تشهد المحال التجارية بمحافظة الأقصر، خلال الفترة الحالية، عرض كافة المنتجات الجديدة لمستلزمات المدارس والتي تتضمن:  أزياء المراحل التعليمية المختلفة، والأدوات المدرسية، والحقائب؛ استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد.


إلا أنه حالة من الاستياء أصابت أولياء الأمور في الأقصر، بالتزامن مع قرب حلول العام الدراسي الجديد؛ نتيجة الارتفاع المبالغ فيه لأسعار المستلزمات المدرسية عمومًا، والملابس على وجه التحديد، بحسب وصفهم.

 

المستلزمات المدرسية 

يقول أحمد عبد الكريم، موظف: " إن أسعار  الزي المدرسي هذا العام مرتفعة بشكل كبير عن العام الماضي، مشيرًا إلى أن الراتب الشهري يكفي بالكاد لكساء طفلين فقط، موضحًا أن الارتفاع الكبير للأسعار لم يقتصر على الملابس فقط، بل طال كافة المستلزمات من شنط، وأدوات مكتبية، ولانش بوكس".

 

وتعجب محمود عبد الراضي، عامل بالأجر اليومي، من أسعار مستلزمات المدارس، مشيرًا إلى أن أسعار الزي المدرسي تعادل راتبه الشهري، متسائلًا: كيف لي أن أغطي احتياجات أسرتي من الطعام في ظل الارتفاع الجنوني لكافة المنتجات بمافيها الخضراوات، مع قرب حلول المدارس وزيادة طلبات الأبناء؟.

ورصدت عدسة الوفد خلال جولة بأسواق بيع المستلزمات المدرسية، أسعار الزي المدرسي ومستلزمات الدراسة بعدد من المحال التجارية المختلة  في مينة  الأقصر، فتراوح سعر الزي المدرسي للمرحلة الابتدائية من 235 جنيه وحتى 400 جنيها، فيما تراوحت أسعار الحقائب المدرسية من 165جنيه وحتى 445 جنيه، فيما بدأت أسعار اللانش  بوكس من سعر 25 جنيهًا.

وأوضح أحمد عبد الرحمن، تاجر، أن أسعار الزي المدرسي سجلت ارتفاعًا ملحوظًا هذا العام،  مقارنة بالعام الماضي، مشيرًا إلى أن هذا الارتفاع تدخل فيه عدة عوامل من بينها ارتفاع سعر الدولار، وتكلفة الشحن، والتي تتسبب في زيادة سعر المنتج لحين وصوله إلى أماكن البيع.

وأشارت رنا عبد الحميد، ربة منزل إلى أنها لديها ثلاثة أطفال في مراحل دراسية مختلفة، مبينة أنها تحاول التغلب على ارتفاع أسعار مستلزمات المدارس، بشراء الضروريات فقط، والاعتماد على تجديد ملابس الابن الأكبر ليرتديها شقيقه الأصغر؛ لسد حاجة الأبناء من المستلزمات المطلوبة للاستعداد للعام الدراسي الجديد؛ لتخفيف العبء على رب الأسرة، خاصة مع موجة ارتفاع الأسعار حسب وصفها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقصر مستلزمات المدارس ارتفاع أسعار الزی المدرسی ارتفاع ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري 0.8% لشهر مايو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، عن انه بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (221.8) نقطة لشهر مايو 2024، مسجلاً بذلك انخفاضاً قدره (-0.8%) عن شهر ابريل 2024.

واوضح الجهاز انه ترجع أهم أسباب هذا الانخفاض إلى انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (-2.5%)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة  (-4.6%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-0.7%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (-3.9%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (-3.0%)، مجموعة الخضروات بنسبة (-8.7%)، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (-0.6%)، مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة (-1.7%)، مجموعة الاثاث والتجهيزات والسجاد واغطية الارضيات الأخرى بنسبة (0.2%).

هذا بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (12.4%)، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (0.8%)، مجموعة الاقمشة بنسبة (1.7%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.7%)، مجموعة الاحذية بنسبة (1.7%)، مجموعة الايجار الفعلي للمسكن بنسبة (0.8%)، مجموعة الدخان بنسبة (0.3%)، مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (0.6%).
كما سجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية (27.4%) لشهر مايو 2024 مقابل (33.7%) لنفس الشهـر من العام السابق.
 واشار الجهاز الي معدل التضخم الشهــرى لشهــر مايو 2024 مقارنة بشهـر ابريل 2024، حيث سجل قسم الطعام والمشروبات انخفاضاً قدره (-3.1%) وتأتى التغييرات نتيجة: انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة(-2.5%)، انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-4.6%)، انخفاض أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-0.7%)، انخفاض أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (-3.9%)، انخفاض أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (-3.0%)، انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة  (-8.7%)، انخفاض أسعار مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (-0.6%)، انخفاض أسعار مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة (-1.7%)، 
وبالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (12.4%)، ارتفاع أسعار مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (0.8%) ارتفاع أسعار مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة (4.4%).

مقالات مشابهة

  • تراجع الذهب مع ترقب بيانات التضخم وقرارات الفيدرالي
  • تراجع أسعار الذهب بفعل ارتفاع الدولار وترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • لأول مرة.. 100% من مدارس المملكة أنهت إجراءات التقويم المدرسي الذاتي
  • الذهب يتراجع بانتظار قرار الفيدرالي وبيانات التضخم الأمريكية
  • بالرغم من أزمته الأخيرة..حفلات عمرو دياب القادمة ترفع شعار كامل العدد
  • مدير “تعليم محايل” يعتمد حركة الإدارة المدرسية للعام الدراسي 1445هـ
  • على أساس سنوي.. ما نسبة ارتفاع أسعار الأغذية في مصر؟
  • مصر تكشف نسبة ارتفاع أسعار الأغذية على أساس سنوي
  • مصر تكشف نسبة ارتفاع الأسعار على أساس سنوي
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري 0.8% لشهر مايو