رؤيا الأخباري:
2024-06-12@14:08:10 GMT

حملة تطعيم واسعة في ليبيا بعد تلوث المياه

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

حملة تطعيم واسعة في ليبيا بعد تلوث المياه

السائح: تلوث مياه الشرب بسبب اختلاطها مع مياه الصرف الصحي تقارير أكدت أن جثث ضحايا الكارثة الطبيعية أو سوء تصرف الناجين ليست السبب في تلوث المياه

قال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، حيدر السائح، إنهم بدأوا حملة تطعيم موسعة تستهدف ثلاث فئات، وهي فرق الإنقاذ والفرق الطبية والطبية المساعدة والأطفال.

اقرأ أيضاً : الجيش الليبي: مركز مدينة درنة بالكامل أصبح في البحر

وأشار السائح إلى أن تلوث مياه الشرب بسبب اختلاطها مع مياه الصرف الصحي تسبب في ظهور حالات نزلات معوية، وتم تسجيل حالات متفرقة حتى الآن.
وأضاف أنه سيتم تطعيم الفئات المعنية ضد أمراض داء الكزاز، وشلل الأطفال، والحصبة، والالتهاب الكبدي.
يشار إلى أن هناك تقارير تشير إلى وجود حالات نزلات معوية في منطقة درنة في ليبيا بعد الفيضانات التي نجمت عن الإعصار دانيال الذي ضرب المنطقة الشرقية الأسبوع الماضي.

جثث الضحايا

وتؤكد التقارير أن جثث ضحايا الكارثة الطبيعية أو سوء تصرف الناجين ليست السبب في تلوث المياه، على عكس اعتقادات شائعة.

وكانت بعثة الدعم التابعة للأمم المتحدة في ليبيا أصدرت بيانًا الاثنين، أكدت فيه القلق بشأن خطر انتشار الأمراض في المنطقة، بما في ذلك الإسهال والكوليرا والجفاف وسوء التغذية.
ووفقًا لتقرير الأمم المتحدة، يواجه ما يقرب من 300 ألف طفل مخاطر متزايدة للإصابة بتلك الأمراض نتيجة للأوضاع الصحية والإنسانية الصعبة في المنطقة.

وكان سكان درنة الليبية نفذوا تظاهرة احتجاجية مطالبين بمحاسبة السلطات بعد فيضانات مدمرة أوقعت آلاف القتلى في المدينة.

وفي بيان باسم "سكان درنة" تلي خلال التظاهرة، دعا المتظاهرون "النائب العام في دولة ليبيا بالإسراع بنتائج التحقيق في الكارثة التي حلت بمدينة درنة، واتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية كافة ضد كل من له يد في إهمال أو سرقات أدت إلى هذه الكارثة دون التستر على أي مجرم".

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: ليبيا تلوث المياه التطعيم الصرف الصحي فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

من أرشيف "اليوم".. هكذا تطورت خدمات المياه بالمشاعر المقدسة

تولي المملكة اهتمامًا بالغة بخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج، خلال أدائهم مناسك الحج، وخاصة توفير المياه للشرب وكافة الأغراض.
وعلى مدار عقود، طوّرت المملكة خدماتها لمياه الشرب، والتي رصدتها "اليوم"، خلال تغطية مختلف السنوات.
أخبار متعلقة تستهدف مليار مستمع.. الإعلان عن جاهزية انطلاق ترجمة خطبة عرفاتإحباط تهريب 380 كيلوجرام من القات والقبض على 15 مخالفًا لنظام أمن الحدودوفي عدد صحيفة "اليوم" بتاريخ 9 ذي الحج 1404 هـ أي قبل ما يتجاوز 4 عقود، نشرت في تغطيتها ما تقدمه المملكة من خدمات مائية للحجيج.
وقال مدير عام مصلحة المياه والمجاري بالغربية، المملكة تهدي الحجاج مليونيّ كيس مياه مثلج.
وأوضح أن هناك –في ذلك العام- 4 شبكات مياه جديدة في أرض المشاعر المقدسة بطاقة تجاوزت 17 مليون جالون مياه عذبة. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عدد صحيفة "اليوم" بتاريخ 9 ذي الحج 1404 هـ
خدمات المياه اليوم بالمشاعر المقدسة
أما اليوم، فقد تجاوز تطور الخدمات كل التوقعات، إذ أعلنت شركة المياه الوطنية عن اكتمال خطتها التشغيلية والفنية لإدارة قطاعي المياه والخدمات البيئية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة استعدادًا لاستقبال موسم حج 1445هـ.
وقالت: "عملنا منذ وقت مبكر على وضع الخطط والاستراتيجيات والاستفادة من الدروس السابقة من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والتركيز على توفير كميات المياه اللازمة التي سيتم توزيعها وضخها إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في موسم الحج، بكميات خزن تشغيلي واستراتيجي يتجاوز 3.2 ملايين متر مكعب، وبمتوسط كميات ضخ يومي يتجاوز 750 ألف متر مكعب إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وبمتوسط ضخ يصل إلى أكثر من مليون متر مكعب يوميًا في يوم عرفة، وأيام عيد الأضحى المبارك، حيث ستنفذ الخطة كوادر وطنية مؤهلة يتجاوز عددهم 2000 موظف". .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مبادرة "سقيا ضيوف الرحمن"- اليوم
10 مشاريع مائية
وأوضحت الشركة أنها نفذت مؤخرًا 10 مشاريع مائية وبيئية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بتكلفة تتجاوز 158 مليون ريال، سعيًا منها لتطوير البنية التحتية، ودعم إمدادات المياه، ورفع كفاءة الشبكات بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وبيّنت أن ضخ المياه سيكون مستمرًا على مدار الساعة في المسجد الحرام والمنطقة المركزية، مع استمرارية ضخ المياه إلى جميع أحياء مكة المكرمة المخدومة بشبكات المياه بمعدل 21 ساعة يوميًا، إضافة إلى تشغيل محطات التعبئة "الأشياب" التابعة للشركة بمكة المكرمة بكامل طاقتها الاستيعابية، وذلك لتلبية طلبات الصهاريج لسكان الأحياء التي لا تتوفر فيها شبكات مياه خلال الموسم.

مقالات مشابهة

  • حملة ردم ( 20 ) بئر مخالفة وخطوط كبيرة لسحب مياه قرب سد الكفرين / صور
  • مياه النهر الصناعي تتدفق لزليتن في أيام العيد
  • ضبط 10 حالات تعدٍ لسرقة مياه الري بالفيوم
  • استمرار أعمال بناء مدرسة المنار الثانوية في درنة بوتيرة متسارعة
  • بعد فاجعة القنيطرة أمن الجنوب يشن حملة واسعة على مروجي “الماحيا”
  • ”صنعاء على صفيح ساخن.. الرعب يسيطر على المليشيا الحوثية و حملة اعتقالات واسعة”
  • محافظ مطروح يتابع إجراءات توفير مياه الشرب للمواطنين
  • وسط حملة اختطافات.. مليشيا الحوثي تستنفر عناصرها وتنشر نقاط تفتيش في صنعاء والمدن الخاضعة لسيطرتها
  • نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة بعيد الأضحى.. تناول اللحوم باعتدال وواظب على المياه
  • من أرشيف "اليوم".. هكذا تطورت خدمات المياه بالمشاعر المقدسة