أغلق المؤشر الرئيسي في البورصة السعودية على ارتفاع، الخميس، بعد أن عززت أسهم شركات الطاقة المؤشر في اللحظة الأخيرة مع ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 2023 بفضل توقعات شُح الإمدادات، في حين واصلت قطر خسائرها للجلسة الثالثة.

وارتفعت أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة لتصل إلى 93 دولارا للبرميل للمرة الأولى هذا العام.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت 1.47 بالمئة أي 1.35 دولار ليصل إلى 93.23 دولار للبرميل بحلول الساعة 1236 بتوقيت جرينتش.

وساعد الزخم الذي شهدته أسهم قطاع الطاقة في اللحظة الأخيرة المؤشر الرئيسي للسوق السعودية لتعويض خسائره السابقة ليغلق مرتفعا 0.3 بالمئة.

تحركات الأسهم

قفز سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية 1.5 بالمئة، وارتفع سهم شركة الراجحي المصرفية للاستثمار 0.9 بالمئة.

وقفز سهم شركة الخريف لتقنية المياه والطاقة 2.8 بالمئة مع توقيع الشركة اتفاق مشروع خطوط أنابيب نقل المياه المستقل بين الرايس ورابغ بقيمة 7.78 مليار ريال (2.07 مليار دولار) مع الشركة السعودية لشراكة المياه.

وأغلق مؤشر سوق أبوظبي مرتفعا 0.4 بالمئة مدعوما بارتفاع أسهم الشركة العالمية القابضة 0.7 بالمئة وارتفعت أسهم شركة اتصالات والمزيد، المعروفة سابقا باسم اتصالات، 2.1 بالمئة.

لكن المؤشر القطري خسر 0.5 بالمئة متراجعا للجلسة الثالثة على التوالي، إذ خسر سهم شركة قطر للبتروكيماويات 1.7 بالمئة، وتراجع سهم مصرف قطر الإسلامي 0.7 بالمئة.

وتراجع المؤشر الرئيسي لدبي 0.4 بالمئة متأثرا بانخفاض 0.8 بالمئة في أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي وبانخفاض 2.6 بالمئة في بنك المشرق.

وخارج الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.9 بالمئة مدعوما بقفزة 1.5 بالمئة في سهم البنك التجاري الدولي في مصر.

وارتفعت أسهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة 11.7 بالمئة لتصل إلى أعلى مستوى في أكثر من ست سنوات، بعد توقيع اتفاق يوم الاثنين مع الشركة الوطنية السعودية للإسكان لتطوير مدينة سكنية ذكية متكاملة ومستدامة بكلفة تبلغ 40 مليار ريال (10.66 مليار دولار).

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أرامكو سوق أبوظبي مصر السوق السعودي السوق السعودية الأسواق العربية أرامكو سوق أبوظبي مصر

إقرأ أيضاً:

منافسة شديد بين آبل ومايكروسوفت على لقب الشركة الأعلى قيمة في العالم

استعادت شركة آبل أمس الأربعاء لفترة وجيزة٬ مكانتها كأكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية بعدما أزاحت مايكروسوفت لساعات عن الصدارة.

وحقق سعر سهم "آبل في وول ستريت" ارتفاعاً قياسياً بعد إعلان شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة عن ميزات الذكاء الاصطناعي لهاتفها أيفون خلال المؤتمر السنوي للمطورين الاثنين الماضي.

وقد خسرت آبل المركز الأول في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي٬ بعدما اجتذبت شركة مايكروسوفت المستثمرين إثر طرحها منتجات ذكاء اصطناعي جديدة تحت علامتها التجارية "كوبايلوت"٬ واستغرقت آبل الكثير من الوقت لوضع استراتيجية خاصة بها للذكاء الاصطناعي.

وفقدت مايكروسوفت المركز الأول، لبضع ساعات الأربعاء، لكنّها تمكّنت من استرداده في نهاية اليوم وإن بفارق ضئيل جداً بتقييم قدره 3,27 تريليون دولار٬ بينما بلغت قيمة شركة آبل 3,26 تريليون دولار.

بورصة ناسداك من تحدد
والإثنين الماضي كشفت شركة آبل عن منصة جديدة للذكاء الاصطناعي تحت اسم "آبل أنتليجنس"٬ وستتم إضافتها تدريجيا للنسخة الجديدة من نظام التشغيل "آي أو اس 18".

لكن هذه التقنية ستكون متوفرة فقط على أجهزة آبل الأكثر تطورا، ما سيجبر المهتمين على دفع أسعار مرتفعة لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

ويرى محللون أن الميزات الجديدة لآيفون ستحفز قاعدة مستخدمي الشركة التي تضم 1.5 مليار مستخدم على تحديث هواتفهم من أجل الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي.

كما أوضح الرئيس التنفيذي لآبل٬ تيم كوك٬ أن الشركة تلقفت بعناية تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي وقال في مقابلة مع بودكاست ماركيز براونلي٬ "كان الأمر دائما يتعلق بمتابعة الأمر بطريقة مدروسة".

وأضاف "نفذناها بطرق من غير المرجح أن تخلق مشكلات" بشأن انتهاك خصوصية البيانات.


وعلى صعيد بقية شركات العمالقة السبعة، فقد أغلقت شركة إنفيديا عند قيمة سوقية 3.08 تريليون دولار بعدما ارتفع السهم 3.6% إلى 125.2 دولار. وشركة جوجل عند قيمة سوقية 2.19 تريليون دولار بسعر سهم عند 177.79 دولار.

 أما شركة أمازون 1.95 تريليون دولار بسعر 186.89 دولار للسهم. وشركة ميتا 1.29 تريليون دولار بسعر 508.84 دولار للسهم. وشركة تيسلا 565.41 مليار دولار عند 177.29 دولار للسهم.

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأمريكية : "S&P" يتراجع بعد ارتفاع قياسي وصعود أسهم التكنولوجيا
  • الأسهم الفرنسية تدفع مؤشرات أوروبا للانخفاض بسبب أزمة سياسية
  • أمريكا تنفق مليار دولار لصد هجمات الحوثيين.. فهل نفد مخزون الجماعة؟
  • صندوق النقد يكشف عن نقلة نوعية للاقتصاد السعودي
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي بصدد شراء 15% من مطار هيثرو
  • الأسهم الأمريكية : ارتفاع ستاندرد اند بورز وناسداك للجلسة الرابعه
  • الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية
  • مساهمو تسلا يوافقون على حزمة أجور إيلون ماسك
  • أسهم Nvidia تشهد رواجاً كبيراً في الإمارات
  • منافسة شديد بين آبل ومايكروسوفت على لقب الشركة الأعلى قيمة في العالم