يشهد المريض خلالها تحسناً يذكر رغم السفر المتكرر إلى الخارج للعلاج في أفضل المستشفيات في العالم، بل ازدادت حالته سوءاً، وعُدت من قبل المراكز الطبية الرائدة في أمريكا و أوروبا حالة مستعصية.
وكان المريض يتناول نحو 70 حبة دواء يوميًا، دون تحقيق أي تراجع للأورام الصفراء، بل تفاقمت حالته الصحية وغطت الأورام أجزاء كثيرة من جسده، ما جعله عاجزاً عن القيام بأبسط احتياجاته اليومية، كما حالت بينه وبين ممارسة مهنته كطبيب استشاري.
ويُعرف علمياً، مرض الورم الأصفر (xanthoma) بأنه حالة جلدية نادرة، تتسبب بتكون رواسب صفراء كثيرة من الدهون أو الكوليسترول أسفل الجلد، مصحوبة بألآم شديدة، حيث يشكل تواجدها ضرراً على صحة الفرد وجودة حياته، تتمثل في تحديات تواجه المريض في مشيه ومأكله ومشربه ونومه، فضلًا عن التأثير السلبي على مظهر جسد المريض، وانعكاسات ذلك على صحته النفسية وحياته الاجتماعية.
ولتقديم خطة علاج مخصصة لحالة المريض، شكّل “التخصصي” فريقاً طبياً مكوناً من خبراء الغدد الصماء وأطباء أمراض التمثيل الغذائي واستشاريي أمراض الدم، حيث بدأ الفريق بتشخيص الحالة، وعلى إثر ذلك قرر اعتماد بروتوكول تبادل البلازما المعدل الذي يستخدم لأول مرة في مثل هذه الحالة النادرة، ما أدى إلى سحب الدهون المستعصية من داخل الجسم، وتراجعٍ تدريجيٍ للأورام الجلدية، لتختفي تمامًا بعد فترة قصيرة من الزمن بدون أي تدخل جراحي أو دوائي على الاطلاق.
ويتضمن البروتوكول المبتكر سحب الدم من جسم المريض لفصل الجزء السائل من الدم (البلازما) التي تحتوي على الدهون المتراكمة في الدم عن خلايا المريض، ثم إعادته إلى جسم المريض بعد استبدال البلازما الضارة بمحلول بروتين (الألبومين)، حيث عمل الفريق الطبي على زيادة نسبة مميعات الدم المستخدمة لتخفيض سرعة تدفق الدم خارج جسم المريض وفصل البلازما بسلاسة أكثر، كما قام بتغيير مستلزمات فصل الدم البلاستيكية أربع مرات في الجلسة الواحدة، وتمديد مدة الجلسة الى حوالي سبع ساعات للجلسة الواحدة بدلاً عن ساعتين لتحسين فعالية وأمان عملية تبادل البلازما لتحقيق أفضل النتائج العلاجية للمريض.
وقال رئيس قسم علم الأمراض والطب المخبري في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، ورئيس الفريق الطبي المشرف على الحالة البروفسور أشرف دادا “آثرنا الإفصاح عن الانجاز بعد التثبت من استدامة نتائج العلاج لمدة تزيد عن 18 شهرا، ونأمل أن تشكل هذه الحالة بارقة أمل للذين يعانون من هذا المرض في جميع أنحاء العالم”.

مقالات مشابهة

  • تعرف على عقوبة مرتكب حادث تسبب فى وفاة أكثر من 3 أشخاص قانون العقوبات
  • “التخصصي” ينجح في علاج حالة مستعصية من “الورم الأصفر “
  • آخر إحصائية لفيروس كورونا في الجزائر
  • الإعلام الحكومي: أكثر من مليون إصابة بالأمراض المعدية بسبب النزوح بالقطاع
  • “الحاصدة” تُصبح صيداً سهلاً.. وكالة روسية: كيف يُسقط الحوثيون طائرات “إم كيو-9” الأمريكية الأكثر تقدماً؟
  • منظمة: وقوع أكثر من 6 آلاف انتهاك وجريمة خلال العام الماضي في إب
  • كي نحمي أنفسنا في ظل تفشي متحور كورونا الجديد وانفلونزا الطيور؟
  • كورونا في الجزائر.. تسجيل إصابة واحدة في آخر 24 ساعة
  • تقرير حقوقي: تسجيل أكثر من 6 آلاف انتهاك وجريمة في إب خلال 2023
  • «الصحة» تنفي وصول متحور كورونا الجديد إلى مصر