الحرة:
2024-06-02@14:16:27 GMT

رويترز: اجتماع كوهين مع المنقوش تم الاتفاق عليه مسبقا

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

رويترز: اجتماع كوهين مع المنقوش تم الاتفاق عليه مسبقا

قال مسؤول إسرائيلي لوكالة رويترز، الإثنين، إن اجتماع وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، مع نظيرته في حكومة عبد الحميد الدبيبة، نجلاء المنقوش، "تم الاتفاق عليه مسبقا"، وذلك بعد إنكار الجانب الليبي ذلك.

وأوضح المسؤول أن اجتماع الأسبوع الماضي، الذي جرى في العاصمة الإيطالية روما، "تم الاتفاق عليه مسبقا على أعلى المستويات في ليبيا، واستمر أكثر من ساعة".

وكانت حكومة الدبيبة قد أوقفت المنقوش عن العمل، وقالت إن اللقاء كان "عارضا وغير رسمي".

واندلع خلاف سياسي، الأحد، مع إعلان الخارجية الإسرائيلية في بيان، أن وزيري خارجية إسرائيل وليبيا التقيا، الأسبوع الماضي، في أول مبادرة دبلوماسية من نوعها بين البلدين.

وأورد البيان أن وزير الخارجية، ونظيرته الليبية في الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها، تحدثا خلال اجتماع في روما استضافه وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني. 

وقال كوهين في بيان صادر عن وزارة الخارجية: "تحدثت مع وزيرة الخارجية حول الإمكانات الكبيرة التي يمكن أن توفرها العلاقات بين البلدين". لكن الخارجية الليبية أكدت، الأحد، أن المنقوش "رفضت عقد أي لقاءات مع أي طرفٍ ممثلٍ للكيان الإسرائيلي".

وقالت إن ما حدث في روما "لقاء عارض غير رسمي وغير مُعَد مسبقا، أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي، ولم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات".

وأضافت أن الوزيرة أكدت "ثوابت ليبيا تجاه القضية الفلسطينية بشكل جلي وغير قابل للتأويل واللبس".

وتشهد السياسة الخارجية الليبية تعقيدات بسبب الصراع المستمر منذ سنوات، والانقسامات الداخلية المريرة.

وتشكلت حكومة الدبيبة في أوائل عام 2021، من خلال عملية سلام تدعمها الأمم المتحدة، لكن شرعيتها تواجه تحديات منذ أوائل عام 2022 من قبل البرلمان المتمركز في شرق البلاد، بعد محاولة فاشلة لإجراء انتخابات.

ورفض البرلمان تحركات سابقة متعلقة بالسياسة الخارجية اتخذتها حكومة الدبيبة، بما في ذلك الاتفاقيات التي توصلت إليها مع تركيا. وتواجه تلك التحركات تحديات قانونية.

وأصدر المجلس الرئاسي الذي يتولى رئاسة الدولة بيانا، الأحد، طلب فيه من الدبيبة توضيحا حول ما حدث.

وأعرب المجلس الأعلى للدولة الذي يتولى دورا استشاريا في السياسة الليبية، عن "دهشته" إزاء أنباء الاجتماع، وقال إن المسؤولين يجب أن "يحاسبوا".

واندلعت احتجاجات في شوارع طرابلس وضواحيها، مساء الأحد، رفضا للتطبيع مع إسرائيل. وامتدت الاحتجاجات إلى مدن أخرى، حيث أغلق شبان الطرق وأحرقوا إطارات، ملوّحين بالعلم الفلسطيني.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

«الدبيبة» يعلّق على مقترح «بايدن» لإيقاف الحرب في غزة

رحب رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، “بما جاء في مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، وخطته التي تتضمّن إيقاف الحرب في قطاع غزة بشكل مستدام”.

وبحسب بيان نشره المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية، قال الدبيبة: “أرحب بخطة بايدن التي تشمل أيضا انسحاب قوات الاحتلال، وتبادل الأسرى، إلى جانب عودة سكان غزة إلى مناطقهم وأحيائهم في ربوع القطاع، وإعادة إعماره، وهو ما ينسجم مع مواقفنا ومساعينا الداعية إلى ذلك كله”.

وأضاف: “في الوقت الذي ندعو فيه المجتمع الدولي إلى دعم هذا المقترح بجدية تامة، ودخوله عاجلاً حيز التنفيذ، من أجل رفع المعاناة عن شعبنا الفلسطيني الشقيق، فإننا ندعو إلى آلية واضحة لمراقبة تطبيقه، وضمان سيره بصورة صحيحة، بما يضمن عدم تجدّد الحرب أو اتساع رقعتها”.

مقالات مشابهة

  • فركاش: دول عدة من بينها روسيا والصين تسعى للانفتاح على الدبيبة وحكومته
  • خلال استقباله السفير العراقي.. الدبيبة يؤكد على ضرورة تكثيف أوجه التعاون والتواصل بين مؤسسات البلدين
  • «الدبيبة» يعلّق على مقترح «بايدن» لإيقاف الحرب في غزة
  • الاتفاق يحدد اجتماع لحسم موقف ثنائي الفريق
  • رويترز: أوبك بلس قد تمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط
  • رويترز: بعض وزراء أوبك+ يتوجهون للرياض لحضور اجتماع التحالف
  • “الدبيبة” يتابع أوضاع الجالية الليبية بجمهورية الصين
  • الدبيبة يعرض أمام الجالية نتائج زيارته إلى الصين
  • الناطق باسم حكومة الدبيبة: الجانب الصيني أبدى استعداده بجديه لعودة شركاتهم بشكل تدريجي
  • بنك فلسطين يعقد اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية