تحدث زيادة نسبة السكر في الدم، أو ارتفاع السكر في الدم، عندما يكون هناك فائض من الجلوكوز في مجرى الدم، وينجم ذلك عن عدم كفاية الأنسولين أو عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل فعال، يرتبط ارتفاع السكر في الدم عادة بمرض السكري، ويمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب والأوعية الدموية والأنسجة والأعضاء إذا ترك دون علاج على مدى فترات طويلة.

 

نصائح لـ علاج الصداع الشديد في البيت| تعرف عليها ماذا يحدث للرجال عند تناول البلح؟ الفرق بين ارتفاع وانخفاض الكوليسترول في الدم|تفاصيل لا تعرفها من قبل

فيما يلي 5 أسباب قد تؤدي إلى عدم انخفاض نسبة السكر في الدم.


-الجفاف

يلعب الماء دورًا حاسمًا في إدارة مستويات السكر في الدم، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى ارتفاع تركيز السكر في الدم، حيث يحاول الجسم الحفاظ على الماء عن طريق تقليل التبول، عندما تصاب بالجفاف، تطلق الكليتان كمية أقل من الماء عن طريق البول، ونتيجة لذلك، لا يتم طرد السكر من نظامك بشكل فعال، هذا يمكن أن يسبب ارتفاعا في مستويات السكر في الدم، ولمنع ذلك تأكد من حصولك على كمية كافية من الماء طوال اليوم واهدف إلى شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميًا.

-تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل

تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل يمكن أن يجعل من الصعب السيطرة على مستويات السكر في الدم، يمكن أن يؤدي تناول الوجبات الخفيفة عالية الكربوهيدرات أو السكرية بالقرب من وقت النوم إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، خاصة إذا لم تمارس أي نشاط بدني بعد ذلك، تتباطأ عملية التمثيل الغذائي في الجسم أثناء الليل، مما يجعل من الصعب تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل فعال. ولمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم في وقت متأخر من الليل، حاول تجنب تناول الوجبات الخفيفة الثقيلة أو السكرية قبل النوم، إذا كنت تشعر بالجوع، فاختر وجبة خفيفة غنية بالبروتين ولا تسبب زيادة كبيرة في نسبة السكر في الدم.

-الكافيين الزائد

يمكن أن تؤثر القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين (المشروبات الغازية) على مستويات السكر في الدم، خاصة إذا تم تناولها بكميات زائدة، يمكن أن يسبب الكافيين حساسية للأنسولين، مما يزيد من صعوبة تنظيم نسبة السكر في الدم لجسمك، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي القهوة ومشروبات الطاقة عادة على كمية زائدة من السكر مما قد يساهم في زيادة مستويات السكر، إذا كنت من محبي شرب القهوة، فكر في تقليل تناول الكافيين ومراقبة مدى تأثيره على مستويات السكر في الدم. اختر شاي الأعشاب أو الماء بدلاً من ذلك.

-الأطعمة الخالية من السكر

ومن المهم الحذر من الأطعمة التي تحمل علامة "خالية من السكر"، على الرغم من أنها قد تبدو خيارًا جيدًا لإدارة نسبة السكر في الدم، إلا أن العديد من هذه المنتجات تحتوي على مواد تحلية صناعية أو كحول سكر، والتي لا يزال من الممكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم، بعض المحليات يمكن أن تسبب استجابة الأنسولين، على غرار السكر، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. لذا، اقرأ الملصقات دائمًا وكن حذرًا من السكريات المخفية في الأطعمة التي تدعي أنها خالية من السكر، اختر الأطعمة الكاملة غير المصنعة بدلاً من ذلك لمراقبة مستويات السكر في الدم.

-نمط الحياة المستقر

نمط الحياة المستقر، الخالي من النشاط البدني المنتظم، يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم، تساعد التمارين الرياضية جسمك على استخدام الأنسولين بكفاءة أكبر، مما يسمح بتنظيم نسبة السكر في الدم بشكل أفضل، قلة النشاط البدني يمكن أن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، مما يجعل من الصعب السيطرة على مستويات السكر في الدم، لمحاربة ذلك قم بدمج التمارين الرياضية بانتظام في روتينك، بهدف ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط المعتدل الشدة في الأسبوع، يمكن أن يساعد المشي السريع أو ركوب الدراجات أو السباحة بطريقة رائعة.

-السيطرة على مستويات السكر في الدم

للتحكم بفعالية في مستويات السكر في الدم، من الضروري إجراء بعض التغييرات في حياتك اليومية. ركز على دمج نظام غذائي متوازن غني بالحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية والكثير من الفواكه والخضراوات، مارس أيضًا التمارين الرياضية بانتظام لتحسين حساسية الأنسولين والحفاظ على وزن صحي، تعلم كيفية ممارسة تقنيات تقليل التوتر مثل التنفس العميق أو التأمل أو اليوجا، يمكن أن يؤثر التوتر المزمن على مستويات السكر في الدم، لذا فإن إدارة التوتر أمر ضروري.

 ملاحظة صحية: التوجيه الطبي فوق كل المعلومات. من المهم استشارة أخصائي الرعاية الصحية، مثل الطبيب أو اختصاصي تغذية مسجل، للحصول على مشورة وإرشادات شخصية حول إدارة مستويات السكر في الدم بشكل فعال.

المصدر: timesofindia

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السكر الجلوكوز ارتفاع السكر في الدم الجفاف مستويات السكر في الدم على مستویات السکر فی الدم تناول الوجبات الخفیفة نسبة السکر فی الدم بشکل فعال من السکر یمکن أن

إقرأ أيضاً:

إجراءات وقائية لحماية صحة قلبك في ظل ارتفاع درجات الحرارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تزداد المخاوف الصحية والتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة في وقت الظهيرة ومع ارتفاع درجة حرارة الشمس، يمكن أن يظهر أعراض مشاكل جلدية مثل حروق الشمس والاسمرار،وضربة الشمس والجفاف، والحرارة الشديدة يمكن أن تؤثرعلى صحة قلبك، وفقا لما نشره موقع only my health

ولا يؤدي التعرض للطقس الحار الشديد إلى زيادة خطر الإصابة بالإرهاق الحراري وضربات الحرارة فقط ، بل يمكن أن يصنع عبئا كبيرا على صحة القلب، فهو يضغط على نظام القلب والأوعية الدموية ويؤثر علي القلب مما يجعله يعمل بجهد أكبر، وهذا يزيد من فرصة الإصابة بالنوبات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب.


والجسم  للتخلص من الحرارة الزائدة بطريقتين رئيسيتين، كل واحدة منهما قد تؤثر على القلب:

1 - الإشعاع: حيث يجب على القلب أن ينبض بشكل أسرع لزيادة الدورة الدموية تحت سطح الجلد.


2 - التبخر: بسببه هناك فرصة للجفاف وانخفاض ضغط الدم مما يؤدي إلى الإغماء أو حتى زيادة تجلط الدم ويؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

وبعض الأدوية التي تساعد القلب يمكن أن تسبب مشاكل في الطقس الحارة حيث تبطئ أدوية حاصرات بيتا نبضات القلب وتعطل قدرة القلب على تعميم الدم بسرعة كافية للتبادل الحراري الفعال ومدرات البول تزيد من كمية البول وتزيد من خطر الجفاف.

إجراءات وقائية لحماية صحة قلبك مع ارتفاع الحرارة :
لحماية أنفسنا يجب أن نمكث في المنزل فى وقت الظهيرة، و قم بإنهاء أعمالك الخارجية في المساء أو في الصباح الباكر.

عندما تكون خارج المنزل في الشارع عليك أخذ زجاجة مياة كبيرة ، حاول شرب الماء كل 20 دقيقة.

إذا كنت مريض بقصور القلب، فإن الوضع صعب جدا حيث يجب عليك الحفاظ على التوازن بين تناول السوائل وفقدانها لأن السوائل الزائدة يمكن أن تتراكم وتسبب التورم. المراقبة اليومية لوزن الجسم يمكن أن ترشدك إلى كمية المياه اليومية.

تجنب المنبهات مثل الشاي والقهوة والصودا أو العصائر المحلاة الصناعية ، قد تبطئ الصودا وعصير الفاكهة المحلي بالسكر والمواد الحافظة ومرور الماء من الجهاز الهضمي إلى مجرى الدم.

يمكن أن يؤدي الشاي والقهوة إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم وزيادة الضغط على القلب.

يجب حماية بشرتك من خلال ارتداء قبعة واسعة ، ونظارات شمسية، وملابس خفيفة الوزن وخفيفة الألوان وفضفاضة  بيضاء ، ضع كمية كبيرة من واقي الشمس على جميع أنواع البشرة المكشوفة قبل الخروج  ب 30 دقيقة .

مقالات مشابهة

  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • التغذية ليست السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • كيف يمكن الحماية من ارتفاع ضغط الدم؟
  • إجراءات وقائية لحماية صحة قلبك في ظل ارتفاع درجات الحرارة
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم
  • 17 طريقة لخفض ضغط الدم دون أدوية