تشهد محافظة كفر الشيخ، اهتماماً كبيراً بزراعة محصول القطن، ومتابعة مستمرة، لمقاومة الآفات، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، عبر إقامة مدارس حقلية للمزارعين؛ لتحسين إنتاجية القطن، وتنظيم زيارات متعددة من قبل المهندسين الزراعيين للحقول.

التصفيات النهائية لدوري خماسي كرة القدم للنشء في كفر الشيخ فحص وعلاج 439 مريضاً خلال قوافل طبية ضمن التحالف الوطني بكفر الشيخ

وحول هذا الأمر، الدكتور ناجح فوزي غربية، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، إن المحافظة كفر الشيخ، زرعت 84 ألفا و200 فدان قطن، وبذلك تكون أكبر محافظة في زراعة القطن، وتحتل ثلث مساحة الجمهورية في المساحة المنزرعة.

وأشار إلى أن مديرية الزراعة، نسقت مع منظومة تسويق القطن، وهيئة تحكيم القطن، ومركز البحوث الزراعية، في اختيار عدد من المجمعات للقطن، بلغت 81 مجمعا على مستوى القطاعات الـ3 (ائتمان وإصلاح ومراقبة).

وأضاف “غربية”، أن هناك صنفان يتم زراعتهما بمحافظة كفر الشيخ، تبعا للسياسة الصنفية الخاصة بمحصول القطن، هما جيزة 94، وجيزة 96، وهناك 4 مناطق للإكثار داخل محافظة كفر الشيخ، مركز مطوبس لإكثار جيزة 96، ومركز بيلا والحامول والرياض لإكثار جيزة 94.

وأكد غربية، أن مديرية الزراعة، بالتعاون مع الوزارة ومركز البحوث، بصدد إقامة عدة ندوات عن الجني المحسن للقطن، مشيرا إلى أن المديرية تواصل جهودها في مجال مكافحة الآفات، ومتابعة المحصول على مستوى المحافظة.

IMG-20230906-WA0033 IMG-20230906-WA0031 IMG-20230906-WA0030

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التصفيات النهائية التحالف الوطني البحوث الزراعية اللواء جمال نور الدين اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ المهندسين الزراعيين بمحافظة كفر الشيخ جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ جمال نور الدين کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

«زراعة الشيوخ» توصي بسياسة واضحة للتصنيع الزراعي تبدأ بدراسة الأسواق

واصلت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم، برئاسة المهندس عبدالسلام الجبلي، رئيس اللجنة، مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من رئيس اللجنة بشأن استيضاح سياسة الحكومة نحو تشجيع التوسع في مجال التصنيع.

وفي بداية الاجتماع، أكد المهندس عبدالسلام الجبلي، أهمية وجود سياسة واضحة لدى الحكومة في ملف التصنيع الزراعي، لا سيما وأن التصنيع الزراعي يحافظ على قيمة الإنتاج الزراعي والزراعة بشكل عام، حيث يُعد مكملا لها، بهدف الخروج بمنتج مطلوب في النهاية.

لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ

وأشار إلى أن ما يتم حاليا على أرض الواقع هي اجتهادات فردية ليس لها خطة واضحة المعالم، مستشهدا بنظام الزراعات التعاقدية الذي لا يوجد به إلزام على توريد واستلام المحصول حتى الآن.

وتابع أن البداية يجب أن تبدأ من دراسة ما تحتاجه الأسواق أولا، ثم العمل على إنتاجه، ودراسة ما نستورد لننتجه ونوفر الدولار، موضحا أن مجال الزراعة حاليا فرصة جيدة باعتباره أقوى استثمار.

وقال الدكتور مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، إن التصنيع الزراعي يمثل قيمة مضافة للزراعة، ويساعد في تعظيم العائد، مستشهدا بنجاح فكرة الزراعات التعاقدية في محصول قصب السكر ومحصول بنجر السكر.

تغيير ثقافة الغذاء لدى المواطنين

وأضاف الصياد أن بالنسبة للفاكهة والخضر، وما تشهده من اختلاف في الأسعار في كل موسم، يكون من الأفضل وجود تصنيع غذائي لها، للحفاظ على استمرارية وجود السلعة في أي شكل وبالتالي عدم زيادة السعر.

كما طالب بضرورة تغيير ثقافة الغذاء لدى المواطنين، ليكون هناك إقبال على شراء الدواجن المجمدة والسلع الغذائية المصنعة، داعيا للتوسع في إنشاء المجازر وتوزيعها في مختلف المناطق وتوفير ثلاجات فيها.

وقال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، إن التصنيع الزراعي يُعد أحد أهم المحاور في مصر لزيادة الدخل القومى في مصر سواء من خلال زيادة حجم الإنتاج أو زيادة حجم الصادرات.

وأضاف، أن اهتمام الدولة ازداد في ذلك الملف، منذ الإعلان عن مشروع استصلاح 4.5 مليون فدان وبدايتهم مشروع المليون ونصف مليون فدان في 13 منطقة، حيث تم التوجيه بإنشاء مناطق إنتاج زراعي تتضمَّن مناطق لإنشاء مصانع للتصنيع الزراعي.

وتابع: «تمكنا بالفعل من زيادة الصادرات خلال الفترة الماضية»، داعيا للاهتمام بالتعليم الفني الزراعي والتوسع في فتح أسواق جديدة بالخارج، وتذليل المعوقات التشريعية اللازمة لتيسير التوسع في المشروعات.

وقال الدكتور علي عبدالمحسن، رئيس القطاع الاقتصادي بالوزارة، إن هناك اهتماما كبيرا بالتصنيع الزراعي بهدف تخفيض الفاقد في الخضراوات والفاكهة، مشيرا إلى أننا ننتج نحو 25 مليون طن خضر و15 مليون طن فاكهة، ولدينا نحو 2700 مصنع للتصنيع الزراعي منها نحو 420 مصنعا، تختص بالخضر والفاكهة ينتج منها نحو 6.3 مليون طن.

وأشار إلى ضرورة التوصية بتفعيل نظام الزراعة التعاقدية وتخفيض تكلفة الإنتاج، ورفع كفاءة العاملين وتسهيل الحصول على تمويل والاستفادة من الخدمات الإليكترونية والتوسع في إقامة المجتمعات الزراعية الصناعية.

وقال شاكر عرفات مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إن لديهم أهدافا يسعون لتحقيقها، ومنها دعم ومساعدة المصانع للتوسع في خطوط الإنتاج ورفع كفاءة المنتج وكفاءة العامل، وتطبيق المواصفات العالمية.

وقال طارق عبدالفتاح، رئيس قطاع الائتمان بالبنك الزراعي، إن البنك يشارك في كل المبادرات والمشروعات الزراعية والصناعية المرتبطة بالزراعة.

وأشار إلى أن المحفظة التمويلية لأنشطة مشروعات التصنيع الزراعي تبلغ قيمتها 3 مليارات جنيه.

فيما طالب النائب محمود أبو سديرة، بتشكيل لجنة علينا للتصنيع الزراعي، لمتابعة سلسلة الإنتاج الزراعي كل فيما يخصه، وكذلك إعداد خريطة صناعية زراعية مرتبطة بطبيعة المناطق الحالية، كما دعا إلى تصنيع آلات الزراعة التي يتم استيرادها من الخارج.

وطالب النائب أحمد الشراني، بضرورة تسهيل إجراءات إنشاء مشروعات التصنيع الزراعي.

واقترح نائب وزير الزراعة، أن توصي اللجنة بمعاملة تلك المشروعات معاملة الرخصة الذهبية، حتى يتم تيسير إجراءاتها في مختلف الجهات نظرا لأهمية ذلك الملف.

وقال النائب محمد سعد الشلمة، إن التحديات الحالية وفي مقدمتها التغيرات المناخية تتطلب منا التوسع في التصنيع الزراعي وعمل قيمة مضافة، داعيا للتوسع فى المدارس التكنولوجية، وتسهيل إجراءات الاستثمار في الأراضي الجديدة.

فيما أكد النائب محمد السباعي، وكيل اللجنة، أهمية ملف التصنيع الزراعي، لا سيما في ظل التحديات الاقتصادية الحالية، التي تتطلب إعادة النظر في شكل الاستفادة من الموارد الزراعية المتاحة.

وأشار إلى ضرورة وجود خطة واضحة بأرقام تتضمن حجم الصادرات المطلوبة وحجم الإنتاج المستهدف والإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك.

مقالات مشابهة

  • "الأرصاد" ينبه من رياح شديدة على محافظة ينبع ومركز الرايس
  • الزراعة تستعرض تقريرا حول أعمال مكافحة الآفات ومتابعة الحقول خلال شهر مايو
  • بلدان تعيش على تصدير السمك أو القطن فقط.. تصنيف مذهل للدول الأكثر اعتمادًا على الزراعة
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من رياح شديدة على محافظة ينبع ومركز الرايس
  • كليات تقبل من دبلوم زراعة 2024 نظام الخمس سنوات.. اعرف التفاصيل
  • تنبيه من ” الأرصاد ” : رياح شديدة علي محافظة ينبع ومركز الرايس
  • رياح شديدة علي محافظة ينبع ومركز الرايس
  • «زراعة الشيوخ» توصي بسياسة واضحة للتصنيع الزراعي تبدأ بدراسة الأسواق
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"
  • أستاذ زراعة: الصادرات المصرية تمثل قصة نجاح بكل المقاييس