أخبار ليبيا 24

بعد تسريب تسجيلٍ صوتي لها ، طلبت فيه تحويل مبلغ 200 ألف يورو من حساب وزارة الصحة إلى حسابها الخاص ،طالب مجموعة من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بفتح تحقيق ضد السفيرة الليبية في بلجيكا أمل الجراري.

وكانت الجراري قد أوقفت قبل أشهر من قبل هيئة الرقابة الإدارية وتم إحالتها للتحقيق على خلفية إرسالها مبلغاً يقدر بـ300 ألف يورو إلى حساب ابنها الخاص .

وكشفت تقارير صحفية عن قيام الجراري بتحويل مبالغ مالية ضخمة تُقدر بمئات الآلاف يورو لشركة تجارية مملوكة لابنها، وعلى إثر ذلك تم التحقيق معها في العاصمة طرابلس بتهمة الفساد.

وبحسب ما أفادت صحيفة “اكتيو” البلجيكية، فقد أدت بعض عمليات التحويل هذه إلى فتح تحقيق قضائي، حيث يتعلق الأمر بتحويل أموال من حساب السفارة إلى شركة بلجيكية ليتم إرساله بعد ذلك إلى الشركة الألمانية “”A.A.Agar Trade لشراء أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي.

وأضافت الصحيفة أن الأموال لم تصل إلى وجهتها، مما أثار الشكوك في الاختلاس على حساب السفارة.

وعلى إثر ذلك جمد مكتب المدعي العام البلجيكي حسابات الشركة، لكنه استرد جزء من المبلغ فقط، وأجريت تحويلات أخرى بلغ مجموعها 500 ألف يورو، مباشرة إلى شركة الابن الألمانية لشراء معدات طبية.

وأكد مكتب المدعي العام في بروكسل هالي فيلفوردي وجود القضية للاشتباه في الاحتيال (أو السرقة) لكنه تحفظ فى نشر أي معلومة حفاظا على سير القضية.

بدورها قالت المحامية أوليفيا فينيت، إن موكلتها أمل الجراري وابنها “ينفيان بشدة ارتكابهما أي عمل يستحق الشجب على الإطلاق، بما في ذلك اختلاس مزعوم للأموال العامة الليبية”.

ومن جهته أخري، قامت نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية الموقوفة عن العمل بحذف تغريدتها التي نشرت في ديسمبر 2021 والتي كانت تشيد بسفيرتها في بلجيكا أمل الجراري.

وتأتي هذه الخطوة بعد تسريب صوتي منسوب للسفيرة الجراري تتحدث فيه مع آخرين لاختلاس ودائع العلاج.

وفي وقت سابق، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، تسريب صوتي لسفيرة ليبيا في بلجيكا أمل الجراري أثار جدلًا واسعًا خلال الساعات القليلة الماضية.

وخلال التسجيل الصوتي، تطلب فيه سفيرة ليبيا في بلجيكا أمل الجراري من إحدى صديقاتها (اسمها نادين) بناء على طلب من المراقب المالي في السفارة (اسمه عبدالسلام)، فاتورة وهمية باسم فتاة مصابة بالسرطان لتتمكن من منحها الأموال بطريقة تجنبها الملاحقة القانونية.

وبعد تداول التسريب الصوتى لاختلاسها أموال الدولة بفواتير مزورة، قامت سفيرة ليبيا لدى بلجيكا “أمل الجراري” بإغلاق حسابها على منصة “X” .

في هذا الشأن، أجاب متتبعي وكالة أخبار ليبيا24، على سؤال طرحته الوكالة على منصتي “فيسبوك” وتطبيق إكس “تويتر” سابقا. يقول: “برأيك هل ستصل التحقيقات في كارثة انهيار سد درنة لنتائج ملموسة ؟”. 

الرأي العام

في هذا الشأن، أجاب متتبعي وكالة أخبار ليبيا24، على سؤال طرحته الوكالة على منصتي “فيسبوك” وتطبيق إكس “تويتر” سابقا. ما الذي سيفصل في صحة التسجيل المسرب لسفير ليبيا في بلجيكا أمل الجراري من عدمه بشأن قضية فساد مالي، ولماذا تم إيقافها وعلى أي أساس تمت إعادتها للعمل؟

في حين توقع ما نسبته 80.5% أن التسجيل حقيقي، بينما يري 19.5% أن التسجيل مفبرك .

#أخبارليبيا24 | #ليبيا |#استطلاع | برأيك | ما الذي سيفصل في صحة التسجيل المسرب لسفير ليبيا في بلجيكا #أمل_الجراري من عدمه بشأن قضية فساد مالي، ولماذا تم إيقافها وعلى أي أساس تمت إعادتها للعمل ؟

— أخبار ليبيا 24 (@akhbarlibya24) September 30, 2023

ويقول “نجيب الزوي” حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

وأوضح “محمد بوهيبة” ادير تسجيل صوتي ونفرزوا الصوت هي ولا مش هي .

ورد “Shafei R Shafei” على “محمد بوهيبة”  التبين واجب وهذا ما أمر به الخالق عز وجل.

ومن جهته، يقول “محمد زياد” المثل يقول ماقالت طق غير حق .

وأكد “أرحيم أرحيم” كلهم فساد وفاسدات كلهم لصوص بدون استثناء

وأضاف “عبد المؤمن” غابت الرجال…..حتى احتلت النساء مكان الشرفاء…حكومة فاسدة .

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: أخبارليبيا24 ليبيا استطلاع أمل الجراري أخبار لیبیا

إقرأ أيضاً:

نتفه: الأصول والاستثمارات الليبية في إفريقيا جميعها تعد في مهب الريح بسبب انقسام البلاد

ليبيا – قال الباحث الليبي في الشؤون الدولية مروان نتفه، إن النظام الليبي السابق كان يولي أهمية كبيرة للاستثمار في إفريقيا.

نتفه وفي تصريحات خاصة لوكالة “الأناضول”، أكد وجود مشاريع ضخمة أطلقتها ليبيا في القارة السمراء، ناهيك عن مساهمات ليبية كبيرة في مصرف الساحل والصحراء الإفريقي وشركات الاتصالات، وتوزيع المحروقات في 25 بلدا بالقارة،مشيرا إلى أن تلك الأصول والاستثمارات الليبية في إفريقيا، جميعها تعد في مهب الريح وذلك بسبب انقسام البلاد.

وبالحديث عما تملكه ليبيا في إفريقيا، قسم نتفه ذلك إلى ثلاثة أجزاء قائلا إن “أولها هي استثمارات ليبية عبارة عن مشاريع فردية تعود بالفائدة على الدولة الليبية عبر جني أرباح”، وثانيها (مشاريع ليبية مشتركة مع دول إفريقية تساهم فيها ليبيا بنسب متفاوتة بين 20 بالمئة إلى 50 بالمئة، وهي استثمارات تعود بالربح والفائدة على ليبيا والدولة المضيفة لتلك المشاريع)”.

أما الجزء الثالث،بحسب نتفه،”عبارة عن مشاريع ليبية أطلقها النظام السابق المتمثل بشخص معمر القذافي، وهي مشاريع خيرية تدفع فيها ليبيا أموالا دون الحصول على أية منافع” .

وعن مصير الأجزاء الثلاثة مما تملكه بلاده في إفريقيا،قال نتفه عن الجزء المشترك إن تأميم الاستثمار المشترك بين ليبيا وبوركينا فاسو لم يكن المحاولة الأولى للاستيلاء على الأصول والأموال والممتلكات الليبية في إفريقيا.

أما ما يخص الاستثمارات الليبية الفردية في إفريقيا،أكد نتفه أنها أيضا تعرضت لعدة محاولات أسماها بـ”السطو”.

وأضاف: “في يناير 2023، صادرت إفريقيا الوسطى أصولا ليبية تتمثل في فندق خمسة نجوم وعمارتين سكنيتين وقطعة أرض”.

وعن ثالث أنواع الاستثمارات الليبية في إفريقيا، وهي الاستثمارات الخيرية،قال نتفه موضحا: “حاليا متوقفة جميعا، وذلك لسببين، الأول أن السلطات الليبية ما بعد القذافي لم تهتم بها، ولم تعد تضخ أموالا فيها”.

وأشار نتفه إلى أن السبب الثاني يتمثل في أن بعض حكومات الدول الإفريقية قامت بتصفية بعض تلك المشاريع من جانب واحد، وقامت بتسليم البعض الآخر لمستثمرين أجانب آخرين، فيما استولت بعض الحكومات الإفريقية على أصول بعض تلك المشاريع كالمباني والآلات.

مقالات مشابهة

  • الصحة السعودية تؤكد عدم تسجيل أي أمراض وبائية بين الحجاج
  • هيفاء أبو غزالة تؤكد أهمية التعرف على تحديات بنوك الدم
  • جدل بشأن نقل المياه الجوفية الليبية لبلد مجاور، والحكومة تنفي
  • الشعاب: مرحلة الانتخابات البلدية جس نبض لعملية انتخابية وطنية كبيرة
  • الحكومة الليبية المؤقتة: نحث السلطات الروسية على بناء مصافي نفط على الساحل الليبي
  • الحكومة الليبية المؤقتة تقترح مشاريع جديدة على روسيا
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة تؤكد إلتزام بلادها بخلق فرص إقتصادية في مصر
  • نتفه: الأصول والاستثمارات الليبية في إفريقيا جميعها تعد في مهب الريح بسبب انقسام البلاد
  • سي أتش أفييشن: هلا الليبية للطيران تتسلم أولى طائراتها من طراز ليرجيت 60
  • ناسا تؤكد تسجيل أرقام قياسية جديدة لدرجات الحرارة العالمية