المناطق_مكة

تواصل أمانة العاصمة المقدسة تأهيل الحدائق والمتنزهات وتنفيذ أعمال الصيانة الدورية لها؛ وذلك ضمن جهودها في تحسين المشهد الحضري، وتعزيز جودة الحياة، وزيادة الرقعة الخضراء، وإيجاد وتوفير المزيد من الأماكن المناسبة والمهيأة للمواطنين والمقيمين بمكة المكرمة.

وتضمنت أعمال التزيين والتجديد تأهيل ممشى أم المؤمنين زينب الهلالية بحي الشوقية، وذلك بزراعة 4000 متر مربع من النجيل الطبيعي، وغرس 50 نخلة، إضافةً إلى تنفيذ أعمال النظافة والصيانة الدورية للنافورة والشلالات الصناعية، وألعاب الأطفال المختلفة، وشبكات الري.

وثمَّنت الأمانة دور أهالي مكة المكرمة وزارها الكرام في المحافظة على الحدائق والمرافق والممتلكات العامَّة؛ عبر التزامهم بالإرشادات والتعليمات الكفيلة باستدامة جمالها واستمرارها مقصداً رئيساً لسكان وزوار العاصمة المقدسة.

يُذكر أن الأمانة تسعى إلى تطوير وصيانة الحدائق العامة بمكة المكرمة وتسويقها على المستثمرين وتعزيز الاستدامة البيئية، ودعم الحدائق بكل الخدمات الترفيهية، وتوفير المُمكنات الفعالة للمجتمع من خلال تقديم الخدمات البلدية الراقية والمتميزة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمانة العاصمة المقدسة

إقرأ أيضاً:

المشاعر المقدسة.. استعدادات وتجهيزات لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لعام 1445

المناطق_واس

تشهد المشاعر المقدسة خلال هذه الأيام أعمال وتجهيزات واستعدادات لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لحج هذا العام 1445، حيث انتهى تجهيز المخيمات وتزويدها بالاحتياجات الضرورية كافة لينعم ضيوف الرحمن بأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة في أجواء من الطمأنينة والروحانية.

وتواصل القطاعات الحكومية والأهلية المعنية بخدمة الحجاج وضيوف الرحمن جهودها وفق الخطط التشغيلية، حيث راعت فيها تغطية الجوانب الإدارية والفنية الميدانية، بهدف توفير كل ما يحتاجه الحاج تحقيقًا لتوجيهات القيادة الرشيدة بمتابعة من سمو مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، وسمو نائبه رئيس اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج.

أخبار قد تهمك الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تعلن عن الإطلاق الرسمي لحافلات مكة 21 أكتوبر 2023 - 8:51 مساءً قاصدو المسجد الحرام ينعمون بأجواء روحانية وسط خدمات متكاملة 29 يونيو 2023 - 8:00 مساءً

وفي هذا السياق جهزت أمانة العاصمة المقدسة عدداً من الفرق الميدانية التي تعمل على مدار الساعة للإشراف والمتابعة على أعمال صيانة الطرق والإنارة بالإضافة للأرصفة والمرافق العامة؛ للتأكد من سلامتها واستخدامها بكفاءة عالية، وذلك استعداداً لموسم حج عام 1445 هـ.

ونُفِّذَت اختبارات الجودة للطرق المؤدية إلى المشاعر المقدسة، عن طريق مختبر المواد تحت إشراف مهندسين متخصصين وفرق فنية مؤهلة بالإضافة لأعمال معالجة وصيانة أعمدة الإنارة بواقع 4767 عمودًا وبرج إنارة بالمشاعر المقدسة وصيانة 123 جسراً في مكة المكرمة و 20 جسراً في المشاعر المقدسة بالإضافة لاستكمال أعمال الصيانة لـ 58 نفقًا منها 48 للمركبات و 10 أنفاق للمشاة بإجمالي أطوال 34000 متر.

كما جهزت أمانة العاصمة المقدسة العديد من مراكز الخدمات بالمشاعر المقدسة حسب التوزيع الجغرافي، وتم تزيدها بالأجهزة والآليات والقوى البشرية.

فيما أكملت شركات الطوافة استعداداتها من خلال تجهيز مراكز الخدمة الميدانية التابعة لها، استعداداً لنقل ضيوف الرحمن وتقديم أفضل وأرقى الخدمات لهم، حيث جُهِّزَت مخيمات حديثة بمواصفات عالمية، تتميز بالعزل للضوء والحرارة ومقاومة للحريق، وواقية من الأشعة فوق البنفسجية، وترتبط كل خيمة بنظام تبريد خاص، كما تتوفر بها وسائل الأمن والسلامة للتمديدات الكهربائية، والخدمات المساندة، إضافة إلى توفير الخدمات الصحية، والنوعية في الوجبات الغذائية، وطريقة تقديمها للحجاج، وذلك ارتقاءً بمنظومة الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام.

كما تواصل شركات الطوافة فرضيات التأكد من أنظمة تشغيل النقل الترددي في المشاعر المقدسة حيث تشتمل على تفقد طرق ومسارات حافلات النقل الترددي، والتأكد من اتباع الخطط المخصصة لنقل الحجاج، وذلك وفق الجداول والأوقات المحددة من النقابة العامة للسيارات في مكة المكرمة.

كما ستقوم الهيئة العامة للطرق وبالشراكة مع عدد من الجهات ذات العلاقة، بالتوسع في تجربة تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع في المشاعر المقدسة، حيث قامت الهيئة وبالشراكة مع الجهات ذات العلاقة بتنفيذ هذه المبادرة بجانب مسجد نمرة بمشعر عرفات، وذلك بمساحة 25 ألف متر مربع.

وتهدف هذه التجربة لخفض درجة الحرارة في الأحياء والمناطق السكنية، وتقليل الطاقة المستخدمة في تبريد المباني وتقليل آثار تغير المناخ، كما تسهم هذه التقنية في توفير بيئة أكثر راحة في مناطق الانتظار، والمناطق التي يتجمع فيها الناس.

مقالات مشابهة

  • تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن
  • 39 مسلخاً بمنطقة مكة جاهزة لخدمة المستفيدين
  • أمانة الشرقية تنفذ مشاريع تنموية وخدمية في محافظة قرية العليا
  • النمسا توسع الحدائق والمساحات الخضراء لمواجهة أزمة المناخ
  • فرع “البيئة والمياه والزراعة” بمكة يقف على جاهزية مسالخ العاصمة المقدسة
  • شركة البلد الأمين تطرح إنشاء وتشغيل وصيانة 3 حدائق بمكة المكرمة
  • المشاعر المقدسة.. استعدادات وتجهيزات لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لعام 1445
  • “تنمية وإعمار اليمن” يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري  
  • شرطة العاصمة المقدسة تقبض على مقيمين لترويجهما حملة حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل وتأمين هدي بغرض النصب والاحتيال
  • حدائق المناخ تتجمل استعداداً لفصل الصيف واستقبال روادها