سرايا - مع نهاية الحرب العالمية الثانية، عاش العالم على وقع أحداث الحرب الباردة التي وضعت الاتحاد السوفيتي وحلفاؤه من المعسكر الشرقي، في مواجهة الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها الغربيين.

وإضافة لسباق التسلح والحروب بالوكالة وعمليات التجسس، مثّل السباق نحو الفضاء جزءاً هاماً من هذه الحرب. وفي خضم السباق نحو الفضاء، كان الاتحاد السوفيتي سبّاقاً بالعديد من المجالات.

ومن ضمنها، يذكر التاريخ قيام الاتحاد السوفيتي بإرسال أول امرأة نحو الفضاء.


إلى ذلك، مثلت فالنتينا تيريشكوفا (Valentina Tereshkova)، المولودة يوم 6 مارس 1937 بقرية ماسلينيكوفو (Maslennikovo)، أول امرأة بلغت الفضاء. وقد قامت هذه المرأة السوفيتية بأول قفزة لها عن طريق المظلة عام 1959، وهي في الـ22 من العمر، بعد تدريبات أجرتها بأحد نوادي الطيران المحلية.


ومع اختيارها ضمن فريق تدريب رائدات فضاء مطلع الستينيات، كانت تيريشكوفا عاملة عادية بأحد مصانع الخياطة المحلية. فعقب النجاح الذي حققه رائد الفضاء يوري جاجارين (Yuri Gagarin) الذي أصبح أول إنسان يصعد للفضاء، اتجه الاتحاد السوفيتي لضرب موعد جديد مع التاريخ عن طريق إرسال أول امرأة نحو الفضاء. وعقب حصولهم على مطالب تقدمت بها نحو 400 امرأة، وقع اختيار المسؤولين ببرنامج الفضاء السوفيتي يوم 12 فبراير 1963 على 5 نساء فقط. بالتزامن مع ذلك، تواجد اسم فالنتينا تيريشكوفا ضمن النساء اللوات وقع اختيارهن.


لاحقاً، خضعت النساء السوفيتيات اللواتي وقع اختيارهن لتدريب صارم تضمن اختبارات العزل والقفز بالمظلة وقيادة الطائرات النفاثة. وعقب ذلك، تم الاحتفاظ بأربعة رائدات فضاء فقط ممن وقع تكريمهن عن طريق منحهن رتبة ملازم بسلاح الجو السوفيتي.

بادئ الأمر، تحدث السوفيت عن إرسال رائدتي فضاء فقط، بشكل منفرد، ضمن رحلات فوستوك الفضائية (Vostok). في الأثناء، تواجد اسم فالنتينا تيريشكوفا ضمن أبرز النساء المؤهلات لخوض غمار هذه الرحلة الفريدة من نوعها. وانطلاقاً من الخطة الأولية، حبّذت موسكو إرسال تيريشكوفا أولاً على متن الرحلة فوستوك 5 قبل أن تلحق بها زميلتها فالنتينا بونومريوفا (Valentina Ponomaryova) على متن فوستوك 6.


وبحلول مارس 1963، تخلى السوفيت عن هذا المقترح الأولي واتجهوا في المقابل لإرسال رائد فضاء، من جنس الذكور، على متن فوستوك 5 قبل أن تلحق به، بشكل منفرد، تيريشكوفا على متن فوستوك 6.

وعقب عملية إطلاق ناجحة وسليمة، انطلقت تيريشكوفا يوم 16 يونيو 1963 نحو الفضاء على متن المركبة فوستوك 6 لتصبح في السادسة والعشرين من عمرها أول امرأة تنجح في بلوغ الفضاء. وبعد مضي ساعات، تحدثت باستخدام الراديو مع زميلها الرائد بيكوفسكي (Bykovsky) الذي تواجد في الآن ذاته بالفضاء على متن الرحلة فوستوك 5.


من جهة ثانية، تناقلت وسائل الإعلام السوفيتية صور تيريشكوفا بالفضاء. فضلاً عن ذلك، لم تتردد الأخيرة في استخدام الراديو للحديث مع القائد السوفيتي نيكيتا خروتشوف قبل أن تعود للأرض بعد رحلة فضائية استمرت لأقل من 3 أيام.


عقب هذه التجربة، تحولت تيريشكوفا لشخصية هامة بالحزب الشيوعي السوفيتي تزامناً مع حصولها على مقعد بمجلس السوفيت. وعقب انهيار الاتحاد السوفيتي، حافظت على نشاطها السياسي قبل أن تنتخب بمجلس الدوما عام 2011. وبالسنوات التالية، ساندت فكرة حصول فلاديمير بوتين على الرئاسة مدى الحياة عن طريق إجهاض القوانين التي حددت عدد الفترات الرئاسية المسموح بها. كما أيدت عام 2022، العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا.
إقرأ أيضاً : ملاكم عراقي يضرب "حارق القرآن" بقوة ويوجه له اللكمات وسط الشارع .. فيديو إقرأ أيضاً : العاصفة هيلاري تضرب كاليفورنيا وتحذيرات من فيضانات كارثيةإقرأ أيضاً : اعتقال امرأة هددت بإطلاق النار على ترامب وابنه


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: العالم الطيران العزل الفضائية موسكو بوتين العالم ترامب العزل الطيران الفضائية بوتين موسكو الاتحاد السوفیتی أول امرأة على متن عن طریق قبل أن

إقرأ أيضاً:

مقتل امرأة خلال اشتباكات مسلحة غربي اليمن

مقتل امرأة خلال اشتباكات مسلحة غربي اليمن

مقالات مشابهة

  • رسالة البرهان لبوتين تتعلق بالتعاون الثنائي والعسكري وكافة القضايا المشتركة
  • شولتس لبوتين: سندافع عن كل شبر من أراضي الناتو
  • صراع أمريكي روسي على القارة السمراء.. الهند وإيران تدخلان المعادلة.. حضور طاغ لموسكو في غرب أفريقيا وسط تراجع الهيمنة الأمريكية
  • توقيف 22 محتجا خلال تظاهرة داعمة للفلسطينيين في متحف بنيويورك
  • يورو 2024 : النسخة الثامنة البرتقالي يتوج بلقبه التاريخي
  • المؤرخ الذي توقع انهيار الاتحاد السوفيتي يدلي بتصريح حاد حول الغرب
  • قناة إسرائيلية تستغل اسم "محمد صلاح" لإثارة الجدل بشأن حملة داعمة لرفح
  • كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة
  • مقتل امرأة خلال اشتباكات مسلحة غربي اليمن
  • “الوطني للتأهيل” .. مبادرات وبرامج توعوية داعمة لجهود مكافحة التدخين