استعرض الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، مؤشرات أداء ونتائج أعمال الشركة القابضة للتشييد والتعمير، وآخر المستجدات بالنسبة للمشروعات القائمة والمستقبلية، والذي أظهر حجم التعاقدات المتاحة والمنتظر الحصول عليها خلال العام المالي 2023 / 2024 بقيمة حوالي 35 مليار جنيه، وذلك في إطار التوجه العام وخطة البناء والتنمية التي يجري تنفيذها في عموم الجمهورية في جميع المجالات، وبصفة خاصة قطاعات البنية التحتية والتطوير العقاري والبناء والتشييد لتحقيق هدف الحياة الكريمة للمواطنين.

وأوضحت الوزارة -في بيان لها اليوم- أن ذلك يأتي في إطار متابعة وزير قطاع الأعمال الدورية لمؤشرات أداء الشركات القابضة والتابعة، للوقوف على سير العمل وانتظام العملية الإنتاجية، ومعدلات تنفيذ مشروعات التحديث والتطوير، ونتائج الأعمال المحققة في إطار السياسة العامة للدولة لتحسين إدارة واستغلال الأصول وتعظيم عوائدها.

وتابع المؤشرات المالية المبدئية التي شملتها تقارير الأداء للعام المالي الماضي، إذ حققت الشركة القابضة وشركاتها التابعة إيرادات نشاط بقيمة 20.5 مليار جنيه بمعدل نمو 12%، وصافي أرباح بنسبة زيادة 4% مقارنة بالعام السابق، مشيرا إلى الموقف الحالي للمشروعات التي تنفذها الشركات التابعة العاملة في مجال المقاولات في إطار المساهمة في إنجاز المشروعات القومية للدولة ومن بينها المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، ومشروع "الدلتا الجديدة".

واطلع على تطور الأعمال في المشروعات الخارجية للشركات، حيث استطاعت معظم شركات المقاولات التابعة للشركة القابضة الحصول على مشروعات خارج البلاد في عدد من الدول العربية والإفريقية، وهو ما أكد قدرتها على المنافسة في أسواق العمل المختلفة، مؤكدا اهمية تنويع المحفظة الاستثمارية للشركة القابضة للتشييد والتعمير، من خلال التوسع في استصلاح واستزراع الأراضي والاهتمام بالجانب الحيواني عن طريق شركة جنوب الوادي للتنمية، وزيادة الاستثمارات في الشركات المشتركة، وإدارة الأصول العقارية، وتقديم خدمات نظم المعلومات الجغرافية.

وأكد الوزير أن قطاع التشييد والبناء التابع للوزارة لديه الأصول والخبرات والكوادر البشرية التي تمكنه من تحقيق نجاحات عديدة في ظل خطة التطوير وإعادة الهيكلة التي يجري تنفيذها، الأمر الذي انعكس إيجابيا على الوضع المالي للشركات وسياستها المالية والتسويقية، مشيرا إلى وضع تصور كامل للنهوض بتلك المنظومة وتنميتها وتطويرها فى اطار خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وحسن إدارة الأصول وكذلك مشروعات التطوير مثل كورنيش المقطم ومدينة هليوبوليس الجديدة، موجها شركات المقاولات التابعة بمواصلة السعي الجاد والمتواصل لتوسيع نطاق عملها والحصول على مزيد من الأعمال خارج البلاد في إطار التوجه العام نحو التوسع في نشاط التصدير العقاري.

وقال إن هناك العديد من الأصول وقطع الأراضي المميزة التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير جاري العمل للوصول إلى التصور الأمثل لطرحها للشراكة مع القطاع الخاص بالتعاون مع صندوق مصر السيادي، موضحا أن هناك خطة تطوير خاصة بشركة جنوب الوادي للتنمية لاستكمال زراعة الأراضي المملوكة لها بتوشكى واعتماد دورة زراعية تقوم في الأساس على زراعة محصول القمح بالإضافة إلى محاصيل الذرة وفول الصويا والبرسيم الحجازي، مشيرا إلى تطوير المجزر الآلي والمحجر البيطري وزيادة القدرة الاستعابية لهما وإضافة أنشطة صناعية جديدة مثل صناعة الجلود والصناعات الجيلاتينية واستغلال المجاري المائية الداخلية بإضافة نشاط تربية الأسماك، وتشمل الخطة استكمال عمليات استصلاح بعض المساحات من الأراضي وزراعة المتخللات وتطوير منظومة الري.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محمود عصمت البنية التحتية التنمية المستدامة القابضة للتشیید فی إطار

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال يتفقد مصانع "النصر للكيماويات الدوائية"

قام المهندس محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، بجولة ميدانية في مصانع شركة النصر للكيماويات الدوائية، التابعة للشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية.

شملت الجولة زيارة لعدد من الأقسام والوحدات الإنتاجية، والمشروعات المنفذة للتوافق مع معايير التصنيع الجيد، بما في ذلك خطوط إنتاج المحاليل الطبية الوريدية والمستحضرات الصيدلية البشرية. كما تفقد الوزير مصانع الأملاح المعدنية، الأسبرين، وأدوية السكر.

وخلال اجتماعه مع قيادات الشركة، استعرض المهندس محمد شيمي مؤشرات الأداء وحجم الإنتاج والخطط المستقبلية، مشددًا على ضرورة زيادة معدلات الإنتاج، وسرعة استكمال أعمال التطوير. كما دعا إلى الاستفادة القصوى من الأصول المتاحة من خلال شراكات تهدف إلى رفع الطاقات الإنتاجية، مما يعزز من أداء الشركة كمؤسسة رائدة في صناعة الدواء، ويلبي احتياجات السوق المحلية والتصدير.

وأكد شيمي أن الصناعات الدوائية تأتي على رأس أولويات الوزارة نظرًا لأهميتها الاستراتيجية، مشيرًا إلى ما تتمتع به الشركات التابعة من إمكانيات تصنيعية وفرص استثمارية واعدة. وتهدف خطط العمل إلى تعزيز هذه الصناعة، تعظيم الطاقات الإنتاجية، واستغلال الأصول بشكل أفضل، مع توسيع الشراكات والتوافق مع المعايير الدولية.

وشدد الوزير على أهمية التحديث المستمر، إدخال منتجات جديدة، والالتزام بالجودة والصيانة الدورية لخطوط الإنتاج. كما دعا إلى استمرار برامج التدريب لتطوير مهارات العاملين، ورفع كفاءتهم، بجانب تطوير الخطط التسويقية وفتح أسواق جديدة.

مقالات مشابهة

  • وزير قطاع الأعمال العام يشارك في افتتاح ملتقى "بناة مصر" في دورته التاسعة
  • وزير قطاع الأعمال: طرح عددا من شركات التشييد والسياحة القابضة في البورصة
  • 126 مليار جنيه أرباحا قبل الضرائب يحققها البنك الأهلي المصري عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 ويسدد لخزينة الدولة 56 مليار جنيه
  • وزير قطاع الأعمال يتفقد مصانع "النصر للكيماويات الدوائية"
  • وزير قطاع الأعمال يلتقى محافظ القليوبية في مستهل زيارته لشركة النصر
  • وزير قطاع الأعمال يلتقي محافظ القليوبية في مستهل زيارته لشركة النصر للكيماويات الدوائية
  • وزير قطاع الأعمال العام يلتقي محافظ القليوبية في زيارته لشركة النصر للكيماويات الدوائية
  • عائدات السياحة تجاوزت 59 مليار درهم خلال 7 أشهر من هذا العام
  • 126 مليار جنيه أرباح قبل الضرائب يحققها البنك الأهلي المصري عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 ويسدد لخزينة الدولة 56 مليار جنيه ضرائب
  • وزير قطاع الأعمال يعقد اجتماعا بالرؤساء التنفيذيين لشركات «القابضة للسياحة»