احتفل بنك القاهرة بحصوله على الجائزة البلاتينية كأفضل بنك بالشرق الاوسط وشمال افريقيا فى مجال تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة لعام ٢٠٢٣ كأول بنك مصري يحصل على تلك الجائزة وفقاً لما أعلنه "منتدى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة Global SME Finance Forum" والذى يتم ادارته من مؤسسة التمويل الدولية  IFC، عضو مجموعة البنك الدولى.

وأعرب أحمد عفت نائب الرئيس التنفيذى لبنك القاهرة عن اعتزازه بحصول البنك على تلك الجائزة فى اطار منافسة مع العديد من البنوك والمؤسسات المالية المشاركة على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا المتقدمين لجائزة افضل ممول للشركات الصغيرة والمتوسطة لعام 2023.

وأكد أن بنك القاهرة يولى اهتماماً بالغاً بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لما له من أثر إيجابي في دعم الاقتصاد الوطني من خلال خلق فرص عمل جديدة والحد من الواردات ودعم الصناعة الوطنية والتصدير، موضحاً أن حجم التمويل لهذا القطاع بلغ نحو 18.6 مليار جنيه بنهاية الربع الثاني من عام 2023، كما بلغ عدد مراكز ووحدات الأعمال المتخصصة في خدمة عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة ببنك القاهرة إلى 48 مركز ووحدة أعمال تغطى كافة أنحاء الجمهورية.

وفى سياق متصل، تابع نادر سعد رئيس مجموعة الشركات الصغيرة والمتوسطة أن الجائزة تأتى تتويجاً لجهود البنك لخدمة عملائنا فى هذا القطاع الحيوى، موضحاً أن البنك يعمل أيضاً على تقديم خدمات استشارية غير مالية من خلال موظفين متخصصين متواجدين بعدد 8 وحدات تطوير الأعمال المجهزة بفروع البنك ضمن مبادرة رواد النيل تحت مظلة البنك المركزي المصري تحقيقاً لأهداف الشمول المالي، وذلك لتحسين بيئة ريادة الأعمال ومساعدة الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة على بدء الأعمال وإدارتها وتنميتها بأكثر الطرق كفاءة وتكون تلك الخدمة مجانية في إطار جهود البنك ودوره الفعال في دعم ومساندة الاقتصاد الوطنى وتقنين جميع المشروعات وتقديم الدعم الكامل في إدارة المشروعات.

كما يقوم البنك برعاية مركز التميز للتصدير حيث تم تدريب أكثر من 300 شركة من خلال أكثر من 25 برنامج و دورة تدريبية، وفي إطار جهود البنك للتسهيل على عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعما لإستراتيجية البنك في مجال التحول الرقمي، تم إطلاق منصة رقمية جديدة لقرض "إنجاز" لمنح التسهيلات الإئتمانية في أسرع وقت وبأقل إجراءات حيث يمكن للعميل تقديم ومتابعة طلب الحصول على قرض المشروعات الصغيرة بالإضافة إلى تحميل المستندات المطلوبة من خلال المنصة بشكل رقمي دون الحاجة للتوجه لأي من فروع البنك، تسهيلاً للعميل ودعماً لأهداف الشمول المالي والتحول الرقمي.

تسلم الجائزة نادر سعد رئيس مجموعة الشركات الصغيرة والمتوسطة لبنك القاهرة من قمر سليم الرئيس التنفيذى لمنتدى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك خلال فعاليات المؤتمر العالمي للمنتدى المنعقد فى مومباى بالهند من ١٢ الى ١٥ سبتمبر ٢٠٢٣.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تمویل الشرکات الصغیرة والمتوسطة بنک القاهرة من خلال

إقرأ أيضاً:

صندوق إنماء يمول 1409 مشروعات صغيرة ومتوسطة بقيمة 161 مليون ريال

مول صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "إنماء" 1409 مشروعات صغيرة ومتوسطة بقيمة 161 مليون ريال عماني، منذ تأسيسه عام 2014 ولغاية أبريل العام الجاري. وأوضح الصندوق أن عدد المشاريع المدعومة حكوميا بلغت 732 مشروعا بقيمة بلغت 59 مليون ريال عماني.

ويركز الصندوق على تمويل 6 قطاعات اقتصادية في سلطنة عمان، حيث بلغت نسبة التمويل في قطاع الصناعة 20%، وبلغت نسبة التمويل في قطاع النقل واللوجستي 16%، و14% في قطاع الخدمات، بينما بلغت النسبة في قطاع البنية التحتية 14%، وبلغت في قطاع التجارة 11%، و10% في قطاع النفط والغاز والقطاع السياحي. وقد رصد الصندوق 25 مليون ريال عماني لتمويل المؤسسات الصغرة والمتوسطة خلال العام الحالي.

وصرح الشيخ صلاح بن هلال المعولي الرئيس التنفيذي لصندوق إنماء، قائلا: "إن الصندوق يثمن التوجيهات السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- باعتماد الاستراتيجية الصناعية 2040؛ بهدف الدفع بالتنويع الاقتصادي وتعزيز الابتكار الصناعي والتوجيهات السامية حول إطلاق البرنامج التحفيزي لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وأكد أن الصندوق يسعى جاهدا لتقديم كافة التسهيلات لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير البيئة المحفزة لهم، والتي تمكنهم من المشاركة بفاعلية في تنمية الاقتصاد الوطني، إذ يستند الصندوق في تحقيق ذلك على أربعة محاور أساسية أهمها تنمية ريادة الأعمال، وتمويل المشاريع، والرصد والتوجيه، وتوفير البيئة المواتية.

الجدير بالذكر أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي مولها صندوق إنماء تمكنت في مختلف أنحاء سلطنة عمان من زيادة خطوط إنتاجها، وتوفير عدد من المنتجات والخدمات للسوق المحلي، مما ساهم بدوره في تنشيط الحركة الاقتصادية، وزيادة التدفقات النقدية؛ ونظرا لأهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتأثيرها على دفع عجلة التنمية، وتشجيع أصحابها على الاستمرارية ومواصلة أنشطتهم وعملياتهم التشغيلية.

وارتأى صندوق إنماء مؤخرا تمديد مدة سداد القرض لتصل إلى 8 سنوات لمعظم المنتجات التمويلية التي يقدمها الصندوق أهمها تمويل الأصول، وتمويل المشاريع، وخصم الفواتير، وتمويل رأس المال العامل، الذي يبلغ سقف التمويل فيه من 50 ألف ريال عماني ولغاية 500 ألف ريال عماني، وسقف تمويلي يصل إلى 3 ملايين ريال عماني للمشاريع الكبيرة.

ويحرص الصندوق على متابعة المشاريع الممولة من خلال عدد من البرامج، أهمها برنامج الزيارات الميدانية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ورصدها وتوجيه أصحابها لتطوير مشاريعهم، بالإضافة إلى ميزة متابعة الدفتر المحاسبي للمؤسسات والذي يعنى بكافة البيانات المحاسبية الخاصة بالمشروع ليتم تدقيقها، ومتابعة حركة التدفقات المالية شهريا من قبل شركات محاسبة متخصصة يقوم الصندوق بالتعاقد معها لتقديم خدماتها للزبائن.

مقالات مشابهة

  • ختام ناجح لبرنامج ريادة الأعمال بـ"أكاديمية مسقط للضيافة"
  • صندوق إنماء يمول 1409 مشروعات صغيرة ومتوسطة بقيمة 161 مليون ريال
  • هيونداي الأردن تحصد جائزة أفضل مركز صيانة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • العراق أبرز المتضررين.. كيف يهدد تغير المناخ الطاقة الكهرومائية بالشرق الأوسط؟
  • مؤسسة الوحدة للتجارة – هيونداي الأردن تحصد جائزة أفضل مركز صيانة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • «التخطيط»: مصر أول دولة بالشرق الأوسط لديها تقرير تنمية بشرية خاص بها
  • “روّاد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بمنطقة نجران”.. ورشة عمل بالغرفة التجارية غداً
  • د. محمد حجازي يكتب: المشروعات الصغيرة والمتوسطة بين فرص النمو وتحدياتها
  • "إشراقة" تختتم "برنامج تأسيس 6" للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • التخطيط تشارك بافتتاح فعاليات معرض الطاقة الشمسية والتخزين المباشر بالشرق الأوسط