نيويورك-سانا

حذر قادة عالميون من المخاطر التي يواجهها العالم ما لم يتم التحرك بشكل عاجل لإنقاذ مجموعة من أهداف التنمية لعام 2030 والخاصة بالقضاء على الجوع والفقر المدقع ومكافحة تغير المناخ.

وذكر مركز أنباء الأمم المتحدة أن “إعلاناً للقادة الذين اجتمعوا في الأمم المتحدة اليوم وأقروه في قمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة” جاء فيه أن “ تحقيق أهداف التنمية المستدامة في خطر.

. نشعر بالقلق من أن التقدم في معظم أهداف التنمية المستدامة إما يحدث ببطء شديد أو يتراجع إلى ما دون خط الأساس لعام 2015”.

ويتضمن الإعلان قائمة مهام عام 2015 التي تشمل 17 هدفاً للتنمية المستدامة، بينها أيضاً المياه والطاقة وتضييق فجوة التفاوت وتحقيق المساواة بين الجنسين.

وأقر القادة أن “تحقيق الأهداف في خطر” وقالوا: “في منتصف الطريق على مسار أجندة 2030 نشعر بالقلق، لأن التقدم على مسار معظم أهداف التنمية المستدامة يسير بشكل بطيء للغاية أو تراجع عن الحد الذي وضع عام 2015″، مشددين على أن “عالمنا يواجه أزمات هائلةً، وقد انعكست سنوات من المكاسب التي تحققت في مجال التنمية المستدامة ووقع الملايين في الفقر وزاد انتشار الجوع وسوء التغذية، وارتفعت الاحتياجات الإنسانية وأصبحت آثار التغير المناخي أكثر وضوحاً”.

وأكد القادة في الإعلان أن “القضاء على الفقر بكل أشكاله بما فيه الفقر المدقع هو أكبر تحد دولي ومطلب لا غنى عنه لتحقيق التنمية المستدامة”.

وتم اعتماد الإعلان السياسي في الجلسة الافتتاحية لقمة أهداف التنمية المستدامة التي تعد محوراً للأسبوع السنوي رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد القادة في الإعلان أن “تغير المناخ هو أحد أكبر تحديات العصر الحالي”.

بدوره قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمام قمة الزعماء: “إن 15 بالمئة فقط من الأهداف تسير على الطريق الصحيح، بينما يسير كثير منها في الاتجاه المعاكس”.

ووفقاً للأمم المتحدة فإن “عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع بدرجة متوسطة إلى شديدة في العالم اليوم يزيد 745 مليوناً عما كان في عام 2015، وإن العالم بعيد كل البعد عن المسار الصحيح في جهوده الرامية إلى تحقيق هدف الأمم المتحدة الطموح المتمثل في القضاء على الجوع بحلول عام 2030”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: أهداف التنمیة المستدامة الأمم المتحدة للأمم المتحدة عام 2015

إقرأ أيضاً:

انتخاب العراق ممثل العرب في مفاوضات المناخ العالمية

السومرية نيوز-سياسة

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، انتخاب العراق لتمثيل المجموعة العربية في المفاوضات الفنية في مؤتمر "بون لتغير المناخ" وخلال الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين القادم. وقال برنامج الأمم المتحدة في بيان على موقعه الرسمي وتابعته السومرية نيوز، ان المجموعة العربية بشأن تغير المناخ اختارت عضوين من وفد العراق الدائم للتفاوض بشأن المناخ كممثلين رسميين لموضوعين رئيسيين في المفاوضات"، مبينا انه تم اختيار رغدة طلال الداودي من وزارة الخارجية لتمثيل المفاوضين العرب بشأن تغير المناخ وقضايا النوع الاجتماعي، فيما تم اختيار محمد جبار عجرش من وزارة النفط لتمثيل المفاوضين العرب بشأن وقود السفن والنقل البحري.

واعتبر البرنامج ان هذا القرار يشكل إنجازاً فنياً وسياسياً ودبلوماسياً كبيراً للعراق، يتيح له عرض قضاياه الوطنية المتعلقة بالتغير المناخي بشكل فعال في أحد أهم المحافل الدولية"، مشيرا الى انه "وبالنظر إلى أن العراق معرض بشدة لتأثيرات التغير المناخي، فإن هذه الخطوة لها آثار بيئية واقتصادية وسياسية حاسمة على الصعيدين الوطني والدولي".

وأكد البرنامج انه لعب دوراً مهماً في دعم جهود العراق البيئية، ومن خلال المساعدة الفنية لفريق التفاوض والدعم الميداني لوزارة البيئة، قام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم مشاركة العراق البارزة في COP27 وCOP28 وCOP29 القادمة في باكو، أذربيجان. وقد مكن هذا الدعم العراق من مواجهة تحدياته المناخية والتعريف عن وضعه واحتياجاته على الساحة العالمية".


مقالات مشابهة

  • المملكة تدعم «منصة الرياض الآمنة»
  • المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد "NDB" يناقش خطة مصر متعددة الأبعاد نحو النمو والاستثمار
  • المنتدى الأول لبنك التنمية الجديد NDB يناقش خطة مصر متعددة الأبعاد نحو النمو والاستثمار
  • جوتيريش: مليون طفل في غزة يحتاجون إلى الأمان والخدمات الطبية
  • أمين عام الأمم المتحدة: يجب أن يسمح للمدنيين في غزة بالوصول إلى الأمان
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»
  • توقعان اتفاقية لتمويل "منصة الرياض الآمنة لتبادل المعلومات"
  • انتخاب العراق ممثل العرب في مفاوضات المناخ العالمية
  • "الفاو": خطر المجاعة الجماعية في غزة لا يزال قائما
  • الأمم المتحدة..اسرائيل دولة إرهابية ونتانياهو يصف غوتيريش ب”الارهابي”