أصبحت الكرة السعودية تتصدر المشهد خلال العامين الماضيين، وبسبب ماتنفقه من أموال على تطوير كرة القدم أصبح يتساءل الجمهور عن عوائد الأندية مقارنة بالأندية الأوروبية الكبرى، وما هو ترتيب رونالدو بين الرياضيين بعدما انتقل لنادي النصر.

 

نعرض لكم من خلال التقرير عوائد الأندية السعودية من الرعايات عن العام الماضي 2022، وما هي أكثر أنواع الرعايات تأثيراً على الجمهور في الرياضات المختلفة، بالإشارة إلى أكثر المنصات اللي تحقق ربح للاعبين، وما هي أكبر عقود الرعاية للأندية مقارنة بعوائد بعض الأندية الأوروبية الكبرى.

 

مجموع عوائد الاندية السعودية من الرعاة 455 مليون ريال، نادي الهلال له منها 45.8% عن العام الماضي 2022 لعدد 106 راعي على جميع أندية دوري روشن .

 

عوائد الأندية السعودية من الرعايات 2022م:الهلال (208) مليونالنصر (97) مليونالاتحاد (86) مليونالشباب (24) مليونالفيصلي (6.7) مليونالفتح (4.5) مليونالطائي (4.4) مليونالاتفاق (4.2) مليونالتعاون (4.1) مليونالرائد (3.4) مليونضمك (2.9) مليونالحزم (2.5) مليونالفيحاء (1.7) مليونالباطن (1.2) مليونابها (1.2) مليون

 

الهلال صاحب أعلى نسبة من العوائد بين الأندية عن عام 2022، ومن إجمالي 455 مليون ريال كانت نسبة الهلال 45.8%:-

الهلال 45.8%النصر 21.5%الاتحاد 19.1%الشباب 5.4%

 

أكبر عقود رعاية من نصيب الرباعي الأكبر

وشهد العام الماضي 2022 توقيع أكبر عقود رعاية في تاريخ الكرة السعودية، والتي كانت من نصيب الأندية الأربعة الكبرى:-

شركة القدية بـ 100 مليون سنوياً والعقد لمدة 20 سنة لناديي الهلال والنصر.شركة وسط جدة بـ 100 مليون ريال سنوياً والعقد لمدة 20 سنة لناديي الاتحاد والاهلي

 

عوائد بعض الأندية الأوروبية الكبرى 

وبالنظر لعوائد بعض الأندية الأوروبية الكبرى مقارنة ببعض الاندية السعودية واللاعبين على المستوى العالمي، فإن أعلى حقوق الرعايات لقمصان الاندية في العالم 2022 الماضي، كان من نصيب ريال مدريد مع شركة طيران الإمارات:-

ريال مدريد وعقد مع طيران الامارات مقابل 281 مليون ريال سعودي.باريس سان جيرمان وعقد رعاية مع أكور للفنادق مقابل 262 مليون ريال سعودي.برشلونة وعقد مع سبوتيفاي الموسيقى مقابل 228 مليون ريال سعودي.مانشستر سيتي وعقد رعاية مع شركة الاتحاد مقابل 221 مليون ريال سعودي.مانشستر يونايتد وعقد رعاية مع شركة تيم فيور مقابل 221 مليون ريال سعودي.أرسنال وعقد رعاية مع شركة طيران الإمارات مقابل 191 مليون ريال سعودي.

 

رونالدو الأعلى أجرًا في العالم من الإعلانات

ويعتبر كريستيانو رونالدو مهاجم نادي صاحب أعلى أجر في العالم من الإعلانات، وذلك وفقًا لإحصائيات العام الماضي 2022 مفتفوقًا على ميسي ومبابي.

كريستيانو رونالدو يحصل على 510 مليون ريال.ليونيل ميسي يحصل على 487 مليون ريال.كيليان مبابي يحصل على 450 مليون ريال.

 

رعاية كريستيانو مع شركة نايك في عام 2016 بدأ العقد مقابل 1 مليار جنية إسترليني.

بدأ عقد رعاية ميسي مع شركة أديداس في عام 2017 مقابل 45 مليون ريال سنوياً، على عقد مدى الحياة منذ 2017.

 

أكثر المنصات اللي تحقق ربح للاعبين الرياضين في كرة القدم خلال عام 2022م الانستجرام 5.4 مليار ريالتويتر 1.4 مليار رياليوتيوب 626 مليون ريال

 

أنواع الرعايات الأكثر تأثيراً على الجمهور في الرياضات المختلفة، وما هو أكثرها تأثير، خاصة وان الجمهور يتأثر بالأعلانات التي تظهر عن لاعب معين:-

1- اللاعبين المحترفين 26%

2- الاندية الرياضية 24%

3- روابط المشجعين 20%

4- الملاعب 20%

5- رعاية البطولات 19%

6- المدربين 18%

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السعودية الهلال النصر الاتحاد الأهلى ملیون ریال سعودی العام الماضی 2022 السعودیة من مع شرکة

إقرأ أيضاً:

بعد انتهاء الجولة الثامنة.. «سبورتنج كاسل» يتصدر الدوري الممتاز في الشطرنج

اشتعلت حدة المنافسة والصراع على قمة مسابقة الدوري الممتاز أ، في لعبة الشطرنج، بعد تصدر نادي سبورتنج كاسل، الدوري برصيد ٤٤ نقطة، وذلك عقب انتهاء مباريات الجولة الثامنة بمشاركة ١٢ فريق، اليوم الجمعة ٣١ مايو ٢٠٢٤.

وكانت قد انطلقت اليوم، الجولة الثامنة من الدوري الممتاز أ للشطرنج تحت إشراف الاتحاد المصري للشطرنج برئاسة أحمد عدلي، وبمشاركة ١٢ فريقا، حيث التقى مركز شباب مدينة دمنهور ونادي سبورتنج كاسل على ملعب الأول، وأسفر اللقاء عن فوز سبورتينج كاسل بـ 7 نقاط مقابل نقطة واحدة لدمنهور.

وخسر نادي بنها أمام نادي المقاولون أسوان الذي حصد ٦ نقاط مقابل نقطتين لبنها، وتعادل نادي إمبابة ونادي الصيد بـ٤ نقاط لكل فريق، كما تعادل نادي الشرقية بالزقازيق ونادي سموحة بنفس النتيجة، وفاز نادي سكر الحوامدية على نادي ألعاب دمنهور بأربع نقاط ونصف مقابل ثلاث نقاط ونصف، وفاز نادي غزل المحلة على الإسماعيلي بـ ٥ نقاط مقابل ثلاثة.

وجاء ترتيب الفرق بعد انتهاء الجولة الثامنة كالتالي:

مركز أول نادي سبورتنج كاسل برصيد ٤٤ نقطة

مركز ثاني مقاولون أسوان برصيد ٤٣، ٥ نقطة

مركز ثالث نادي سكر الحوامدية برصيد ٤٢، ٥ نقطة

مركز رابع فريق غزل المحلة برصيد ٣٦ نقطة

مركز خامس إمبابة برصيد ٣٥ نقطة

ليشتعل الصراع على القمة بين الثلاث فرق الأولى وهي سبورتينج كاسل، ومقاولون أسوان، وسكر الحوامدية، وينتظر عشاق لعبة الشطرنج الأسابيع القادمة لحسم البطولة والحصول على الدوري هذا الموسم والذي حصل عليه في نسخته الماضية فريق الشرقية للدخان.

الدوري الممتاز للشطرنجالدوري الممتاز للشطرنج

مقالات مشابهة

  • استقرار ملحوظ في أسعار صرف العملات الرئيسية في صنعاء
  • عن سوق التنقلات والمنتخبات والأهلي
  • بإيعاز أمريكي.. السعودية تحارب اقتصاد اليمن
  • عوائد المكتب الشريف للفوسفاط تنتعش مع وصولها إلى 195 مليارا في نهاية مارس
  • بالفيديو.. رونالدو ينهار باكيا بعد تضييعه لقب كأس السعودية
  • السعودية.. العدسة ترصد محمد بن سلمان بلقطات في ملعب نهائي الهلال والنصر
  • بالفيديو.. رونالدو ينهار بالبكاء بعد تضييعه لقب كأس السعودية
  • بعد انتهاء الجولة الثامنة.. «سبورتنج كاسل» يتصدر الدوري الممتاز في الشطرنج
  • اللجين السعودية تتم بيع 35% من ناتبت مقابل 497 مليون دولار
  • توقيع 5 اتفاقيات تطوير وشراكة ضمن المرحلة الأولى لمشروع مدينة السلطان هيثم