بغداد اليوم- بغداد

حدد القيادي في الاطار التنسيقي، تركي العتبي، اليوم الأحد (13 آب 2023)، أسباب زيارة وزير الدفاع ثابت العباسي برفقة وفد أمني رفيع الى واشنطن مؤخرا.

وقال العتبي لـ"بغداد اليوم"، ان :"زيارة وزير الدفاع الى واشنطن ولقاء قيادات امريكية ضمن جولة استمرت أياماً لم تكن مفاجئة وكانت مطروحة منذ 3 أشهر".

وأضاف، ان "أسباب الزيارة متعددة، أبرزها رغبة العراق في أجراء تغييرات في الاتفاقية المشتركة بين بغداد وواشنطن وملف الأسلحة ومنها القوة الجوية مع طرح ملف النشاط للقوات الامريكية في قاعدتي حرير (في أربيل) وعين الأسد (غرب الأنبار)".

وأشار العتبي الى، ان "سياسية البلاد الأمنية تُحدد من قبل حكومة محمد شياع السوداني بشكل مباشر باعتبارها المعنية ولكننا نرى في زيادة اعداد القوات الامريكية في القواعد يحتاج الى إجابات مقنعة خاصة وان أوضاع العراق مستقرة وهناك قطعات عسكرية قادرة على ردع اي تهديد ارهابي".

وكان وفد أمني رفيع زار واشنطن الأسبوع الماضي برئاسة وزير الدفاع ثابت العباسي.

وضم الوفد كذاك قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الأول الركن عبد الوهاب الساعدي ورئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الأول الركن قيس المحمداوي ومسؤولين كبار آخرين.

وفي بيان مشترك صدر، الثلاثاء الماضي، أكدت الولايات المتحدة والعراق التزامهما بمواصلة التعاون العسكري الثنائي في جميع المجالات، وخصوصا مكافحة تنظيم داعش والعمل على منع عودة نشاطه، وتدريب القوات العسكرية العراقية.

وقالت نائبة مساعد وزير الدفاع الامريكي لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول إن الحوار الأميركي-العراقي حدد ملامح المرحلة المقبلة، مؤكدة أن الولايات المتحدة "لا تسعى لوجود عسكري دائم في العراق".

وأضافت سترول :"إننا "نشهد مرحلة جديدة من الشراكة الدفاعية بين الولايات المتحدة والعراق".

يذكر ان العراق والولايات المتحدة، وقعا اتفاقية الإطار الاستراتيجي في عام 2008، تضمنت عدة محاور، من بينها تنظيم وجود القوات الأميركية في البلاد، بالإضافة لبنود تتعلق بتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: وزیر الدفاع

إقرأ أيضاً:

وزارة الدفاع البريطانية تنفي استهداف الحوثيين مدمرة بالبحر الأحمر

نفت وزارة الدفاع البريطانية استهداف الحوثيين مدمرة بالبحر الأحمر، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

عاجل.. الحوثيون يستهدفون سفينتين في البحر الأحمر الحوثيون تعلن عن تنفيذ 3 عمليات عسكرية في البحرين الأحمر والعربي عاجل.. الحوثيون يستهدفون سفينتين في البحر الأحمر

 

وفي سياق آخر، أعلن متحدث حركة أنصار الله في اليمن جماعة الحوثيين، العميد يحي سريع قاسم، أن القوات البحرية وسلاح الجو المسيرُ والقوةُ الصاروخيةُ في القوات اليمنية، نفذت عمليتين مشتركتين في البحر الأحمر ضدّ سفينتين تابعتين لشركات انتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ وهما سفينةُ (Elbella ) وسفينة (AAL GENOA).

وقال المتحدث في بيانه: "انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ورداً على جرائمِ العدوِّ الصهيونيِّ بحقِّ النازحينَ في منطقةِ رفح، بقطاعِ غزةَ وفي إطارِ توسيعِ العملياتِ العسكريةِ في المرحلةِ الرابعةِ من التصعيدِ ورداً على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا، نفذتِ القواتُ البحرية وسلاح الجو المسيرُ والقوةُ الصاروخيةُ في القوات اليمنيةِ عمليتين مشتركتين في البحر الأحمر ضدَّ سفينتين تابعتين لشركات انتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ وهما سفينةُ (Elbella) وسفينة (AAL GENOA)".

وأضاف: "تمتْ عمليةُ الاستهدافِ بعددٍ من الطائراتِ المسيرةِ والصواريخِ البالستيةِ والبحريةِ وكانتِ الإصابةُ دقيقةً بفضلِ الله، إنَّ القواتِ اليمنيةَ مستمرةٌ بعونِ اللهِ تعالى في تنفيذِ عملياتِها العسكريةِ إسناداً ونُصرةً للشعبِ الفلسطينيِّ المظلومِ حتى وقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة".

مقالات مشابهة

  • بغداد تتدخل وتوفد لجنة تحقيقية لأهم معابر العراق الشرقية بعد اعتصام اليوم الواحد- عاجل
  • لجنة نيابية تؤشر تراجعا في تجهيز الكهرباء وتتحرك نحو الوزير - عاجل
  • الكشف عن موعد صرف الراتب الجديد للأجهزة الأمنية في إقليم كردستان- عاجل
  • وفد أكاديمي عسكري من زيمبابوي يبدأ زيارة لسلطنة عُمان
  • الدولار يتضامن مع حرارة حزيران ويعاود الارتفاع في العراق - عاجل
  • العراق يخشى اتساع العجز إثر هبوط النفط لأقل من 80 دولارًا وترجيحات بخفض الإنفاق- عاجل
  • بعد خرق كاد أن يقود لأزمة سياسية عربية-تركمانية.. الفتح يحدد التحديات الأمنية لكركوك- عاجل
  • بعد وصول الوفد.. الى ماذا توصلت بغداد واربيل والشركات الاجنبية في استئناف تصدير النفط؟
  • وزارة الدفاع البريطانية تنفي استهداف الحوثيين مدمرة بالبحر الأحمر
  • الكشف عن 9 تعديلات في قانون جهاز المخابرات العراقي- عاجل