عقدت  ورشة عمل منتدي غاز شرق المتوسط   فعالياتها تحت عنوان (الاستفادة من التكنولوجيا للإسراع بتحقيق مستقبل خال من الكربون لشرق المتوسط) وشارك فيها مسئولون وخبراء من الدول الأعضاء بالمكتب التنفيذي للمنتدي واللجنتين الاستشاريتين لصناعة الغاز وأجهزته التنظيمية بالمنتدى وكبريات الشركات العالمية للطاقة والغاز الطبيعي العاملة بمنطقة شرق المتوسط والشركات العالمية المزودة لتقنيات إزالة الكربون بمجال الطاقة ومؤسسات التمويل الدولية شركاء المنتدى.

وافتتح أسامة مبارز، أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط، ورشة العمل بكلمة رئيسية استعرض خلالها اهداف الورشة التي يسعي من خلالها المنتدى الي تعزيز افاق التعاون بين كبار اللاعبين في منطقة شرق المتوسط احد اهم المناطق علي الخريطة العالمية لانتاج الغاز الطبيعي والشركات الدولية المزودة لتكنولوجيا ازالة الكربون من اجل توظيف اكثر كفاءة وسرعة للتكنولوجيا في  التحول تدريجيا نحو مستقبل خال من الكربون بشرق المتوسط.

وشهدت ورشة العمل تقديم عروض توضيحية استعرضت التطور التكنولوجي في مجال ازالة الكربون في صناعة الغاز، حيث قام المهندس كريم الدسوقي مدير شركة بكتل مصر والمهندس عمرو اشرف مسئول التخطيط الاستراتيجي وتطوير السياسات بالمنتدي بتقديم عرض توضيحي حول مبادرة منتدي غاز شرق المتوسط لازالة الكربون من صناعة الغاز  والتي تم اطلاقها خلال قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ ، كما قام خبراء ومسئولو شركات فينترسال ديا الالمانية وشيفرون وبيكرهيوز و SLB وورلي بارسونز العالمية بتقديم عروض توضيحية عن طرق ازالة الكربون، ونهج إدارة انبعاثات الميثان، وحلول وتكنولوجيات ازالة الكربون في مشروعات تنمية وإنتاج الغاز، والتقييم الفني والاقتصادي لطرق ازالة الكربون وسبل خفض التكاليف.

و قام المشاركون في ورشة العمل بمشاركة وتبادل الخبرات حول اكثر التكنولوجيات فاعلية لازالة الكربون والوقوف علي الفرص والتحديات، وسبل خفض تكاليف استخدامها، وتحديد اولويات استخدام التكنولوجيا ، و مناقشة وضع خارطة طريق لنشر تكنولوجيات الطاقة النظيفة في شرق المتوسط من خلال وضع السياسات التنظيمية، وتحديد الفرص الاستثمارية وبناء القدرات البشرية المؤهلة للتنفيذ،و دعم جهود اقامة شراكات ومشروعات لاستخدام التكنولوجيات الواعدة، كما تم استعراض أحدث تكنولوجيات التقاط وتخزين الكربون وإنتاج واستخدام الطاقات الخضراء والمتجددة، واستكشاف فرص استخدام الذكاء الاصطناعي لتحقيق أفضل النتائج في مجال الطاقة النظيفة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ازالة الكربون الشركات العالمية غاز شرق المتوسط ازالة الکربون

إقرأ أيضاً:

“تعليم جدة” يستضيف ورشة عمل “إعداد دليل التعاميم والقرارات في الميدان التعليمي”

انطلقت بجدة اليوم، ورشة عمل “إعداد دليل شامل للتعاميم والقرارات والأدلة المتعلقة بالميدان التعليمي”، بحضور الأمين العام لإدارات التعليم بوزارة التعليم حمد الوهيبي، ومدير تعليم جدة منال اللهيبي.

وتهدف الورشة التي تستضيفها إدارة تعليم محافظة جدة، ولمدة يومين، بمشاركة ممثلي إدارات التعليم، إلى تسهيل الوصول إلى القرارات والتعاميم واللوائح والأدلة وفق حوكمة وتنظيم جيّد وتقديم الخدمة الأفضل للمستفيد.

وشهدت الورشة، خمس جلسات تناولت مختلف جوانب العمل في الميدان التعليمي، ومن ذلك التعليم العام، وتنمية قدرات الطلاب، وتقويم الأداء المعرفي والمهاري والتعليم الخاص والاستثمار، والطفولة المبكرة، والتحول الرقمي، والأمن السيبراني، بالإضافة إلى قنوات التعليم الإلكتروني، والأمن والسلامة، والمرافق، والموارد البشرية، والخدمات المشتركة، ومراقبة جودة الخدمات، والاتصال المؤسسي.

وقدمت الجلسات، مراجعة ختامية لحصر الوثائق المنظمة للعمل في الميدان التعليمي، وتخلل جميع الجلسات حلقات نقاش للمشاركين.

اقرأ أيضاًالمجتمع“التخصصي” ينجح في علاج حالة مستعصية من “الورم الأصفر “

وفي ختام اليوم الأول للورشة، أكد الأمين العام لإدارات التعليم حمد الوهيبي، أهمية هذه الورشة في تعزيز كفاءة العمل في الميدان التعليمي، مشيراً إلى أن الهدف من إعداد الدليل هو تسهيل الوصول إلى المعلومات وتوحيد قنوات نشرها.

من جانبها، أوضحت اللهيبي، أن الورشة تعد الأولى من نوعها، مشيرة إلى أن العمل حتى يصل إلى الاكتمال والنجاح يحتاج إلى تنظيم وحوكمة، ولذلك جاءت هذه الورشة لإعطاء القرارات والتعاميم والوثائق وتحديثاتها صبغة التنظيم وتصنيفها وتوحيد قنوات نشرها.

يذكر أن الورشة تختتم أعمالها غداً الاثنين، بجلستي عمل تتناول الأولى منهجية تنظيم الوثائق ونشرها والجلسة الثانية تقديم خطة عمل لفريق إعداد الدليل الشامل للوثائق المتعلقة بالميدان التعليمي.

مقالات مشابهة

  • ورشة توعوية لذوي الإعاقة السمعية حول قانوني "الحماية الاجتماعية" و"العمل"
  • المحلل هال براندز: هكذا سيقودنا الذكاء الاصطناعي إلى الحرب العالمية الثالثة
  • ورشة عمل بجامعة حلوان لتنمية المهارات وتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • التكنولوجيا والتعليم بحلوان تنظم ورشة عمل لتنمية مهارات الخريجين وجاهزيتهم لسوق العمل
  • هنكل تجدد تعاونها مع إيتيدا لزيادة استثماراتها وتصدير خدمات التكنولوجيا
  • وزير الصحة يبحث مع وفد الصحة العالمية دعم الأولويات الخاصة بالاستراتيجية الصحية
  • الاتحاد المصري للتأمين يعقد ورشة عمل لمناقشة المعيار المحاسبي 17
  • مستشار الأمن القومي في الإمارات يبحث مع مايكروسوفت التعاون في التكنولوجيا المتقدمة!
  • الذكاء الاصطناعي.. الاستفادة والخطورة
  • “تعليم جدة” يستضيف ورشة عمل “إعداد دليل التعاميم والقرارات في الميدان التعليمي”