شهد الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة ، افتتاح  فعاليات المؤتمر العربي الخامس حول التعليم العالى والتنمية المستدامة تحت عنوان: دور الجامعات فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، والذى تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية.

 وذلك بحضور الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الدكتور عمرو عزت سلامة رئيس اتحاد الجامعات العربية، الدكتور ناصر القحطاني المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية ، وبمشاركة عدد من رؤساء الجامعات من مختلف الدول العربية .

وقد شارك رئيس جامعة المنصورة بفعاليات المؤتمر  متحدثا فى الجلسة الأولى بالمؤتمر بعنوان رؤية  القيادات الأكاديمية لدور الجامعات فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة برئاسة الدكتور ناصر القحطاني المدير العام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وقدم عرضا  بعنوان تجربة جامعة المنصورة فى تحقيق التنمية المستدامة رؤية مصر ٢٠٣٠.

واستعرض نشأة جامعة المنصورة العريقة والتى مر على إنشائها أكثر من خمسين عاما، كما استعرض إمكانيات الجامعة المادية  والبشرية جعلتها فى مقدمة الجامعات المصرية والعربية مؤكدا أن الجامعة اهتمت  فى خطتها الاستراتيجية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة مما جعلها تكون أول جامعة مصرية حكومية تعتمد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وحصولها على المركز الأول كأفضل جامعة صديقة للبيئة وأفضل جامعة ابتكارية على مستوى جامعات الدلتا   وكذلك اهتمامها بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة مما انعكس على تحقيق الجامعة مراكز متقدمة محليا ودوليا  فى التصنيفات الدولية للجامعات .

كما أشار إلى دور الجامعة فى المشاركة الفعالة فى دعم أنشطة المسئولية الاجتماعية من خلال أنشطة قطاع خدمة المجتمع والتى شملت القوافل الشاملة والندوات ومحو الامية  والمشاركة فى المبادرات الرئاسية  ومواجهة جائحة كورونا  وكذلك دعم وتقديم استشارات ريادة الأعمال من خلال مراكز التطوير المهنى بالجامعة  وعقد ملتقيات التوظيف واستشراف المستقبل من خلال الاهتمام بإنشاء كليات و تخصصات جديدة تواكب سوق العمل للحصول على فرص توظيف أفضل، والانفتاح فى التعاون مع الجامعات الأجنبية وتنفيذ مشروعات ومبانى صديقة للبيئة وتنفيذ مشروعات بحثية وتطبيقية كما اهتمت الجامعة بآلية مواجهة التغيرات المناخية و التى تتفق مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 كما أستعرض خطة الجامعة تنفيذ مشروعات مستقبلية وهى تنفيذ المدينة الطبية بمدينة جمصة تضم مراكز التميز الطبي بالجامعة وبرامج زراعة الأعضاء 
كما  تحدث بالجلسة مجموعة من رؤساء الجامعات  المتحدثين من  مختلف الدول  العربية وهم الدكتور أحمد بن سالم العامر رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية، وقدم عرضا  بعنوان إضاءات حول تجربة جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية فى تحقيق التنمية المستدامة.

وتحدث الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكيةبدولة الإمارات العربية المتحدة وقدم عرضا بعنوان التعليم من أجل التنمية المستدامة.

كما تحدث الدكتور عمرو عدلى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وقدم عرضا بعنوان تجربة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

وتحدث  د .محمد الوديان رئيس جامعة عمان العربية بالمملكة الأردنية الهاشمية وقدم عرضا  بعنوان متطلبات ادماج الجامعات العربية فى خطط تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما تحدث الدكتور عدنان ابراهيم نيابة عن وزير التعليم العالى والبحث العلمى بجمهورية العراق وقدم عرضا بعنوان دور الجامعات العراقية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

IMG-20230910-WA0011 IMG-20230910-WA0010 IMG-20230910-WA0009 IMG-20230910-WA0008 IMG-20230910-WA0007 IMG-20230910-WA0006

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العربية للتنمية الإدارية الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد القومية لضمان جودة التعليم أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تحقیق أهداف التنمیة المستدامة جامعة المنصورة رئیس جامعة فى تحقیق IMG 20230910

إقرأ أيضاً:

الجامعات المصرية تتألق عالميًا.. تقدم ملحوظ في تصنيفات التنمية المستدامة

حققت الجامعات المصرية تقدمًا جديدًا في التصنيفات الدولية لهذا العام، وهو إنجاز يُعزى إلى الجهود المتواصلة التي تبذلها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تنفيذ تكليفات القيادة السياسية. هذه الجهود تهدف إلى تحسين ترتيب الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية عالميًا من خلال تطبيق مبدأ المرجعية الدولية، وهو أحد أهم أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

أكدت وزارة التعليم العالي أن هذا التقدم يعكس الإجراءات المتخذة بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، والتي شملت التدريب على النشر الدولي وتحفيز الجامعات والمراكز البحثية على النشر في المجلات الدولية المرموقة. وقد أسهمت هذه الخطوات في تعزيز مكانة الجامعات المصرية على الساحة العالمية.

 التصنيف العالمي لأهداف التنمية المستدامة:

 برزت جامعة عين شمس والمنصورة حيث حصلتا على ترتيب (201 - 300) عالميًا. تبعتهما جامعة القاهرة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الترتيب (301 - 400) عالميًا. كما جاءت جامعات الإسكندرية، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأسيوط، وبنها، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، ضمن الترتيب (401 – 600) عالميًا. واحتلت جامعات دمياط، وهليوبوليس للتنمية المستدامة، وكفر الشيخ، وجنوب الوادي، وطنطا، والزقازيق، الترتيب (601- 800) عالميًا.

على صعيد الأهداف التنموية

 أُدرجت 33 جامعة مصرية في الهدف الأول (القضاء على الفقر)، حيث تصدرت جامعة القاهرة الجامعات المصرية في هذا الهدف بحصولها على الترتيب 49 عالميًا، تليها جامعة أسيوط في الترتيب 81 عالميًا، والجامعة المصرية اليابانية في الترتيب (101-200) عالميًا.

الهدف الثاني (القضاء على الجوع)

 حققت جامعة عين شمس الترتيب 63 عالميًا، تلتها جامعات أسيوط وكفر الشيخ في الترتيب (101-200) عالميًا. وفي الهدف الثالث (الصحة الجيدة والرفاه)، تصدرت جامعة 6 أكتوبر الجامعات المصرية بحصولها على الترتيب (201-300) عالميًا، تلتها جامعات عين شمس، بدر، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، المنصورة، مصر للعلوم والتكنولوجيا، وقناة السويس في الترتيب (301-400) عالميًا.

 الهدف الرابع (التعليم الجيد)

جاءت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مقدمة الجامعات المصرية بحصولها على الترتيب 84 عالميًا، تلتها جامعة أسيوط في الترتيب (201-300) عالميًا. أما في

 الهدف الخامس (المساواة بين الجنسين)

 فقد جاءت جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب في الترتيب (201-300) عالميًا، تلتها جامعات الإسكندرية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والمنوفية في الترتيب (301-400) عالميًا.

في الهدف السادس (المياه النظيفة والنظافة الصحية)

حققت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا الترتيب 21 عالميًا، وجامعة أسيوط الترتيب 75 عالميًا، والجامعة الأمريكية بالقاهرة الترتيب 93 عالميًا. وفي الهدف السابع (الطاقة النظيفة بأسعار معقولة)، جاءت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الترتيب 6 عالميًا، وجامعة بنها في الترتيب 10، وجامعة المستقبل في الترتيب 17 عالميًا.

يُعزى هذا النجاح إلى دور بنك المعرفة المصري الذي يوفر مصادر علمية هائلة للباحثين والعلماء وصناع القرار، مما يعزز البحث العلمي في مصر ويمكّن المؤسسات البحثية من تحقيق شهرة عالمية. يأتي هذا في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، التي تستهدف خلق جيل من الشباب القادر على إحداث طفرة في كافة المجالات. كما أن لجان التصنيف بالجامعات المصرية تلعب دورًا مهمًا في تقديم الدعم لاستكمال الأعمال المتعلقة بترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية سنويًا.

بهذا التقدم، تعزز الجامعات المصرية مكانتها على الساحة الأكاديمية العالمية، مما يعكس التزامها بالتفوق الأكاديمي والبحثي تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف "التايمز" للتنمية المستدامة لعام 2024
  • جامعة الزقازيق تتقدم في تصنيف التايمز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • جامعة بني سويف تحقق إنجازا عالميا جديدا
  • الجامعات المصرية تتألق عالميًا.. تقدم ملحوظ في تصنيفات التنمية المستدامة
  • رئيس جامعة المنصورة: نقدم تعليما جيدا ومتميزا يتسق مع خطة الدولة المصرية
  • رئيس جامعة المنصورة يكشف تفاصيل الوجود في تصنيف التايمز البريطاني
  • رئيس جامعة المنصورة: وجودنا في تصنيف التايمز البريطاني جاء بعد جهد كبير
  • دفتر أحوال|جامعة دمنهور تحقق إنجازًا عالميًا في تصنيف التايمز للجامعات للتنمية المستدامة
  • جامعة دمنهور تحقق تقدمًا في تصنيف التايمز لمعاملات تأثير التنمية المستدامة 2024
  • إدراج جامعة المنوفية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة بنسخته الأخيرة