أكّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الأربعاء في مقابلة مع صحيفة «ليكيب» الرياضية اليومية أن «العلم الروسي لا يمكن أن يكون موجودا في دورة الألعاب الأولمبية في باريس في وقت ترتكب روسيا جرائم حرب».

وردا على سؤال حول احتمال مشاركة رياضيين روس في الأولمبياد بصفة فردية، قال ماكرون «آمل بأن يكون هذا قرارا ضميريا في العالم الأولمبي.

ليس على الدولة المضيفة أن تقرر ما يجب على اللجنة الأولمبية الدولية أن تقوم به».

المحكمة العليا المكسيكية تلغي تجريم الإجهاض منذ ساعة وزراء الخارجية العرب يعتمدون مقترح الكويت في شأن «الذكاء الاصطناعي» منذ 3 ساعات

وأضاف «بالطبع، لا يمكن أن يكون هناك علم روسي في أولمبياد باريس، أعتقد أن هناك إجماعا على ذلك، لأن روسيا كدولة لا مكان لها في وقت ترتكب جرائم حرب وترحّل أطفالا».

وتابع: «المسألة الحقيقية التي سيتعين على العالم الأولمبي أن يتّخذ قرارا في شأنها هي تلك المتعلّقة بهؤلاء الرياضيين الروس الذين كان بعضهم يستعدون طيلة حياتهم، وقد يكونوا أيضا ضحايا هذا النظام».

لكن كيف يمكن التمييز بين الرياضيين الروس المتواطئين مع النظام والضحايا؟ قال ماكرون «هذا هو السؤال الحقيقي».

وأكد أنه يجب على اللجنة الأولمبية الدولية أن تتخذ قرارا عادلا ويفهمه الأوكرانيون، مضيفا «هذا هو التوازن الذي علينا تحقيقه».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: أن یکون

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري يكشف مفاجأت جديدة حول التشكيل الوزاري: «هذا الوزير لن يكون موجودا»

كشف الكاتب الصحفي مصطفي بكري، عضو مجلس النواب، مفاجأت جديدة حول تشكيل الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للحكومة وطرق اختياره للوزراء الجدد، قائلًا: «الدكتور مصطفى مدبولي، في ذهن القيادة المصرية معني بـ 3 قضايا رئيسية، الأولى: ملف الاستثمارات، والثانية: مرتبط بالمشروعات القومية، وهو طرف أساسي بها، وهناك مشروعات لم تستكمل مثل حياة كريمة، والقضية الثالثة هي المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي ولم تنتهِ بعد».

وأضاف مصطفى بكري، خلال لقائه ببرنامج «خلاصة الكلام»، المذاع على فضائية النهار، أن تلك الأمور الثلاثة، حكموا صانع القرار في أن يأتي بالدكتور مصطفي مدبولي بتشكيل وزاري، عدد كبير من أعضاء هذا التشكيل وزراء جدد، معقبا: «أسماء المرشحين الجدد حتى الآن لا تقل عن نسبة 70% من الوزراء، إن لم تُدمج بعض الوزارات، وأعتقد أننا سنكون أمام تغيير كبير في رموز وشخصيات.. خاصة في الملف الاقتصادي».

وتابع بكري: «سيكون هناك عدد كبير من وزراء المجموعة الاقتصادية غير موجودين في التشكيل الحكومي الجديد، ولن أتدخل في مسألة خروج وزير التموين، وأتوقع أنه هيمشي، بغض النظر عن أي حديث يقال».

وأوضح، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وحده متحمل عبء كبير جدا على أكتافه، معقبا: «هذا يظهر في اجتماعاته التي تتم.. فلم أرى رئيسًا يعقد مثل حجم تلك الاجتماعات في العصر الحديث أو حتى الزيارات.. فهو يبذل مجهود غير عادي».

وأضاف بكري: «هناك أوضاعا صعبة مثل الكهرباء وغيرها، ولكن هناك رجل يعمل وعايز يشتغل.. وكل من ينتج يعمل ويراعي ضميره.. والرئيس دائما يقول للمسئولين: يا جماعة اطلعوا وقولوا للناس كلام معقول».

وتابع الإعلامي مصطفي بكري: «هناك وزراء يتكلمون وهناك آخرين لا.. وهناك أزمة في الغاز بالرغم من أن 60% منه يذهب للكهرباء.. ووزارة البترول تعطي مليون وحدة غاز لوزارة الكهرباء بـ3 دولارات، رغم أن سعرها الذي تبيعه به 4.5 دولار، فهي تحاول أن تصنع نوعا من التوازن.. ونحن نعمل على بما الطاقة المتجددة أو الطاقة الجديدة.. ولدينا ماكينات ومحطات تعمل وتصدر للخارج.. ولكن المشكلة في الغاز».

اقرأ أيضاًمواعيد عمل مترو الأنفاق خلال أجازة عيد الأضحى 2024

رئيس بعثة الحج الرسمية: نجاح خطة تصعيد حجاج القرعة إلى عرفات الله

مقالات مشابهة

  • مجموعة السبع تدعو إلى هدنة عالمية خلال أولمبياد باريس
  • ماكرون: السلام لا يمكن «أن يكون استسلاماً أوكرانياً»
  • اللجنة الأولمبية الدولية تعلن عن أسماء أول 14 رياضيا روسيا تم قبولهم في أولمبياد باريس بصفة محايدة
  • مصطفى بكري يكشف مفاجأت جديدة حول التشكيل الوزاري: «هذا الوزير لن يكون موجودا»
  • أولمبياد ألعاب الفيديو قد ترى النور قريبًا
  • ميسي يعلن رسمياً عن قراره النهائي بشأن المشاركة في أولمبياد باريس
  • الاتحاد الدولي للتنس يسمح للاعبين الروس بالمشاركة في أولمبياد باريس
  • ميسي يحسم موقفه من المشاركة مع الأرجنتين في أولمبياد باريس
  • رسميا.. ميسي يعلن عن قراره النهائي بشأن المشاركة في أولمبياد باريس
  • ميسي يعلنها صريحة: لن أشارك مع الأرجنتين في أولمبياد باريس 2024