شفق نيوز/ افاد مصدر امني بمحافظة ذي قار، اليوم الجمعة، باندلاع نزاع عشائري غربي المحافظة، فيما تم تسجيل حريق في أحد المعامل الخاصة جنوبي الناصرية.

وأبلغ المصدر وكالة شفق نيوز، ان "شجاراً اندلع بين طرفين بمنطقة الفتاحية بقضاء الشطرة شمالي محافظة ذي قار، حيث أدى الشجار لاصابة شخص بجروح بليغة، فيما تمكنت الأجهزة الامنية من اعتقال الجاني قبل محاولته الهرب خارج المحافظة".

 

وأضاف المصدر، ان "نزاعا عشائريا آخر اندلع بين طرفين من عشائر آل غزي بمنطقة السايح التابعة لقضاء البطحاء غربي مدينة الناصرية مركز المحافظة، بسبب خلاف عشائري سابق"، لافتا إلى أن "قوات امنية كبيرة اقتحمت منطقة النزاع العشائري وقامت بالسيطرة على الحادث". 

وأشار إلى ان "النزاع لم يخلف اي اصابات بين الاطراف باستثناء تعرض محولة كهرباء لتابعة لوزارة الكهرباء لأضرار جسيمة وحرق مضخة مياه زراعية خلف مدينة الزقورة الأثرية، فيما رفع خبراء المتفجرات قنابر هاون عيار (60) ملم عدد /۲ ". 

واوضح المصدر، كما ان "معمل إسفلت عائد لأحد المواطنين بمنطقة صوب الشامية جنوبي الناصرية، تعرض لحريق كبير بسبب تماس كهربائي داخل المعمل، حيث تم إخماد الحريق من قبل فرق الدفاع المدني".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي حريق نزاع عشائري

إقرأ أيضاً:

السجائر.. تسلب أموالًا 10 أضعاف موازنة الشباب والرياضة وتقتل عراقيًا كل 10 دقائق

السومرية نيوز-محليات

أوردت وزارة الصحة، أرقامًا قد تبدو مكررة وسبق ان أعلنت في اكثر من مناسبة فيما يتعلق بالسجائر وحجم الانفاق عليها ونسبة المدخنين وحجم الوفيات بسببها سنويًا، فيما اجرت السومرية نيوز مقاربة لماتعنيه هذه الأرقام التي أوردتها الوزارة لفهمها بشكل أكبر. معاون مدير برنامج مكافحة التبغ، في وزارة الصحة، وسيم كيلان قال إن "20 بالمئة من العراقيين الذين بلغوا الـ18 عاما او اكثر يدخنون التبغ بمختلف انواعه، فيما يعاني 40 - 50 بالمئة من العراقيين من التدخين السلبي بسبب تعرضهم غير المباشر الى دخان التبغ".

وبينما أوضح ان غالبية المدخنين هم من الرجال، أشار الى ان "الانفاق على التدخين يصل الى 6 مليارات دينار يوميا، فيما شخصنا وجود مواد سامة واخرى مخدرة في السكائر العادية والالكترونية والمعسل، حيث ان السكائر الالكترونية تحتوي على 127 مادة سامة بينها الرصاص.

وأوضح انه "نتوقع تسجيل حالة وفاة كل 10 دقائق بسبب التدخين في العراق، كما أن التدخين مبكراً يؤثر على نمو الدماغ، حيث توجد اليوم سكائر الكترونية على شكل (مقطاط) في المدارس".

ولفت الى ان "هناك صعوبات تعترض تطبيق قانون مكافحة التبغ، ولكن هناك مشروعا قانون جديد في البرلمان للحماية من اضرار التبغ، فيه اليات واضحة للتطبيق".

وانطلاقًا من الأرقام، فأن انفاق 6 مليارات دينار يوميا على شراء وحرق السجائر في العراق، هذا يعني اكثر من 2.1 تريليون دينار سنويًا، وهو مبلغ يفوق موازنة وزارة الزراعة البالغة 1.9 تريليون سنويًا، كما انه اكثر من 10 اضعاف موازنة وزارة الشباب والرياضة البالغة اقل من 200 مليار دينار.

اما فيما يتعلق بالوفاة، فأن وفاة شخص كل 10 دقائق بسبب السجائر، يعني وفاة اكثر من 50 الف عراقي سنويًا بسبب السجائر، في حين يبلغ عدد المتوفين في العراق سنويا قرابة 240 الف شخص لمختلف الاسباب، ما يعني ان 20% من الوفيات السنوية في العراق تأتي بسبب السجائر.

مقالات مشابهة

  • برعاية منصور بن زايد..نجاح كبير للبطولة الـ 4 لكأس الإمارات العالمي للخيل العربية بفرنسا
  • ماذا حدث في الناصرية؟.. سيوف وسكاكين وعشرات الجرحى في يوم دام شهدته المدينة
  • بسبب ماكينة توليد كهرباء.. نفوق 40 رأس ماشية في حريق بحظيرة بالفيوم
  • عاجل.. نشوب حريق كبير في مطعم شهير بمنطقة الاستاد بطنطا
  • السيطرة على حريق داخل معمل حلويات دون خسائر فى الأرواح بالدقهلية
  • صحيفة: تصاعد الغضب في ألمانيا ضد شولتس بسبب مواقفه من أوكرانيا واستسلامه بسهولة للضغوط الأمريكية
  • بسبب رفضها إعطاءه المال... عاطل يحرق شقة والدته ب ١٥ مايو
  • فنان كوميدي يواجه خطر الإقالة من عمله بسبب سكيتش عن نتانياهو
  • السجائر.. تسلب أموالًا 10 أضعاف موازنة الشباب والرياضة وتقتل عراقيًا كل 10 دقائق
  • ​قذائف إسرائيلية نحو المزارعين في الوزاني.. وحريق في المكان