أكّد الكرملين أنّ المحقّقين الروس يدرسون كل الفرضيات، بما في ذلك "الجريمة المدبّرة" في تحقيقاتهم بخصوص مقتل بريغوجين.

لم يقدّم المحققون أيّ تفسير أو أدلّة، بعد أسبوع على مقتل رئيس مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين ومساعديه في حادث تحطم طائرته الخاصة خلال رحلة من موسكو إلى سانت بطرسبرغ، بينما ترى دول غربية أنّ الكرملين يقف وراء الكارثة الجوية.

مختارات بريغوجين.. من بائع نقانق إلى "فاتح باخموت" تداعيات مصرع بريغوجين على بوتين وغزوه لأوكرانيا

الإعلان عن مقتل يغفيني بريغوجين، "طباخ بوتين" وصديقه المقرب، بعد شهرين من قيادته تمرد على سيد الكرملين طرح أسئلة وجيهة أكثر مما قدم من إجابات شافية.

مقطع فيديو قديم يثير تكهنات حول مصير رئيس مجموعة فاغنر

أعاد نشر حوار قديم في مقطع فيديو لرئيس مجموعة فاغنر الراحل يفغيني بريغوجين، إحياء نظريات حول أوضاع الجيش الروسي، أوضح فيها أن روسيا توجد على شفا الانهيار بسبب تكميم المؤسسة العسكرية للأفواه التي تبوح بالحقيقة.

لجنة تحقيق روسية: فحوص جينية تؤكد مصرع بريغوجين

أكدت السلطات الروسية رسميا مصرع رئيس مجموعة فاغنر الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين خلال حادث تحطم طائرة وقع شمال موسكو في الثالث والعشرين من الشهر الجاري. مؤكدة تحديد هوية جميع الضحايا العشرة الذين لقوا حتفهم في الحادث.

وردّاً على سؤال، أكّد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أنّلجنة التحقيق الروسية تدرس كلّ الاحتمالات.

وقال خلال إحاطته الصحافية اليومية عبر الهاتف "نظراً لعدم توصل التحقيق إلى نتائج، لا أستطيع التحدّث عن الأمور بدقة، لكن من الواضح أنّ هناك روايات مختلفة، من بينها (...) الجريمة المدبّرة". وأضاف "لذا، دعونا ننتظر نتائج تحقيقنا الروسي".

وفي نهاية الأسبوع الماضي، وصف بيسكوف التلميحات ولا سيّما تلك الصادرة من دول غربية إلى أن الكرملين أمر باغتيال رئيس مجموعة فاغنر بأنّه "كذب محض" و"تكهنات". وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف بريغوجين بأنه "خائن" في خطاب وجّهه إلى الروس خلال تمرّد فاغنر يومي 23 و24 يونيو/حزيران.

لكن بعد مقتل بريغوجين قال بوتين في تصريح عبر التلفزيون "عرفت بريغوجين لفترة طويلة جدا، منذ مطلع التسعينيات. (...) ارتكب أخطاء جسيمة في حياته، لكنه حقّق النتائج المرجوة". ودُفن بريغوجين الثلاثاء في مراسم مغلقة أقيمت في مدينته سان بطرسبرغ.

لكنّ أنصاره تمكّنوا اليوم الأربعاء (30 آب/ أغسطس 2023) من القدوم والصلاة عند قبره الذي يعلوه صليب خشبي وتحيط به الزهور. وارتدى بعضهم ملابس تحمل شعار المجموعة المسلّحة.

وقالت أيغول (38 عاما) التي جاءت إلى مقبرة بوروخوفسكوي حيث دُفن بريغوجين "أعتقد أنه كان مدافعاً عن بلادنا، فماذا يمكن أن يكون غير ذلك في حين أعطاه رئيسنا أوسمة؟ لقد مُنح أوسمة لأنه دافع عن بلادنا"، مؤكدةً ثقتها بالرئيس فلاديمير بوتين.

وأطلق بريغوجين تمرّده للإطاحة بوزير الدفاع ورئيس الأركان اللذين اتّهمهما بعدم الكفاءة وبمنع تزويد مقاتليه في أوكرانيا بالذخيرة.

وانتهى التمرّد بعد زهاء 24 ساعة بوساطة قادتها بيلاروسيا بين الكرملين وقادة فاغنر، وبدا أن بريغوجين تمكّن من الإفلات من غضب الكرملين بالموافقة على الذهاب إلى المنفى في بيلاروسيا ومواصلة أنشطته في إفريقيا.

ع.ش/أ.ح (أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين دويتشه فيله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين دويتشه فيله رئیس مجموعة فاغنر

إقرأ أيضاً:

"إنها لحظة حساسة جدا".. إيطاليا تحذر من خطوات "متسرعة" بشأن إمداد أوكرانيا بالأسلحة

جدد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني اليوم السبت معارضته لاستخدام أوكرانيا أسلحة إيطالية لضرب أهداف في روسيا، محذرا من وضع "دقيق" يتطلب التروي قبل اتخاذ خطوات "متسرعة". 

إقرأ المزيد روما: لا يمكن لستولتنبرغ وماكرون أن يرسما خط المواجهة مع روسيا باسم "الناتو"

وازداد عدد دول حلف شمال الأطلسي المؤيدة للسماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة المقدمة من الغرب لضرب الأراضي الروسية، لكن روما، العضو المؤسس في الحلف، لا تزال تعارض ذلك. 

وقال تاياني خلال اجتماع في رابالو بشمال غرب إيطاليا "إنها لحظة حساسة جدا، يتعين ألا نقوم بخطوات خاطئة" وأن نتجنب "الخطوات والتصريحات المتسرعة"، حسبما نقلت عنه وكالتا "إيه جي آي" و"أنسا" للأنباء.

وأضاف الوزير أنه "حتى الولايات المتحدة لم تسمح بالاستخدام العشوائي لأسلحتها ضد روسيا، ولكن فقط لضرب قاعدة تنطلق منها الطائرات بدون طيار. إنهم أيضا حذرون جدا".

وذكر تاياني أن إيطاليا سترسل حزمة أخرى من المساعدات إلى أوكرانيا في غضون "أسابيع"، لكنه أكد مجددا "لن نرسل جنديا إيطاليا واحدا للقتال في أوكرانيا لأننا لسنا في حالة حرب مع روسيا".

وقالت برلين أمس الجمعة إنها أذنت لأوكرانيا باستخدام أسلحة مقدمة من ألمانيا لضرب أهداف في روسيا.

وفي اليوم السابق أعلن مسؤولون أمريكيون أن واشنطن رفعت جزئيا قيودا مماثلة للسماح لأوكرانيا بالدفاع عن منطقة خاركيف الشرقية المتاخمة لروسيا. 

وأرجع المسؤولون الأمريكيون التبدل في موقف واشنطن إلى التقدم الروسي قرب خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا. 

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • تمثال لبريغوجين في مسقط رأس بوتين
  • كتائب القسام تنشر صورة جندي إسرائيلي تقول إنها "تحتفظ بجثته بعد قَتله في الاشتباكات الأخيرة بمخيم جباليا"
  • "إنها لحظة حساسة جدا".. إيطاليا تحذر من خطوات "متسرعة" بشأن إمداد أوكرانيا بالأسلحة
  • "يقصي خصومه".. روسيا تهاجم البيت الأبيض بعد حكم إدانة ترامب
  • الكرملين: بوتين يعفي ميخائيل بوبوف من منصب نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي
  • المشاط تبحث رئيس بنك التنمية الأفريقي زيادة آليات تمويل القطاع الخاص
  • إسرائيل تقول إنها قضت على 300 مقاتل من حماس في رفح
  • عقوبات على كيانين في أفريقيا الوسطى يدعمان فاغنر
  • سيكون لنا الحق في استخدام "النووي".. تحذير شديد اللهجة من روسيا
  • الكرملين: حلف الأطلسي يدفع كييف لمواصلة حربها العبثية مع روسيا