الأسبوع:
2024-06-16@11:47:17 GMT

«البورصة» توافق على قيد المصرف المتحد كأمين حفظ

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

«البورصة» توافق على قيد المصرف المتحد كأمين حفظ

وافقت لجنة العضوية بالبورصة المصرية على طلب المصرف المتحد (كعضو بالبورصة المصرية) على التعامل كأمين حفظ وإتاحة آلية التعامل على أدوات الدين الحكومية من، سندات وأسهم إضافة إلى أذون الخزانة، والأوراق المالية، الأدوات الحكومية المسموح بالتداول عليها.

جاء هذا القرار بناًء علي الموافقة الصادرة من البنك المركزي المصري في 1 يونيو 2023 والموافقة الصادره من الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 2028 لسنة 2023 للمصرف المتحد بتاريخ 15 أغسطس 2023 الماضي علي التعامل مباشرة في السوق الثانوي لأدوات الدين الحكومية كمتعامل غير رئيسي.

وتأتي مهمة أمناء الحفظ المصرف المتحد ضمن ترخيص ممنوح من قبل الهيئة العامة ببرقابة المالية منذ 2012 ليقوم بممارسة خدمات حفظ الأوراق المالية لصالح العملاء وتسوية التزاماتهم الناتجة عن تداولهم. وذلك بموجب إتفاقية الحفظ المبرمة بين أمناء حفظ المصرف المتحد وعملاءه ووفقًا للوائح وقواعد السوق التنظيمية والخاصة بالهئية العامة للرقابة المالية.

وقال أشرف القاضي - الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب - إن سوق السندات والخزانة الحكومية يشهد نموًا جاذبًا للاستثمارات في الفترة الماضية مما يعكس حجم ثقة المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب في قدره الاقتصاد المصري علي النمو.

وأوضح القاضي أن المصرف المتحد يستهدف تدعيم وتنشيط سوق الأوراق المالية المحلي كأحد أهم آليات الاستثمار والتي تعكس حالة النشاط الاقتصادي الجاذب نظرًا لارتفاع العائد المادي وتجنب مخاطر.

وأعرب القاضي أن خدمة أمناء الحفظ بالمصرف المتحد تعمل وفقًا للمعايير العالمية في أداء الخدمة من حيث جودة وكفاءة الخدمة مما اهلها لتكون محل ثقة لعدد كبير من العملاء.

ويعد المصرف المتحد من البنوك الرائدة في تقديم خدمات امناء الحفظ للمتعاملين في سوق الاوراق المالية بالبورصة المصرية.

البنك المركزي المصري

واشار اشرف القاضي إلى أن البنك المركزي المصري يدعم كافة البنوك العاملة بالسوق المصري لتقديم خدمة متميزة سواء مصرفية او غير مصرفية لتلبية احتياجات العملاء وفقا لمعايير الجودة الدولية.

كما قامت الهيئة العامة للرقابة المالية بإصدار دليل لحماية المتعاملين في القطاع المالي غير المصرفي، يساهم في تزويد الأفراد بكافة المعلومات عن المنتجات والخدمات الغير مصرفية المقدمة لهم، فضلاً عن التوعية بالحقوق والمسئوليات عن التعامل مع الأسواق المالية.

اقرأ أيضاً«المركزي» يستحدث 6 تيسيرات جديدة لهذه الفئات من عملاء القطاع المصرفي

«صيفك.. أخضر» بمشاركة منتدي «لكي» المصرف المتحد ومؤسسة بهية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البورصة المصرية البنك المركزي المصري المصرف المتحد المصرف المتحد

إقرأ أيضاً:

“المركزي الروسي” يعلن استمرار تداول الدولار واليورو خارج نطاق البورصة

 أعلن البنك المركزي الروسي، الاستمرار في تداول الدولار الأمريكي، والعملة الأوربية الموحدة “اليورو” في السوق الروسية خارج نطاق البورصة.

وذكر البنك المركزي الروسي، في بيان وبحسب وكالة “انتر فاكس” للأنباء، أنه تم اعتماد مجموعة من الإجراءات لضمان استقرار الوضع المالي في البلاد والتوازن في سوق العملات المحلية بعد عقوبات أمريكية طالت البورصة الروسية وسيستمر تداول الدولار واليورو في السوق الروسية خارج نطاق البورصة، مؤكدا أن اليوان الصيني بات العملة الرئيسية في البورصة الروسية.

وأضاف البيان بأنه سيقوم بحساب سعر صرف الروبل الرسمي في السوق أمام العملات الرئيسية دون اللجوء إلى تداولات البورصة الروسية وسيبقى سعر الصرف موحدا ووفقا لمعايير السوق ويتم تحديده من خلال توازن العرض والطلب للعملة ومن الطلب على العملة في التجارة الخارجية ولا يعتمد على منصة التداول في بورصة موسكو، مشيرا إلى تزايد مبيعات المصدرين من العملات الأجنبية في الآونة الأخيرة في ظل أسعار موارد الطاقة المواتية.


مقالات مشابهة

  • الشريف: المصرف المركزي هو المسؤول عن أزمة السيولة وسياساته تؤدي إلى تعميق الأزمة
  • رائعة البورصة
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ50 مليار جنيه.. خبير يشرح التفاصيل
  • “المصرف المركزي” : 164.7 مليار درهم قيمة المعاملات عبر نظام الدفع الفوري خلال 2023
  • 12.6 % نموا سنويا في رصيد “المركزي” من الذهب بنهاية مارس الماضي
  • «المصرف المركزي»: 3.9% نمو متوقع للاقتصاد الوطني في 2024
  • “المركزي الروسي” يعلن استمرار تداول الدولار واليورو خارج نطاق البورصة
  • المصرف المركزي يتوقع نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 3.9% في 2024
  • منصور بن زايد: مصرف الإمارات المركزي يواصل جهوده لضمان استقرار النظام المالي
  • منصور بن زايد: مصرف الإمارات المركزي يواصل جهوده لضمان استقرار النظام المالي والحفاظ على سلامته