صحيفة البلاد:
2024-06-12@15:20:03 GMT

اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية

البلاد – وكالات

اكتشف علماء كوكباً خارج المجموعة الشمسية بمساعدة تلسكوب جيمس ويب الفضائي.
وقد أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، على الكوكب المكتشف مسمى “كيه2-18ب” ، مشيرة إلى أن كتلة هذا الكوكب تبلغ 8.6 ضعف كتلة الأرض، كما يشير حجمه إلى أنه يحتوي على غلاف كبير من الجليد عالي الضغط، مثل نبتون.
ورجح العلماء وجود غلاف جوي غني بالهيدروجين وسطح مغطى بالمحيطات بالكوكب الجديد، وذلك بعد رصدهم جزيئات حاملة للكربون والميثان وثاني أكسيد الكربون، حيث يعتقد علماء الفلك أن وجود هذه الجزئيات يشير إلى وجود عوالم بيئات واعدة للبحث عن أدلة على الحياة.

وأضاف العلماء أنه من المحتمل اكتشاف جزيء يسمى ثنائي ميثيل كبريتيد في “كيه2-18ب”، مؤكدين أنهم بحاجة إلى مزيد من البحث حول هذا الأمر، خاصة أن إنتاج ثنائي ميثيل كبريتيد يتم فقط عن طريق الحياة، مع الجزء الأكبر من الجزيء المنبعث من العوالق النباتية في البيئات البحرية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: المجموعة الشمسية

إقرأ أيضاً:

اكتشاف مضاد حيوي "يغيّر" قواعد اللعبة في علاج العدوى المزمنة

اكتشف علماء جامعة إلينوي في أوربانا شامبين، مضادا حيويا جديدا، يسمى lolamicin، يمكنه التركيز على مسببات الأمراض "سلبية الغرام" دون التأثير على ميكروبات القناة الهضمية الأخرى.

تعد البكتيريا سالبة الغرام من الأسباب الشائعة للعدوى في الأمعاء والرئتين والمثانة والدم، ومن الصعب قتلها. وقال الخبراء إن مقاومتها للمضادات الحيوية الحالية تعد أحد أكثر التهديدات إلحاحا التي تواجه صحة الإنسان العالمية اليوم.

وفي التجربة، وضع العلماء lolamicin في أطباق المختبر بمواجهة 130 سلالة مقاومة للأدوية من البكتيريا الشائعة سالبة الغرام، مثل الإشريكية القولونية والمكورات الرئوية، وقتل العقار كل واحدة منها، ونجح حيث فشلت العديد من المضادات الحيوية الأخرى.

وفي القوارض الحية، نجح lolamicin أيضا في علاج الالتهاب الرئوي الحاد والتهابات الدم، مع الحفاظ على صحة ميكروبيوم الأمعاء.

إقرأ المزيد آثار الاستخدام غير المنضبط لمضادات الحيوية

ووجد العلماء أن العقار "ليس له أي تأثير على البكتيريا إيجابية الغرام أو البكتيريا المتعايشة سلبية الغرام غير المسببة للأمراض" التي كانت تعيش في الفئران.

ويعد هذا اكتشافا مثيرا لأن دورة قصيرة من استخدام المضادات الحيوية يمكن أن تسبب انخفاضا سريعا في تنوع الميكروبات التي تعيش في الأمعاء البشرية.

وأوضح فريق البحث أن العواقب الصحية لهذه التغييرات ليست مفهومة جيدا، ولكنها قد تترك المريض عرضة للعدوى الثانوية بعد استخدام بعض المضادات الحيوية.

والآن، يعمل العلماء على تحسين التجربة للتأكد من أن مسببات الأمراض لا تصبح مقاومة لـlolamicin مع مرور الوقت.

وخلصوا إلى أن "الميكروبيوم المعوي أساسي للحفاظ على صحة المضيف، ويمكن أن يؤدي اضطرابه إلى العديد من الآثار الضارة، بما في ذلك عدوى المطثية العسيرة وما بعدها".

نشرت الدراسة في مجلة الطبيعة.

المصدر: ساينس ألرت

مقالات مشابهة

  • اكتشاف فضائي مثير.. مجرة نادرة من فئة الفاصوليا الخضراء!
  • الخيانة العظمى.. تهمة تلاحق علماء الفيزياء في روسيا
  • روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا
  • اكتشاف جليد مائي لأول مرة على قمم البراكين القريبة من خط استواء المريخ
  • اكتشاف مضاد حيوي "يغيّر" قواعد اللعبة في علاج العدوى المزمنة
  • العلماء يدحضون أسطورة وفاء البجع
  • اكتشاف اصطدام "كارثي" وقع بين كويكبات ضخمة
  • اكتشاف اصطدام "كارثي" وقع بين كويكبات عملاقة
  • هل أثّرت التوهجات الشمسية الأخيرة على الأرض؟
  • العلماء: تربية الخيول في أوراسيا بدأت منذ 4.2 ألف سنة