الحوت الجديد ينتمي إلى عائلة حيتان الباسيلوصوريات

اكتشف فريق بحثي من جامعة المنصورة المصرية نوعًا جديدًا من الحيتان عاش قبل 41 مليون سنة.

وبحسب ما ذكرت الجامعة، أن هذا الحوت يعد أحد أصغر وأقدم أسلاف الحيتان مائية المعيشة والتي تطورت من أسلاف برمائية، الذي أطلق عليه إسم توتسيتس تيمنا بالملك المصري توت عنخ آمون.

اقرأ أيضاً : اكتشاف أقدم المجتمعات المستقرة في أوروبا أسفل بحيرة أوخريد

ووثق الفريق هذا الاكتشاف في ورقة بحثية نشرت الخميس، في دورية كوميونيكيشن بيولوجي "Communications Biology"، الصادرة عن مؤسسة نيتشر "Nature" العالمية، إحدى أبرز الدوريات العلمية في العالم. وتمثل تلك الورقة البحثية طفرة علمية لعلماء الحفريات المصريين، إذ تُعد الدراسة الثانية من نوعها التي يقود فيها فريق مصري وصف وتسمية جنس ونوع جديد من الحيتان، بعد أن ظل هذا العلم حكراً على علماء الدول المتقدمة لفترة طويلة من الزمن، رغم ثراء التراث الطبيعي المصري بحفريات مهمة لأسلاف الحيتان.

وقال عالم الحفريات المصري، البروفيسور هشام سلام، قائد الفريق البحثي: "وجدنا أن هذا الحوت الجديد ينتمي إلى عائلة حيتان الباسيلوصوريات “Basilosauridae”، وهي مجموعة من أسلاف الحيتان المنقرضة التي تمثل أول مراحل المعيشة الكاملة للحيتان في الماء، بعد انتقال أسلافها من اليابسة إلى الماء".

وأضاف: "رغم أن هذه المجموعة من أسلاف الحيتان كانت قد طورت خصائص تشبه الأسماك، مثل تحول الطرف الأمامي إلى زعانف واستطالة الفقرات ونمو زعنفة الذيل، إلا أنهم كانوا يمتلكون أطرافًا خلفية يمكن رؤيتها بما يكفي لتسميتها "أرجل"، والتي لم تكن تستخدم في المشي إطلاقاً لضآلة حجمها".

واتضح أن الحوت الجديد كان يبلغ طوله نحو 2.5 متر، بينما يصل وزنه إلى قرابة 187 كجم، وبذلك يعد الأصغر حجما بين كل أفراد عائلته من شتى أنحاء العالم"، إذ كان الحوت قادرا على السباحة بكفاءة وربما الغوص لأعماق متفاوتة بما يشبه أحفاده من الدلافين اليوم، مما يقدم لنا فهمًا غير مسبوق لتاريخ الحياة والتطور والجغرافيا القديمة للحيتان الأولى، وفقا للمؤلف الرئيسي للدراسة وعضو مجلس إدارة مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية وخبير إدارة التراث الطبيعي باليونيسكو الدكتور محمد سامح. 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: حوت اكتشافات مصر أسلاف الحیتان

إقرأ أيضاً:

تستهدف 30 مليون سائح سنويا.. السياحة: ننتظر افتتاح المتحف المصري الكبير

تستهدف 30 مليون سائح سنويا.. السياحة: ننتظر افتتاح المتحف المصري الكبير

كتبت -داليا الظنيني:

كشف أحمد يوسف مساعد وزير السياحة والآثار والمتحدث الرسمي، آخر مستجدات افتتاح المتحف المصري الكبير، والأعمال الإنشائية الخاصة به.

وقال يوسف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد: اليوم الثلاثاء، أننا ننتظر تحديد موعد افتتاح المتحف المصري خلال الفترة المقبلة، حيث تم الانتهاء من بعض الأعمال الإنشائية، وجاري الانتهاء من البعض الآخر».

وأشار يوسف، إلى أن وزارة السياحة لديها استراتيجية للوصول إلى 30 مليون سائح سنويا، لافتًا إلى أن الدولة المصرية تعمل على زيادة القدرة الوطنية الجوية لنقل السائحين من كل دول العالم، كما يتم العمل على تطوير الأسطول الجوي المدني لجذب السائحين، مضيفًا: «نستهدف رفع عدد الغرف الفندقية من 20 إلى 25 ألف غرفة فندية سنويا».

وتابع : حققنا طفرة كبيرة في زيادة أعداد السائحين بنحو 3% عن العام الماضي، ووصل عدد السائحين في مصر حتى الآن إلى 5 مليون سائح فقط في الـ 4 أشهر الأولى من العام الجاري.

واختتم: «نستهدف تحقيق متوسط مليار دولار من المليون سائح، ومن المتوقع وجود تدفقات سياحية كبيرة بعد انتهاء حرب غزة».

اقرأ أيضا :

بيان عاجل من الأرصاد.. موجة شديدة الحرارة وهذا موعد ذروتها

للمتقدمين لمسابقات وظائف "النقل".. رابط الاستعلام عن نتيجة القبول

9 مراحل.. ماذا قال رئيس هيئة الدواء عن زيادة الأسعار؟

...

مقالات مشابهة

  • تستهدف 30 مليون سائح سنويا.. السياحة: ننتظر افتتاح المتحف المصري الكبير
  • اكتشاف مبنى من الحضارة المينوية قرب موقع مطار كريت الجديد
  • البنك المركزي المصري: ارتفاع أرصدة التسهيلات الائتمانية القائمة لأكبر 100 عميل
  • وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها
  • حظك اليوم برج الحوت الثلاثاء 11-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • قانون حضانة الطفل الجديد في مصر.. مراعاة حقوق الأبوين والصغار
  • تعرف على إيرادات فيلم رايان جوسلينج الجديد The Fall Guy
  • حظك اليوم برج الحوت الاثنين 10-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • عاجل.. أحمد دياب يكشف موعد انطلاق الموسم الجديد للدوري المصري
  • علاقة عاطفية في طريق الحوت.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الأحد 9 يونيو 2024