حثت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين السلطات الفرنسية على معاملة وسائل الإعلام الروسية بنفس الطريقة التي يُعامل بها الصحفيون الفرنسيون في روسيا.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية أن الجانب الروسي أشار للسفير الفرنسي لدى موسكو الذي تم استدعاؤه اليوم إلى مقر الخارجية الروسية، إلى أن الإجراءات التمييزية ضد وسائل الإعلام الروسية تتماشى مع الحملة السياسية ضد المعارضة، والتي انطلقت في فرنسا قبل فترة طويلة من بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".

بدورها، نقلت قناة " روسيا اليوم" عن بيان الوزارة قوله "تم استدعاء اليوم سفير فرنسا لدى روسيا، بيير ليفي إلى وزارة الخارجية الروسية، حيث تم التعبير له عن احتجاج قوي على الإجراءات التمييزية والمعادية للروس بشكل علني من جانب ممثلي السلطات الفرنسية ضد مراسلي وكالة "ريا نوفوستي" ورئيس تحرير صحيفة " روسيا نيوز" في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي والذين منعوا بوقاحة من الوصول إلى مؤتمر صحفي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون".

وأضافت الوزارة "وفي هذا الصدد، طُلب من السفير الفرنسي أن يبلغ سلطات بلاده بوقف الضغوط والإجراءات التمييزية ضد وسائل الإعلام غير المرغوب فيها، والتوقف عن تصنيفها، وتبني نفس النظام الذي تنتهجه وسائل الإعلام الروسية ويتمتع به الصحفيون الفرنسيون في روسيا".

وأشار البيان أيضًا إلى رفض روسيا الشديد للتصرفات التمييزية والمعادية للروس بشكل صارخ من جانب مُمثلي السلطات الفرنسية ضد مراسلي وكالة ريا نوفوستي ورئيس تحرير روسيا نيوز في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، والذين تم رفضهم من الدخول إلى المؤتمر الصحفي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون".

وبحسب الوزارة، فإن الجانب الروسي أعطى "تقييمات مبدئية لتصرفات باريس غير الودية، التي تنتهك بشكل صارخ المبدأ الأساسي لحرية الصحافة وتمنع مُمثليها من القيام بعملهم".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الروسية السلطات الفرنسية روسيا الخارجیة الروسیة وسائل الإعلام

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: مستقبل العالم بأسرة تحدده زيارة بوتين للصين

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين خطوة مصيرية تحدد مستقبل العالم بأسره، بحسب ما ذكرته وكالة «سبويتنك» الروسية.

مستقبل العالم

وأشارت زاخاروفا خلال مقابلة مع قناة «TVC» التلفزيونية إلى أن زيارة بوتين إلى الصين تمثل آفاقًا للمستقبل ليست لمدة قصيرة، بل تعد خطوات مصيرية ستحدد ليس فقط مستقبل المنطقة، بل أيضًا مستقبل العالم بأسره.

جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، علق الجمعة الماضية على الزيارة، معبرا عن قلق واشنطن بشأن تطور العلاقات بين موسكو وبكين ومواصلة مراقبتها عن كثب.

زيارة بوتين للصين

وزار بوتين الصين يومي 16 و17 مايو في زيارة رسمية، وكانت هذه أول زيارة خارجية يقوم بها رئيس دولة بعد إعادة انتخابه وتوليه منصبه رسميًا.

خلال اليوم الأول من الزيارة، تم التوقيع على حزمة كاملة من الوثائق حول التعاون بين البلدين، وقضى الرئيس بوتين اليوم الثاني في مدينة هاربن المعروفة بلقب موسكو الشرقية، حيث شارك في حفل افتتاح معرض إكسبو الروسي الصيني الثامن.

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: مستقبل العالم بأسرة تحدده زيارة بوتين للصين
  • زاخاروفا: أغلب الدول تنظر إلى العلاقات بين روسيا والصين كبديل
  • لافروف: موسكو منفتحة على الحوار مع الغرب من موقع المساواة والمصالح المتبادلة
  • روسيا تدعو فرنسا إلى الامتناع عن استخدام القوة ضد المتظاهرين في كاليدونيا الجديدة
  • وسائل إعلام: فرنسا تدرب مجموعة استطلاعية من القوات "قد تكون مفيدة في أوكرانيا"
  • المفوضية الأوروبية تنشر توضيحات حول حظر وسائل إعلام روسية
  • قتيلان في هجوم واسع بالمسيّرات على روسيا نسبته موسكو الى اوكرانيا
  • أزمة جديدة تلوح في الأفق .. موسكو تطرد الملحق العسكري البريطاني
  • أذربيجان تطالب وزير الداخلية الفرنسي بالاعتذار
  • الخارجية الروسية تعلق على تكهنات بتدخل موسكو في الانتخابات الأمريكية