جدد قاضي المعارضات بمحكمة شمال القاهرة حبس شاب متهم بإنهاء حياة مسن في منطقة الأزبكية بالقاهرة، 45 يوما علي ذمة التحقيقات، وذلك بسبب خلافات بينهما. 

وكشفت تحقيقات النيابة أن المتهم قام بسرقة الشقة، لإبعاد الشبهة عنه، ولإخفاء الجريمة عن رجال المباحث حتى تظهر وكأنها حادث سرقة بمنطقة روض الفرج.
 

ترجع تفاصيل الجريمة عندما تلقى قسم شرطة الازبكية بلاغا من الأهالي يفيد بوجود جثمان مسن داخل مسكنه، وعلى الفور انتقل رجل المباحث الي محل الواقعة وتبين وراء الارتكاب الجريمة شاب قام بقتله بسبب خلافات بينهم وإعداد الأكمنة تم ضبط المتهم، وحرر المحضر وتولت النيابة التحقيقات.

 

عقوبة جريمة إزهاق الروح

نصت الفقرة الثانية، من المادة 2344 من قانون العقوبات، على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد)، بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى"، وأن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، ما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات، بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

 

وهناك شروط لتشديد العقوبة على المتهم:
 

يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى.

 

* ارتكاب جناية القتل العمد:
 

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل، فى صورتها التامة. وعلى ذلك، لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة فى تعدد العقوبات.

 

كذلك لا يطبق هذا الظرف المشدد إذا كان القتل الذى ارتكبه الجانى يندرج تحت صورة القتل العمد المخفف المنصوص عليها فى المادة 237 من قانون العقوبات حيث يستفيد الجانى من عذر قانونى يجعل جريمة القتل، كما لا يتوافر الظرف المشدد محل البحث ومن باب أولى، إذا كانت الجريمة التى وقعت من الجانى هى "قتل خطأ" اقترنت بها جناية أخرى، مثال ذلك حالة المجرم الذى يقود سيارته بسرعة كبيرة فى شارع مزدحم بالمارة فيصدم شخصاً ويقتله، ويحاول أحد شهود الحادث الإمساك به ومنعه من الهرب فيضربه ويحدث به عاهة مستديمة، ففى هذه الحالة توقع على الجانى عقوبة القتل غير العمدى، بالإضافة إلى عقوبة الضرب المفضى إلى عاهة مستديمة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حبس شاب مسن جثة مسن روض الفرج سرقة جنایة القتل القتل العمد جنایة أخرى هذا الظرف

إقرأ أيضاً:

غدا أولى جلسات محاكمة المتهم بإصابة شاب بشلل نصفي.. يتباهي بتجاوز السرعة

تنظر غدا الثلاثاء، محكمة مدينة نصر، أولى جلسات محاكمة المتهم بدهس طالب، والتسبب في إصابته بشلل نصفي، أمام الحديقة الدولية، وأشارت تحريات رجال المباحث أن المتهم كان يقود سيارته الملاكي، واصطدم بالمجني عليه، مما أدى لإصابته، وتم نقل المصاب للمستشفى، وضبط المتهم.

وسجل المتهم فيديوهات يظهر بها خلال قيادته سيارته متجاوزا السرعة المقررة بالطرق، ومن بين تلك المقاطع المصورة التي نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتباهي بها، تصويره لعداد سيارته أثناء القيادة بإحدى الطرق، يصل فيها مؤشر السرعة إلى 200 كيلو في الساعة.

وأثبت التقرير الطبى الخاص بحالة الشاب المصاب "يوسف أحمد سعد" إصابته بكسر فى الفقرة الظهرية الثامنة والتاسعة، والعاشرة، مما أدى إلى شلل الطرفين السفليين، ادعاء إصابته من سيارة.

وكشفت ريم أحمد سعد، شقيقة الشاب المصاب، عن مفاجأة خاصة بالمتهم، حيث ذكرت أن قائد السيارة المتهم لديه هوس بقيادة سيارته بسرعة كبيرة سواء بالطرق المزدحمة بالقاهرة، أو الطرق الرابطة بين المحافظات.

أضافت أن المتهم يسجل فيديوهات لنفسه أثناء قيادته السيارة بسرعة كبيرة، وينشرها عبر حساباته الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعى، والتيك توك، للتباهى والتفاخر بها، مشيرا أن المتهم كان يقود سيارته بسرعة هائلة، مما تسبب فى عدم سيطرته على عجلة القيادة، واصطدامه بشقيقها أمام الحديقة الدولية.

طالبت شقيقة الشاب المصاب، بضم الفيديوهات الخاصة بالمتهم، للتحقيقات التى تجريها النيابة المختصة، حيث إنها بمثابة الدليل على تجاوزه السرعة خلال قيادته السيارة، مما تسبب فى الاصطدام بشقيقها.

تلقت مديرية أمن القاهرة، بلاغا يفيد اصطدام سيارة بشاب أمام الحديقة الدولية فى مدينة نصر، انتقلت قوة أمنية لمكان الحادث، وتبين اصطدام سيارة ملاكى بشاب يدعى "يوسف أحمد سعد"، مما أسفر عن إصابته، وتم نقله إلى المستشفى، كما تم ضبط قائد السيارة، وتحرر محضر بالواقعة، لتتولى النيابة التحقيق.







مقالات مشابهة

  • «براءة من القتل وحبس بالتعاطي».. سيناريوهات عقوبة عصام صاصا بعد تنازل أسرة الضحية
  • نظر محاكمة المتهم بإنهاء حياة 3 مصريين في قطر
  • المتهم الأول أرسل 15 فيديو للثانى.. ملاحظات النيابة بقضية طفل شبرا الخيمة
  • استمرار حبس عاطل لحيازته 8 جرامات آيس في منشأة القناطر
  • ما عقوبة التحريض على الفسق والفجور بعد واقعة "أنوش"؟
  • إحالة المتهمين بإنهاء حياة طفل شبرا والتمثيل بجثمانه إلى محكمة الجنايات
  • غدا أولى جلسات محاكمة المتهم بإصابة شاب بشلل نصفي.. يتباهي بتجاوز السرعة
  • نجلاء الراوي: سفاح التجمع انتقل من العالم الافتراضي كمقدم محتوى إلى عالم الجريمة
  • استمرار حبس سائق توك توك أنهى حياة مواطنًا في مشاجرة
  • تأجيل محاكمة «مقاول ونجار» لاتهامهم بإنهاء حياة شخص في القليوبية لجلسة 12 يونيو الجاري