المناطق_واس

عقد مجلس الشورى اليوم الأربعاء جلسته العادية الثامنة والأربعين من أعمال السنة الثالثة للدورة الثامنة برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ .

واستعرض المجلس في مستهل الجلسة جدول أعمال جلسته العادية الثامنة والأربعين ،حيث أصدر قراراً بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية للعام المالي 1443/1444هـ , دعا فيه هيئة تنمية الصادرات السعودية إلى حصر فُرص التصدير لمنتجات وخدمات القطاعات الجديدة والواعدة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتقديم الحوافز المناسبة لها , وبما يتلاءم مع الاستراتيجيات الوطنية المعتمدة .

أخبار قد تهمك مجلس الشورى يعقد جلسته العادية السابعة والأربعين من أعمال السنة الثالثة للدورة الثامنة 12 سبتمبر 2023 - 4:34 مساءً مجلس الشورى يعقد جلسته العادية السادسة والأربعين من أعمال السنة الثالثة للدورة الثامنة 11 سبتمبر 2023 - 5:16 مساءً

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى رد من رئيس لجنة التجارة والاستثمار معالي الدكتور فهد التخيفي , بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء تجاه ما تضمنه التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة .

ودعا المجلس في قراره الهيئة إلى التنسيق مع منظومة التجارة الخارجية لتطوير سياسات وآليات عمل تضمن مواءمة وتفعيل دور المكاتب الدولية في تسهيل وصول المنتجات الوطنية للأسواق المستهدفة لتلك المنتجات , وبما يتلاءم مع الاستراتيجية الوطنية للتصدير .

وأكد المجلس في ذات القرار بأن على الهيئة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتطوير آليات تسويق منتجات الصناعات السعودية (صنع بالسعودية) لزوار مكة المكرمة والمدينة المنورة , بما يعزز تنمية الصادرات لأسواق الدول الإسلامية .

كما أصدر المجلس قراراً بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي للعام المالي 1443/1444هـ , طالب فيه المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي – بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة – بوضع خطة للتوسع في الترخيص لإنشاء مراكز الأحياء مع العمل على تطوير وحوكمة برامجها ومبادراتها المجتمعية .

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية , تلاها رئيس اللجنة الأستاذ عبدالله آل طاوي , بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها في جلسة سابقة تجاه ما تضمنه ما تضمنه التقرير السنوي للمركز للعام المالي 1443/1444هـ .

وأكد في قراره بأن على المركز بناء شراكات فاعلة مع الجامعات ومراكز الأبحاث , لإجراء دراسات على القطاع غير الربحي .
كما أكد المجلس في ذات القرار بأن على المركز العمل على زيادة حوكمة القطاع غير الربحي والعمل مع الجهات ذات العلاقة لتوضيح الأدوار فيما يخص التنظيم والإشراف على الجمعيات والمؤسسات الأهلية .

ودعا مجلس الشورى المركز بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة إلى سرعة استكمال نقل الإشراف المالي والإداري على منصات جمع التبرعات لصلاحياته، مطالبا في قراره بدعم المركز لتفعيل السجل التجاري الموحد للتراخيص ومواءمة الأنظمة الإلكترونية مع الجهات ذات العلاقة .

كما طالب المجلس المركز بالإسراع في إطلاق استراتيجيته الوطنية للقطاع غير الربحي .

وأكد المجلس في قراره بأن على المركز – بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة – تعزيز المساهمة الدولية للجمعيات والمنظمات غير الربحية وبما يخدم المصالح الخارجية للمملكة , وهي توصية إضافية تقدم بها عضو المجلس الدكتور متعب المطيري , وقد تبنت اللجنة مضمونها.

وفي قرار آخر اتخذه خلال الجلسة طالب المجلس بتمكين المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة من استيفاء متطلبات جلسات مراجعة الأداء للأجهزة العامة .

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مجلس الشورى القطاع غیر الربحی تنمیة الصادرات جلسته العادیة مجلس الشورى المجلس فی فی قراره بأن على

إقرأ أيضاً:

عاجل| بكري يكشف تفاصيل هامة بشأن لقائه مع وزير التعليم قبل بداية العام الدراسي

كشف الإعلامي مصطفى بكري، كواليس خاصة بشأن لقائه مع الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، على هامش لقاء الوزير مع عدد من الإعلاميين.

مناشدة عاجلة من مصطفى بكري للحكومة بعد ارتفاع سعر أنبوبة البوتجاز (فيديو) بكري عن مؤتمر رئيس الوزراء اليوم: تقليد أسبوعي على الهواء معتمد على المكاشفة والشفافية عودة أعمال السنة

وقال "بكري" خلال تقديم برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، "الوزير أكد على العودة إلى أعمال السنة وضرورة انضباط المدارس والعودة إلى كراسة الحصة والتقييم والواجب".

وأضاف "الوزير رد على هجوم البعض على مسألة اللغة العربية وتساءل هل الناس اللي في الخارج لا يعتمدوا على اللغة الأم، اللغة العربية مهمة حتى في الشركات الأجنبية وهذا نفس الأمر بالنسبة لمادة التاريخ".

قضية التعليم

وتابع "وأشار الوزير إلى أن قضية التعليم ليست قضية الوزير ولكنها قضية دولة وهو يتابع سير العملية التعليمية بشكل دائم ومستمر".

وأردف "الرئيس تكلم بشكل دائم عن قضية التعليم والصحة وكان حديثه فيه رد على كثير من التساؤلات وكل ما نريده هو تطبيق هذه التجربة وأن يكون هناك انضباط وعودة تفعيل أعمال السنة".

مقالات مشابهة

  • المجلس الشعبي الوطني يفتتح دورته البرلمانية العادية غدا
  • رئيس مجلس الشورى يعزي في وفاة صالح الدمني
  • مجلس الشورى يدين التصعيد الصهيوني الخطير في لبنان
  • مجلس الأمة يفتتح دورته البرلمانية العادية الإثنين
  • رئيس مجلس الشورى يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بالعيد العاشر لثورة الـ 21 من سبتمبر المجيدة
  • كامل الوزير يتراس أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة الاتحاد العربي للنقل البري والسياحة (سوبر جيت)
  • عاجل| بكري يكشف تفاصيل هامة بشأن لقائه مع وزير التعليم قبل بداية العام الدراسي
  • مجلس الأمن يبحث تنفيذ قراره بشأن وقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • وزارة المالية تنظم لقاء مفتوحًا مع القادة الماليين في القطاع الحكومي
  • في جلسته الأولى.. "الشورى" يشكل لجانه المتخصصة ويسمي رؤساء اللجان