أغسطس 30, 2023آخر تحديث: أغسطس 30, 2023

عبد الملك حسين – الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم هو البطولة الأعلى مستوى في دوريات كرة القدم في العراق. تأسس الدوري في عام 1974 وينظمه الاتحاد العراقي لكرة القدم، ويتألف من 20 فريقًا يتنافسون على لقب البطولة.

تبدأ مواسم الدوري العراقي الممتاز في شهر سبتمبر حيث يشارك 20 فريقًا في 38 مباراة ذهابًا وإيابًا، مما يجعل إجمالي عدد المباريات في الموسم 380 مباراة.

تم إطلاق الدوري في عام 1974 ليحل محل دوري المؤسسات السابق.

من بين 79 فريقًا شاركوا في الدوري العراقي، تمكن 11 فريقًا من الفوز بلقب الدوري. يعتبر نادي الزوراء هو الفريق الذي حقق أكبر عدد من الألقاب برصيد 14 لقبًا. وفي الموسم الأخير 2022-23، فاز نادي الشرطة بلقب البطولة.

تأسس الاتحاد العراقي لكرة القدم في عام 1948، وأطلق دوري المؤسسات في نفس العام. خلال السنوات الـ25 الأولى للدوري، فازت عدة فرق باللقب بما في ذلك الحرس الملكي، ومصلحة نقل الركاب، وآليات الشرطة، والقوة الجوية، والكلية العسكرية، وأمانة العاصمة، والنادي الآثوري، ومنتخب الشرطة، والفرقة الثالثة.

أحرز فريق الميناء لقب دوري مؤسسات البصرة 15 مرة، وكذلك فاز فريق شركة نفط البصرة بعدة ألقاب. وفي دوري مؤسسات كركوك، فاز فريق الذهب الأسود بلقب البطولة في الموسمين الأولين للدوري، وشهدت محافظة الموصل أيضًا بطولة دوري مميزة.

في عام 1973، تحول دوري المؤسسات إلى دوري مؤسسات العراق ليشمل فرقًا من جميع محافظات العراق. شهد الموسم الأول مشاركة 15 فريقًا في عام 1973-74، وفاز فريق القوة الجوية بلقب الدوري.

بدأ الدوري العراقي الممتاز في موسم 1974-75 باسم دوري أندية القطر. وأول هدف سُجل في الدوري كان من توقيع فلاح حسن في مباراة الطيران مع الصناعة في 4 أكتوبر 1974.

ومن بين اللاعبين الأكثر تهديفًا في الدوري العراقي الممتاز بإجمالي 177 هدفًا هم صاحب عباس وأمجد راضي. وقد حقق يونس عبد علي رقمًا قياسيًا بتسجيله 36 هدفًا في موسم واحد خلال موسم 1993-94.

يذكر أن أسرع هدف سجل في الدوري العراقي الممتاز كان في 7 ثواني، سُجل علاء عبد الستار في مباراة الزوراء والكاظمية في 25 يناير 2002. وتم تسجيل أول هاتريك للاعب غير عراقي من قبل جان ميشيل نلند في مباراة الشرطة والقوة الجوية في 18 نوفمبر 2012.

هناك العديد من الإحصائيات المميزة والأحداث المهمة في تاريخ الدوري العراقي الممتاز. ومؤخرًا، تم الإعلان عن انتقال الكرة العراقية نحو تأسيس دوري المحترفين، مما يتوقع أن يكون له تأثير إيجابي على مستقبل الرياضة في العراق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الدوری العراقی الممتاز دوری العراقی الممتاز لکرة القدم فریق ا فی عام

إقرأ أيضاً:

معلق مباراة مانشستر سيتي وآرسنال في الدوري الإنجليزي والقناة الناقلة

أعلنت قنوات بي إن سبورتس القطرية، معلق مباراة مانشستر سيتي وآرسنالفي بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، والمقرر إقامتها مساء يوم الأحد المقبل.

قمة جديدة بحلة جديدة ينتظرها عشاق الساحرة المستديرة في ملعب الاتحاد، يوم الأحد المقبل، وتحديدا ضمن منافسات الجولة الخامسة بالدوري الإنجليزي الممتاز.

موعد مباراة مانشستر سيتي وآرسنال في الدوري الإنجليزي

ويمكنكم متابعة مباراة مانشستر سيتي وآرسنال في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز يوم الأحد المقبل الموافق 22 سبتمبر 2024.

مباراة مانشستر سيتي ضد آرسنال ستبدأ مع حلول الساعة السادسة والنصف مساء بتوقيت العاصمة المصرية القاهرة.

القناة الناقلة لمباراة مانشستر سيتي وآرسنال

وتشاهدون مباراة آرسنال ومانشستر سيتي يوم الأحد المقبل في الجولة الخامسة من الدوري الإنجليزي عبر قناة بي إن سبورتس اتش دي 1.

معلق مباراة مانشستر سيتي وآرسنال

وذكرت قنوات بي إن سبورتس القطرية، إن الجزائري حفيظ دراجي سيكون معلقا على أحداث مباراة مانشستر سيتي وآرسنال بالدوري الإنجليزي.

مقالات مشابهة

  • رسميًا.. 4 أكتوبر إنطلاق الدوري الممتاز لكرة القدم النسائية
  • نادي الشرطة يحقق لقب دوري أندية العراق لكرة الماء
  • ليلة الاحتفال باللقب.. درع الدوري يتوجه إلى استاد القاهرة لتسليمه للأهلي
  • يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة ليفربول وبورنموث في الدوري الإنجليزي الممتاز 2024
  • اليوم..أربع مواجهات في الجولة الأولى من دوري نجوم العراق لكرة القدم
  • اربع مواجهات اليوم في دوري نجوم العراق لكرة القدم
  • موعد مباراة ليفربول وبورنموث بالدوري الإنجليزي
  • إنبي يفوز على وادي دجلة في افتتاح دوري 2010 لكرة القدم
  • معلق مباراة مانشستر سيتي وآرسنال في الدوري الإنجليزي والقناة الناقلة
  • غداً.. فريق يد المنيا يبدأ مشواره في الدوري الممتاز بمواجهة ملوي