يشغل بال الكثير من الموظفين سواء العاملون بالجهاز الإداري للدولة، أو العاملون في المؤسسات والقطاعات الخاصة ، الإجازات الرسمية فى شهر أكتوبر 2023 .

و لا يضم شهر أكتوبر 2023 سوى إجازة واحدة رسمية تتمثل في  إجازة نصر أكتوبر المجيد ،  وعيد القوات المسلحة الذي يوافق يوم الجمعة 6 أكتوبر 2023، وفي ذلك التوقيت سيصدر مجلس الوزراء قرارًا إما بتقديم أو ترحيل موعد الإجازة لوقوعها في يوم عطلة أسبوعية.

وتعتبر الإجازات الرسمية 2023 شهر أكتوبر والمتمثلة في إجازة عيد القوات المسلحة ستكون آخر إجازات العام الميلادي الحالي 2023، حيث إن شهري نوفمبر وديسمبر لا يضمان أية إجازات سوى العطلات الأسبوعية .

لايفوتك||

 

سمير فرج يكشف دور روسيا قبل نصر أكتوبر 73 سمير مرقص: حضور قتلة "السادات" احتفال نصر أكتوبر مشهد غير موفق
إجازات شهر أكتوبر 2023


إجازات شهر أكتوبر 2023 ،  نص القانون على أن الإجازات الرسمية تمنح للموظفين والعاملين بالجهاز الإداري للدولة والعاملين بقطاع الأعمال وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص بأجر كامل "إجازات مدفوعة الأجر".

 

الإجازات السنوية لموظفي الحكومة

 

يشار إلى أن قانون الخدمة المدنية نظم أيضا مسألة الإجازات السنوية، والتي جاءت كالتالي:

1- 15 يومًا أذا كان الموظف في السنة الأولى وتستحق بعد 6 أشهر من تاريخ استلام العمل

2- 21 يومًا للموظف الذي أمضى سنة كاملة في خدمته.
3- 30 يومًا للموظف الذي أمضى عشر سنوات في الخدمة.
4- 45 يومًا للموظف الذي تجاوز سنه الخمسين.

 

وطبقا لقانون الخدمة المدنية يستحق الموظف من ذوي الإعاقة إجازة اعتيادية سنوية مدتها خمسة وأربعين يوما دون التقيد بعدد سنوات الخدمة.

وللسلطة المختصة أن تقرر زيادة مدة الإجازة الاعتيادية بما لا يجاوز خمسة عشر يومًا لمـن يعملون في المناطق النائية، أو إذا كان العمـل في أحد فروع الوحدة خارج الجمهورية.

 

إجازة القطاع الخاص


طبقا لـ قانون العمل الجديد، فإن للعامل الحق في إجازة بأجر في العطلات، والأعياد، والمناسبات التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

كما يستحق العامل بالإضافة إلى أجره عن ساعات العمل الأصلية، أجرًا عن ساعات التشغيل الإضافية حسبما يتم الاتفاق عليه في عقد العمل الفردي أو الجماعي، بحيث لا يقل عن الأجر الذي يستحقه العامل مضافًا إليه 35% عن ساعة العمل النهارية، و70% عن ساعة العمل الليلية، تحسب على أساس أجر ساعة عمله الأصلية، فإذا وقع التشغيل في يوم الراحة استحق العامل مثل أجره تعويضًا عن هذا اليوم.


موظفون محرومون من إجازة نصر أكتوبر

 

إجازة نصر أكتوبر وعيد القوات المسلحة 2023.. يحق لصاحب العمل أن يستدعي العامل للمنشأة في يوم الإجازة الرسمية إذا تطلب الأمر وجوده، ويحصل العامل على مثلي الأجر عن كل يوم إجازة رسمية يحضر فيها للعمل.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اكتوبر 2023 الجهاز الإداري مجلس الوزراء القطاع الخاص شهر أکتوبر 2023 نصر أکتوبر

إقرأ أيضاً:

مجموعة السبع: دعم كامل لخطة الرئيس الأمريكي لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أبدت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7) دعمًا كاملًا لخطة رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، بشأن السلام في الشرق الأوسط.

وأعربت مجموعة السبع في مسودة الإعلان الختامي لقمتها المنعقدة في إقليم بوليا جنوب شرقي إيطاليا، والتي أوردتها وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) عن "دعمها الكامل والإجماعي للاتفاق الذي توصل إليه الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف فوري لإطلاق النار في غزّة، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وإجراء زيادة كبيرة ودائمة لتدفق المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء القطاع، وإنهاء دائم للنزاع".

وناشد زعماء مجموعة السبع (حماس) "قبول وتنفيذ اقتراح وقف إطلاق النار بشكل كامل وبشكل لا لبس فيه، على النحو المبين في القرار 2735".

ورحبت المسودة، بـ"قبول إسرائيل للاقتراح الذي طرحته الإدارة الأمريكية واستعدادها للمضي قدما فيه".

وقال زعماء مجموعة السبع إنهم يساورهم قلق عميق بشأن عواقب العمليات البرية الجارية في رفح على السكان المدنيين، مبينين أن "احتمال شن هجوم عسكري واسع النطاق سيكون له المزيد من العواقب الكارثية على المدنيين.

مقالات مشابهة

  • إجازة 14 يوما بعد عيد الأضحى للعاملين في الدولة.. اعرف التفاصيل
  • وزارة العمل تطالب أصحاب المنشآت بتوفير الحماية للعمال خلال موجة الحر 
  • الصحة العالمية قلقة بشأن الأزمة الصحية المتزايدة في الضفة الغربية
  • «الصحة العالمية» تعبر عن قلقها بشأن الأزمة الصحية المتزايدة في الضفة الغربية
  • مجموعة السبع: دعم كامل لخطة الرئيس الأمريكي لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • موعد عودة البنوك والموظفين للعمل بعد إجازة عيد الأضحى 2024
  • العور: «حظر العمل وقت الظهيرة» حقق مستويات التزام عالية
  • «الإنتاج الحربي»: نفذنا 9 مشروعات حربية منذ 30 يونيو 2023
  • عام كامل على جلسة 14 حزيران الرئاسية.. ما الذي تغيّر؟
  • دائرة الضمان تحدد موعد صرف الزيادة على الراتب التقاعدي للعمال المضمونين