الوطن:
2024-06-12@00:32:23 GMT

برلمانية تطالب بوقف تصدير القمح والمكرونة للخارج

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

برلمانية تطالب بوقف تصدير القمح والمكرونة للخارج

أكدت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ضرورة  إصدار وزيرا التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي،  قرارا وزاريا بمنع تصدير المكرونة للخارج، وذلك لضبط حركة الأسعار داخل السوق المصري بعد الارتفاع الملاحظ لهذه السلع .

منع إعادة تصدير القمح

وقالت النائبة أمل سلامة في تصريحات لـ"الوطن": "إن اتخاذ الحكومة قرارا بحظر تصدير المكرونة ومنع إعادة تصدير القمح والدقيق، سيساهم في توفير القمح بالأسواق، بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي واستقرار أسعار السلع التي يدخل القمح في صناعتها".

وأشارت النائبة إلى أنه من غير المقبول أن تكون مصر من أكبر الدول استيرادا واستهلاكا للقمح في العالم، ثم نقوم بإعادة تصدير القمح مرة أخرى في أشكال مختلفة "دقيق أو مكرونة"، وغيرها من الصناعات الغذائية لعدد من الدول. 

توافر كميات القمح بالصوامع

وطالبت النائبة بضرورة الاستفادة من توافر كميات القمح المحلي والمستورد داخل الصوامع لدعم قدرة الدولة على التصنيع المحلى للعديد من الصناعات الغذائية التي تعتمد على القمح كمكون رئيسي، واستقرار أسعار تلك السلع داخل السوق المحلي، وحظر "إعادة تصدير" القمح والدقيق، الذي سبق استيراده من الخارج من خلال الشركات والمطاحن الخاصة، للحفاظ على استقرار الأسعار داخل السوق المحلي، في ظل موجة الارتفاعات التي تشهدها الأسوق العالمية، بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وانسحاب موسكو من اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، فضلا عن حدوث اضطرابات في سلاسل الإمداد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح الدقيق وزارة التموين مجلس النواب تصدیر القمح

إقرأ أيضاً:

برلمانية تطالب بوضع مبادئ توجيهية أخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدمت النائبة حياة خطاب عضو مجلس الشيوخ الشكر لرئيس  مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق على منحها الكلمة كما قدمت الشكر للنائب احمد ابو هشيمة رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ عن دراسة المقدمة له بعنوان : الشباب والذكاء الاصطناعي .. الفرص .. التحديات ، موضحة ان البعض استعرض كل المعلومات عن الذكاء الاصطناعي ولكن لابد من الإشارة لعدة أمور. 

واضافت خطاب خلال كلمتها بالجلسة العامة للشيوخ اثناء مناقشة الدراسة المقدمة من النائب احمد ابو هشيمة،  ان من الممكن ان تتعارض اهداف الذكاء الاصطناعي مع القيم الإنسانية الأساسية ، كما ان عدم التحكم في الذكاء الاصطناعي قد يؤدي الي كارثة وجودية ، موضحة انه من الممكن ايضا ان يؤدي ايضا الي الافتقار في الإبداع.

وشددت عضو مجلس الشيوخ الي ضرورة وضع مبادىء توجيهية اخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول ولأغراض مفيدة ، بجانب اعداد وتنفيذ قوانين للحماية من إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي

جاء ذلك خلال ثاني أيام مناقشة مجلس الشيوخ للدراسة المقدمة من النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة،  والتي تناولت تأثير الذكاء الاصطناعي على مستقبل ملايين الوظائف اللي ستختفي والتي سيحل محل بعضها  وظائف أخرى ويختفي تماما بعضها الآخر.    

مقالات مشابهة

  • النائبة عفاف زهران: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة انعكاس لجهود مصر
  • هيئة الدواء المصرية تحذر من الأدوية غير المطابقة للمواصفات في السوق المحلي
  • حماية لـ المواطنين من الاستغلال.. برلمانية تطالب بتشديد الرقابة على الأسواق
  • أكثر 3 ولايات تركية تصديرًا للخارج
  • برلمانية تطالب بوضع مبادئ توجيهية أخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي
  • برلمانية تطالب باستحداث وزارة للذكاء الاصطناعي
  • برلمانية تطالب بتشديد الرقابة على الأسواق والتوسع في إنشاء منافذ بيع السلع
  • مسؤولون فلسطينيون: نطالب الولايات المتحدة بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • مسؤولون فلسطينيون في غزة يطالبون أمريكا بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • برلمانية تطالب باستحداث البرامج التدريبية لتأهيل الشباب على الذكاء الاصطناعي