موقع 24:
2024-06-12@13:24:19 GMT

تقرير: "أيوا" تشعل الصراع بين ترامب وديسانتيس

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

تقرير: 'أيوا' تشعل الصراع بين ترامب وديسانتيس

يكثف فريق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الجهود في ولاية أيوا، على أمل توجيه ضربة قاصمة لحاكم فلوريدا رون دي سانتيس، تكون بمثابة رسالة لغيره من المنافسين بالخروج من المنافسة.

ترامب متقدم بنحو 40 نقطة في ولاية أيوا




ويستعد ترامب لتنظيم تجمع مع متطوعي الحملة في أرض معارض مقاطعة جاكسون في ماكوكيتا، والتحدث في مركز مؤتمرات غراند ريفر في دوبوك.

وقال فريقه إن ترامب ينوي التوقف في 3 محطات أخرى في أيوا خلال النصف الأول من أكتوبر (تشرين الأول).
ورأى التقرير هذا الأمر بمنزلة استثمار رائع للوقت من مرشح لم يترك بصمة كبيرة خلال صيف العام الجاري، مشيراً إلى إنفاق شركة MAGA Inc. العملاقة التي تدعم ترامب، أكثر من 700 ألف دولار على إعلانات تأييد الرئيس السابق، في ولاية أيوا الأسبوع الجاري.
وقال أليكس لاتشام المدير في حملات ترامب: "لم يَفُز أحد في أيوا بأكثر من 12 نقطة. لكنني أُذكِّر فريقنا دوماً بأن هذه ليست نهاية المطاف". ترامب يتفوق على ديسانتيس

وتتزامن موجة نشاط ترامب في أيوا مع تجول منافسيه في الولاية على أمل تغيير مسار السباق بطريقةٍ أو بأخرى. ويعتبر ترامب المرشح الأوفر حظاً في هذا المنعطف على المستوى الوطني. وفي ولاية أيوا يتفوق على ديسانتيس في استطلاعات الرأي بنحو 30 نقطة.

 

 

Trump moves to put the nail in DeSantis’ campaign coffin - POLITICO https://t.co/N533J92JSq

— LeoTerrell (@TheLeoTerrell) September 18, 2023


وقال الناشط الجمهوري المخضرم من أيوا: "تاريخياً يتزامن اكتساب السباق زخماً مع الفترة اللاحقة لعيد العمال وبدء الدراسة. ففي تلك الفترة نرى حملات المرشحين المُتخبطة السابقة تكتسب زخماً حقاً".

ديسانتيس يراهن بثروته السياسية

ويراهن ديسانتيس بجزءٍ كبير من رصيده السياسي على ولاية أيوا. فقد كان متفوقاً على ترامب فيها، إذ حصل على 40 تأييداً من مُشرِّعي الولاية، وزار 58 مقاطعة من أصل 99، وشن حملة إلى جانب الحاكم الشعبي كيم رينولدز الذي وبَّخه ترامب علناً. ويقول فريق ديسانتيس إنه حصل على نحو 12 ألف التزام مكتوب من رواد المؤتمر الحزبي.
وسيشارك دي سانتيس في 6 فعاليات مختلفة في أيوا، السبت المقبل، ما يعني أنه سيقيم في يوم واحد فعاليات أكثر  مما خطط له ترامب في ولاية أيوا في الأسابيع السبعة المقبلة. ولا عجب أن حلفاء ترامب يشعرون بقلق متزايد من أن التقدم الذي أحرزه في المؤتمرات الحزبية الأولى في أيوا لن يُكتب له الدوام.

 

Trump moves to put the nail in DeSantis’ campaign coffinhttps://t.co/KGsao8XFA4

— Team Trump (Text TRUMP to 88022) (@TeamTrump) September 18, 2023


ولفت التقرير إلى أن فريق ديسانتيس مطمئن للفوز بأيوا رغم اعتراف أعضائه بأنهم سيرضون بالمركز الثاني القوي. فيبدو أن ديسانتيس منافساً أساسيّاً إذ تلقى تأييد الناشط السياسي البارز بوب فاندر بلاتس، الذي أشاد به وانتقد ترامب.
وجابَ ديسانتيس الولاية خلال عطلة نهاية الأسبوع، وانضم إلى عضو مجلس الشيوخ جوني إرنست في فعالية بمسقط رأسها وتجمع ديني في كنيسة المسيح في فورت دي موين. وقال مضيف البرنامج الحواري المحافظ ستيف ديس إنه لا يزال متفائلاً حيال فرص فوز ديسانتيس، إذ يعتقد أن ترامب ما زال يحاول اللحاق به.
وبينما كان ديسانتيس حريصاً على عدم استعداء أنصار ترامب، فقد بدأ وفريقه في التشكيك في جهود الرئيس السابق في أيوا، إذ أعرب خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأسبوع الماضي عن شكوك حيال الفجوة الهائلة في استطلاعات الرأي بينه وبين ترامب.

الناخبون الإنجيليون يفضلون ترامب

وأوضح التقرير أن المشكلة التي تواجه حملة ديسانتيس في سعيها إلى استقطاب أصوات الإنجيليين هي أن هؤلاء الناخبين يفضلون ترامب على ما يبدو. فلطالما كان الرئيس السابق يتمتع بشعبة في هذه الطائفة، حتى عندما أبدى تردداً في التساهل مع قضايا مثل الإجهاض، شأنه شأن خصومه.

 

DeSantis’s campaign targets Trump over abortion comments https://t.co/K0mnvLDlpg

— EagleInGeorgia (@EagleInGeorgia) September 18, 2023


وحذر ترامب ليلة الجمعة الماضية منظمتين اجتماعيتين محافظتين مؤثرتين من أنه إذا "لم يتحدث الساسة عن الإجهاض بشكلٍ لائق، فلن يفوزوا".
وفي مقابلة مع برنامج "Meet the Press" على شبكة NBC، أخبر كريستين ويلكر أنَّ توقيع ديسانتيس على عريضة حظر الإجهاض لستة أسابيع بعد الحمل في فلوريدا "إجراء فظيع وخطأ فادح".
وقال ستيفن تشيونغ المتحدث الرسمي باسم ترامب في بيان له: "تظهر استطلاعات الرأي أن ترامب متقدم بنحو 40 نقطة في ولاية أيوا. لكن ترامب يقول لنا دوماً أن نطرق الحديد وهو ساخن... ويعكس جدول ترامب القادم والشرس في أيوا التزامه المستمر بكسب الدعم في الولاية ناخباً تلو الآخر".
ورغم ذلك، يعتقد بعض المحافظين في أيوا أن تعليقات ترامب الأخيرة قد تكلفه بعض رواد المؤتمر الحزبي في أيوا، إذ يعتقد غالبية الجمهوريين والإنجيليين أن الإجهاض يجب أن يكون غير قانوني في معظم الحالات.

قضايا الإجهاض والجنس وأخيراً، قال القس مايكل ديماستوس من كنيسة المسيح في فورت دي موين إن مواقف المرشحين بشأن الإجهاص والجنس ستكون على رأس أولوياته في المؤتمر الحزبي المقرر في يناير (كانون الثاني) المقبل. والتقى ديماستوس ترامب في مايو (أيار) الماضي، لكنه خرج من الاجتماع بانطباع أن الرئيس السابق كان "متعجرفاً بعض الشيء" إذ صرَّحَ لمراسلٍ محلي بعد المؤتمر بأنه ضمنَ أصوات الإنجيليين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الانتخابات الأمريكية الرئیس السابق ترامب فی فی أیوا

إقرأ أيضاً:

"محاكمة هانتر بايدن غطاء لأعمال والده غير القانونية"..أول تعليق من مكتب ترامب على محاكمة بايدن الابن

اعتبر موظفو حملة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن محاكمة هانتر بايدن تهدف إلى صرف انتباه الأمريكيين عن الجرائم الحقيقية للرئيس جو بايدن.

الولايات المتحدة.. هيئة المحلفين تدين هانتر بايدن بـ 3 تهم جنائية منها حيازة سلاح بطريقة غير قانونية أول تعليق من بايدن على إدانة نجله هانتر بـ 3 تهم جنائية

وذكر مكتب حملة ترامب في بيان عبر منصة "إكس": "لم تكن هذه المحاكمة سوى إلهاء عن الجرائم الحقيقية لعشيرة بايدن، التي حققت عشرات المليارات من الدولارات من خلال ممارسة الأعمال التجارية مع الصين وروسيا وأوكرانيا".

هذا وأدين هانتر بايدن نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء بجميع التهم الجنائية الثلاث الموجة إليه والمتعلقة بحيازته غير القانونية لسلاح ناري.

ووجدت هيئة المحلفين في ولاية ديلاوير هانتر بايدن مذنبا بتهم فدرالية تتعلق بالأسلحة غير القانونية عندما كان مدمنا على المخدرات، في أول مقاضاة جنائية تاريخية لنجل رئيس أمريكي في منصبه.

وقد أُدين ابن الرئيس جو بايدن، البالغ من العمر 54 عاما، بجميع التهم الفدرالية الثلاث التي واجهها، حسبما أفادت شبكة "سي إن إن" وغيرها من وسائل الإعلام الأمريكية.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية تصل عقوبة اثنتين من التهم الموجة لهانتر بايدن إلى السجن لمدة أقصاها 10 سنوات، بينما تصل عقوبة الثالثة إلى 5 سنوات كحد أقصى.

وبموجب التوصيات التوجيهية الفيدرالية بشأن الأحكام، يمكن الحكم عليه بالسجن لأكثر من عام، لكن يمكن للقاضي أن يحكم عليه بالسجن لمدة أكثر أو أقل، كما وتحمل كل تهمة أيضا غرامة مالية قصوى قدرها 250 ألف دولار.

المصدر: تاس + RT

مقالات مشابهة

  • ترامب يسعى إلى تصنيع جميع عملات البيتكوين المتبقية في الولايات المتحدة
  • أول تعليق من ترامب على محاكمة ابن بايدن
  • "محاكمة هانتر بايدن غطاء لأعمال والده غير القانونية"..أول تعليق من مكتب ترامب على محاكمة بايدن الابن
  • إدانة ترامب تشعل المنافسة في انتخابات الرئاسة الأميركية
  • تقرير :الموصل العراقية تعود للحياة .. بعد 10 سنوات من سيطرة تنظيم داعش
  • ترامب عن اتهامه بوصف قتلى الجنود الأمريكيين بـ"مغفلين": تزييف من حثالة واشنطن
  • ترامب يتوعد خصومه السياسيين.. هل يسعى للانتقام؟
  • ترامب سيحاول العفو عن نفسه
  • استطلاع: 54% من مؤيدي بايدن يدعمونه فقط لمعارضة ترامب في انتخابات الرئاسة
  • حيث غاب ترامب.. بايدن يكرم قتلى الحرب الأميركيين بزيارة مقبرة