قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي وليس روسيا، هو الذي خان أرمينيا، مضيفة أن بروكسل ليس لديها أي نية لتسهيل وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية.

وأوضحت زخاروفا في مؤتمر صحفي: "لقد شاهد الاتحاد الأوروبي من جانب قوات حفظ السلام الروسية وهي تعمل كوسطاء في تحقيق وقف إطلاق النار، ولم يكن لديه حتى تلميح من النية لتقديم أي مساعدة عملية، كان واقفا يراقب بصمت بينما ننظم المساعدات الإنسانية إلى ناجورنو كاراباخ بعد فتح ممر لاتشين، أثناء مرافقتهم لسكان كاراباخ الذين غادروا إلى أرمينيا.

 

وأضافت زخاروفا، أن الاتحاد الأوروبي قام بتحريض أرمن ناجورنو كاراباخ وأخبروهم بحكايات طويلة بأن روسيا خانتهم، لافته إلى أن كان الاتحاد الأوروبي هو الذي أقنع يريفان بعدم الامتثال بالاتفاقات التي تم الاتفاق عليها بوساطة موسكو.

وشددت زاخاروفا على أن "مهمة الاتحاد الأوروبي في أرمينيا لا توفر أي تهدئة أو استقرار".

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية إلى أن هدف الاتحاد الأوروبي الرئيسي ليس سلامة أرمينيا أو المساعدة في تطبيع العلاقات بين باكو ويريفان، بل مراقبة المخابرات وزعزعة الاستقرار". 

وتابعت زاخاروفا: "في البداية، انخرطوا في تحريض أرمينيا وتقديم الوعود، ثم شهدوا بصمت تطور الوضع"، مشيرة إلى أن المجتمع الغربي هو الذي دفع يريفان بعيداً عن طريق تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بوساطة موسكو".

هجمات إلكترونية خطيرة.. أذربيجان تتهم أرمينيا بعرقلة عملية إعادة دمج سكان كاراباخ بيان عاجل من أرمينيا بشأن اعتقال زعماء جورنو كاراباخ من قبل أذربيجان

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي روسيا وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أرمينيا بروكسل قوات حفظ السلام الروسية أرمن ناجورنو كاراباخ الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

أوروبا تضع يدها على أموال روسيا والأخيرة تتوعد الرد!

صرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسلا فون دير لاين، “بأن أوكرانيا ستحصل على 1.5 مليار يورو من عوائد الأصول الروسية بحلول يوليو المقبل”.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية: “نحو 1.5 مليار يورو من عائدات احتياطيات روسيا النشطة ستكون متاحة لأوكرانيا في يوليو المقبل،90% من هذه الأموال ستكون مخصصة للدفاع أما 10% لإعادة الأعمار”.

وأشارت المسؤولة إلى أن الاتحاد الأوروبي، “سيخصص 1.9 مليار يورو إضافية لأوكرانيا لإجراء إصلاحات وبرامج الاستثمار”.

وكان وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، صرح في وقت سابق، “بأن لدى روسيا عائدات من الأصول الغربية”، قائلا: “سنرد بقرارات مناسبة على مصادرة احتياطاتنا من العملات الصعبة”، مشيرا “إلى أن الدول الغربية بتصرفاتها تقوض الثقة بسياساتها بما في ذلك الاقتصادية والمالية”.

هذا “وجمد الغرب احتياطيات دولية لروسيا تقدر قيمها بنحو 300 مليار يورو، بعد إطلاق موسكو عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، ومن الأصول المجمدة نحو 200 مليار يورو موجودة في الاتحاد الأوروبي”.

مقالات مشابهة

  • زاخاروفا: طرد الصحفيين الغربيين سيستمر إذا تواصل قمع الصحفيين الروس
  • “بلومبرغ”: الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • أوروبا تضع يدها على أموال روسيا والأخيرة تتوعد الرد!
  • الخارجية الروسية: انتخابات البرلمان الأوروبي جرت في ظل انعدام المنافسة العادلة
  • زاخاروفا: انتخابات البرلمان الأوروبي جرت في ظل تشديد القيود وانعدام المنافسة العادلة
  • "روس نفط": الاتحاد الأوروبي أنفق 630 مليار دولار لاستبدال الغاز الروسي
  • الخارجية الروسية تعلن ضرورة تعديل ميزانية منظمة معاهدة الأمن الجماعي بسبب أرمينيا
  • اتفاق بين بايدن وماكرون على تحويل العائدات الروسية إلى أوكرانيا
  • بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة
  • بايدن يعلن الاتفاق مع ماكرون على تحويل الدخل من الأصول الروسية المجمدة إلى كييف