جدة : البلاد

حدثت وزارة البيئة والمياه والزراعة، شروط وضوابط إصدار رخص مصادر المياه الجوفية (الآبار) وتصنيف مخالفاتها، والتي تهدف إلى منع حفر الآبار العشوائي؛ للمحافظة على مصادر المياه وحمايتها، وضمان استدامتها، وإدارتها، وتنظيم شؤونها، والحقوق المتعلقة بها، وبأوجه استخدامها.

وأوضحت الوزارة، أن الشروط والضوابط المحدثة تضمنت 8 مواد اشتملت على: الشروط العامة، وشروط وضوابط إصدار رخص حفر الآبار للأغراض (الحضرية ،والاحتياجات البشرية الأساسية، والعمرانية والبيئية، والزراعية، والصناعية)، وأغراض أخرى مثل (الآبار المشتركة، والآبار الجدية، وآبار المراقبة، والآبار الاختبارية، والآبار لأغراض البحث والدراسات، والمواصفات الفنية لتحصين الآبار)، كما تضمنت تصنيف لمخالفات مصادر المياه الجوفية (الآبار)، وفقا لنظام المياه و لائحته التنفيذية المتعلقة بمهام الوزارة مشتملة على تصنيف 27 مخالفة.

وأشارت الوزارة إلى أن كل من يقوم بحفر بئر أو تعميقها أو تنظيفها أو ردمها، بدون الحصول على الرخصة اللازمة من الوزارة، يعد مخالفاً لنظام المياه؛ ويعاقب وفقا للمادة 68 من النظام؛ بغرامة مالية تصل إلى 200 ألف ريال.

وجددت الوزارة دعوتها لأصحاب الآبار غير المرخصة أو المفقود رخصها، إلى سرعة الإفصاح عن آبارهم، والاستفادة من المهلة المقررة التي تنتهي بتاريخ 19 / 2 / 1445هـ ، وذلك إنفاذًا للمادة 73 من نظام المياه، والتي نصت على أنه “يُعفَى من الغرامة المقررة على الآبار غير المرخصة كل من يُفصح عن وجود آبار غير مرخصة في عقاره إذا أفصح عنها خلال سنتين من تاريخ العمل بالنظام”، وإلى موافقة مجلس الوزراء على تمديد المهلة سنة ثالثة تنتهي في 19 / 2 / 1445هـ.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: المياه الجوفية وزارة البيئة والمياه والزراعة مصادر المیاه

إقرأ أيضاً:

لتلبية احتياجات موسم الحج.. “البيئة” تفسح 2.1 مليون رأس ماشية منذ بداية ذي القعدة

لتلبية احتياجات موسم الحج، أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن فسح “2,112,749” رأسًا من الماشية الحية “أغنام، أبقار، جِمال” في الفترة من 1 ذي القعدة حتى 4 ذي الحجة 1445هـ، وذلك ضمن خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام، وتلبية الطلب الكبير على المواشي أثناء الموسم.
وبيّنت الوزارة أن إرساليات المواشي المفسوحة تضمنت “2,097,753” رأسًا من الماعز، و”10,611″ رأسًا من الإبل، إضافة إلى “4,385” رأسًا من الأبقار، مؤكدة استمرار جهودها لمتابعة سير العمل والإجراءات في المحاجر المختلفة؛ لتوفير العدد الكافي من المواشي الحية الصحية والسليمة خلال موسم حج هذا العام، وتسهيل انسيابية دخول إرساليات المواشي الحية إلى المملكة، إلى جانب دعم المختبرات والمحاجر بالكوادر البيطرية؛ لضمان سرعة إنهاء الإجراءات، وعدم تكدس الإرساليات.
وأشارت الوزارة إلى وجود “10” محاجر برية وجوية وبحرية، يسمح بدخول المواشي من خلالها، ويتم فيها حجر المواشي المستوردة إلى حين استكمال الإجراءات المحجرية كافة، وتطبيق برنامج التحصين الوطني، بالإضافة إلى “13” محجرًا دوليًا معتمدًا من قبل المملكة في الدول المصدرة، ويتم فيها حجر المواشي لمدة تتراوح بين “15 إلى 21” يومًا.
يُشار إلى أن المملكة تستورد المواشي الحية من أكثر من “30” دولة، منها: السودان، والصومال، وجيبوتي، وجنوب أفريقيا، وأستراليا، والبرازيل، والبحرين، وسلطنة عمان، والإمارات، وقطر، والأردن. كما تعمل على دراسة الوضع الوبائي لبعض الدول؛ لفتح نوافذ جديدة للاستيراد، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء”.

مقالات مشابهة

  • علماء البيئة: مكافحة استنزاف المياه الجوفية ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الأرز والقمح
  • نائب وزير “البيئة” يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • “البيئة” تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية “ذو القعدة”
  • لتلبية احتياجات موسم الحج.. “البيئة” تفسح 2.1 مليون رأس ماشية منذ بداية ذي القعدة
  • إيران تسرق النفط العراقي بعنوان “الحقل النفطي المشترك”
  • وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية
  • جدل بشأن نقل المياه الجوفية الليبية لبلد مجاور، والحكومة تنفي
  • “البيئة” تكشف عن عدد المذبوحات في مسالخ منطقة الرياض
  • فيديو بيع الخضروات يشعل موجة تعاطف مع سياسي جزائري سابق
  • الموارد المائية: التصريحات حول المياه الجوفية (العابرة للحدود) لا تمثل الموقف الليبي