مثَل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وشركات مملوكة لأسرته، اليوم الإثنين، أمام محكمة في نيويورك في قضية احتيال قد توجه ضربة قوية لامبراطوريته في مجال العقارات، في حين وصف ترامب المحاكمة بأنها محاولة لعرقلة حملته الانتخابية.

ووجهت المدعية العامة لنيويورك ليتيشا جيمس، المنتمية للحزب الديمقراطي، اتهامات لترامب بالمبالغة في تقييم أصوله بما يقدر بمليارات الدولارات للتمكن من الحصول على قروض وعلى شروط تأمين أفضل.


وتجمع مؤيدون لترامب ووسائل الإعلام خارج مبنى المحكمة، وقالت المدعية العامة إن "لا أحداً فوق القانون".

'FULFILLS THE NARRATIVE': Judge in Trump civil fraud trial seen smiling as former president's case gets underway. Follow live updates and developing details. https://t.co/chPB8sgKLh pic.twitter.com/puCG0T53L1

— Fox News (@FoxNews) October 2, 2023 ووصف ترامب لدى وصوله محاكمته المدنية بتهم "تضخيم الأصول" ما يحدث بأنه عملية احتيال ذات دوافع سياسية، وقال: "ما يحدث هو استمرار لأكبر عملية ملاحقة في التاريخ، وتديره وزارة العدل الفاسدة في واشنطن"، وفق موقع "الحرة" الأمريكي.
وأضاف أنه "لو لم يعلن نيته الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة، لما تعرض لهذه المحاكمات"، متابعاً "يحاولون الإضرار بي لأن أدائي جيد، في كل مرة أتعرض لاتهام زائف، ترتفع أرقامي في استطلاعات الرأي".
واعتبر فريق الدفاع عنه أن المحاكمة "تهدف لعرقلة حظوظه في السباق الرئاسي المقبل".وأشار القاضي، آرثر إنغورون، إلى أن الرئيس السابق واثنين من أبنائه، هما دونالد جونيور، وإريك، ارتكبوا "عمليات احتيال" مالية متكررة في العقد الأول من القرن الحالي "بتضخيمهم قيمة الأصول المالية والعقارية لشركتهم منظمة ترامب، بين 812 مليون و2.2 مليار دولار في الفترة من 2014 و2021".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة ترامب محاكمة ترامب

إقرأ أيضاً:

صحيفة أمريكية: سبل قليلة أمام ترامب لإلغاء إدانته في محكمة نيويورك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم السبت إنه أمام الرئيس السابق دونالد ترامب، سبل قليلة فقط لإلغاء إدانته في قضيته أمام المحكمة في نيويورك.
ونقلت الصحيفة عن خبراء القول إن القاضي في قضية ترامب أغلق العديد من سبل الاستئناف، على الرغم من أن محامي الرئيس السابق قد يطعنون في النظرية الجديدة في قلب القضية.
وذكرت أن ترامب أعلن /الخميس/ بعد لحظات من إدانته من قبل هيئة محلفين في مانهاتن بـ 34 تهمة تتعلق بتزوير السجلات للتستر على فضيحة جنسية، أن "هذا الأمر لم ينته بعد".
ويعتمد الرئيس السابق، والمرشح الجمهوري المفترض، على عدم حصول هيئة المحلفين على الكلمة الأخيرة في هذه القضية. ولقد حدد بالفعل خطة لاستئناف الحكم الذي وصفه أمس /الجمعة/ بأنه "عملية احتيال". لكن حتى لو تمكن الرئيس السابق -وربما المستقبلي- من إقناع الناخبين بتجاهل إدانته، فقد لا تكون محاكم الاستئناف متعاطفة معه إلى هذا الحد. وشكك العديد من الخبراء القانونيين في فرص نجاحه.
ويطالب أنصار الرئيس السابق المحكمة العليا الأمريكية بالتدخل، رغم أن ذلك غير مرجح إلى حد كبير. وقال الخبراء إنه في الاستئناف الأكثر ترجيحا أمام محكمة نيويورك، سيكون لدى ترامب سبل لمهاجمة الإدانة، لكن أقل بكثير مما ادعى. وأشار الخبراء إلى أن القاضي، الذي ساعدت أحكامه في تشكيل القضية، قام بتجريد بعض الحجج والأدلة الأكثر خطورة من المحاكمة.
وتابعت الصحيفة إن الاستئناف سيكون عبارة عن استفتاء على القاضي خوان ميرشان، الذي أدار المحاكمة عبر ما وصفته بـ "حقول الألغام السياسية والقانونية"، حتى عندما كان ترامب يوجه القدح له ولعائلته. 
من جانبه، قال القاضي ميرشان إنه كان على دراية تامة بحقوق ترامب "ويحميها"، بما في ذلك حقه في "الدفاع عن نفسه ضد الهجمات السياسية".
وقال مارك زودرير، وهو محام مخضرم من نيويورك وعضو في لجنة تفحص المتقدمين لنفس المحكمة التي ستستمع إلى استئناف ترامب، إن القاضي ميرشان تجنب المزالق التي غالبا ما كانت تمنع الإدانات.
وتابع زودرير:"لا يوجد في هذه القضية أي من العلامات الحمراء المعتادة لأن تلغى عندما تصل إلى الاستئناف، وكان سلوك القاضي لا تشوبه شائبة".
من جانبهم، يشير محامو ترامب إلى أن ألفين إل براج، المدعي العام لمنطقة مانهاتن، استخدم نظرية جديدة لاتهام ترامب بـ 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات الأعمال.
وفي نيويورك، تعتبر تلك الجريمة جنحة، إلا إذا كانت السجلات مزورة لإخفاء جريمة أخرى. ولرفع التهم إلى جناية، وقال براج إن ترامب قام بتزوير السجلات للتغطية على انتهاكات قانون الولاية غير المعروف ضد التآمر للفوز في الانتخابات"بوسائل غير قانونية".
وتابع براج إنه عندما رتب ترامب لشراء ودفن قصص ضارة عن حياته الجنسية، بما في ذلك قصة لقاء نجمة إباحية، كان يحاول التأثير على انتخابات عام 2016.
ولن يفاجئ أي من هذه الانتقادات براج، المدعي العام الذي أثبت أنه مرتاح للتطبيقات المبتكرة للقانون. وقد حضر ستيفن وو، رئيس محكمة الاستئناف، جزءا كبيرا من المحاكمة. وعندما تمت قراءة الحكم، كان يجلس في الصف الثاني، على يمين براج. والآن أصبحت مهمة "وو" هي التأكد من أن ترامب لن يفلت من إدانته.
وسيصدر ميرشان حكما على ترامب في 11 يوليو، قبل أيام فقط من حضوره المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري ليتم ترشيحه كمرشح للرئاسة عن الحزب. ويمكن للقاضي أن يحكم عليه بالسجن لمدة تصل إلى أربع سنوات، أو أن يفرض عليه المراقبة فقط. وسيكون أمام ترامب مهلة 30 يوما لتقديم إشعار الاستئناف. هذا الإشعار هو مجرد فسحة قانونية من الوقت.
وهذا لن يكون بالضرورة الكلمة الأخيرة. ويمكن لترامب أو مكتب براج أن يطلب من محكمة الاستئناف في نيويورك، وهي أعلى محكمة في الولاية، مراجعة القرار.
وقد يكون لدى ترامب أيضا خيار أخير: المحكمة العليا الأمريكية. ويمكن لترامب، الذي حاول بالفعل نقل القضية إلى المحكمة الفيدرالية وفشل في ذلك، أن يحاول مرة أخرى إذا تم انتخابه.

مقالات مشابهة

  • ترامب يحذر من رد فعل أنصاره بعد إدانته
  • ترامب يكشف أن ميلانيا قرأت تفاصيل علاقته الجنسية مع دانيالز خلال محاكمته
  • ترامب يكشف عن ردة فعل زوجته ميلانيا تجاه محاكمته
  • صحيفة أمريكية: سبل قليلة أمام ترامب لإلغاء إدانته في محكمة نيويورك
  • ترامب: بايدن هو أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: بايدن هو "أسوأ" رئيس في تاريخ بلادنا
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: نتعامل مع دولة "فاسدة" وحدودنا مفتوحة
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: الحكم الحقيقي سيكون في 5 نوفمبر
  • الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: أنا برئ وسنواصل القتال حتى النهاية
  • رئيس مجلس النواب الأمريكي بعد إدانة ترامب: "يوم مخز في تاريخ الولايات المتحدة "