كتب- أحمد سعداوي:

وجَّه الفنان طه دسوقي، التحية لصناع فيلم "خمسون عامًا عبور.. إنقاذ.. إنجاز"، الذي ساهم في تخليد وتوثيق ذكرى نصر أكتوبر العظيم، وهو النصر الأهم والأغلى بتاريخ مصر، مشيرًا إلى أن كتابة التاريخ بالفترة الحالية أصبحت متاحة لأي شخص وسط التطور الكبير من التكنولوجيا.

وأضاف طه دسوقي خلال حديثه في فعاليات الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، احتفالًا باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة، بحضور الرئيس السيسي، الذي تنقله قناة "إكسترا نيوز": أصبح الكثير يزور التاريخ ويشكك به على أهوائه، و منها أن الأهرامات قام ببناءها الفضائين، وأن الملكة كليوباترا من أصول أفريقية.

ولفت إلى أن الكل يكتب النسخة الخاصة به من التاريخ، دون الرجوع للمصادر، معقبًا: بعد مرور 50 عاما على انتصار أكتوبر المجيد وانسحاب إسرائيل ما زال هناك من يشكك بتاريخ مصر وانتصارها.

وتابع: "من المهم أن نتذكر الأبطال والجنود البواسل، الذين سلموا النصر لنا، حتى نسلمه للأجيال القادمة، فحينما كانوا شبابا اختاروا بلدهم لاسترجاع الأرض"، موضحًا أنه في ذلك الوقت، كان لا يوجد رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن كان يوجد الجوابات التي تصل إلى أُسر المقاتل، ملخص به مشاعر صادقة تخص بطولاته، وجواب يوثق رحلته إلى أسرته، جواب من القلب للقلب.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية حريق مديرية أمن الإسماعيلية أسعار الذهب فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني الفنان طه دسوقي ذكرى نصر أكتوبر الندوة التثقيفية للقوات المسلحة اليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر

إقرأ أيضاً:

في السعودية..مصور يوثق تصاميم مباني تحمل عبق التاريخ

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عند الحديث عن أبرز الوجهات السياحية الموجودة في المملكة العربية السعودية، تتبوأ منطقة "البلد" والتي تُعرف أيضًا بـ"جدة التاريخية"، قائمة تلك الوجهات. 

Credit: Instagram/eldopeali

عند المشي في طرقات "جدة التاريخية"، المدرجة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، ستشعر وكأنك تتجوّل بـ"متحف معماري مفتوح". 

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن مباني جدة التاريخية تتمتع بطراز فريد. ولا تزال أسواقها القديمة وشوارعها تحمل عبقًا خاصًا لا مثيل له.

وهذه الأجواء نقلتها عدسة المصور السعودي، علي الزهراني، إذ قال في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "قررت تصوير منطقة البلد التاريخية بسبب جمال مبانيها ورواشينها القديمة التي لا تزال تلفت الأنظار حتى يومنا هذا".

Credit: Instagram/eldopeali

ماذا يوجد داخل جدة التاريخية؟

تضم جدة التاريخية العديد من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، مثل "بيت نصيف" الذي أقام فيه الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، ومتحف "بيت المتبولي" الذي يمتاز ببنائه الحجازي العريق وواجهته المزينة بالمشربيات الخشبية.

Credit: Instagram/eldopeali

كما تحتضن العديد من المساجد، أبرزها مسجد الشافعي، الذي صُمم مكشوفاً للحصول على تهوئة جيدة. واستُخدم في بنائه الطين البحري والحجر المنقبي، بحسب ما ذكرته "واس".

تتواجد أيضًا الأسواق العريقة التي جعلت من جدّة مركزًا تاريخيًا للتجارة والتسوّق.

وتابع الزهراني: "أكثر ما يُميز مباني البلد هو تصميم رواشينها الخشبية المزخرفة والملونة، حيث تُعطي جمالية خاصة للمنطقة".

View this post on Instagram

A post shared by Aliii' (@eldopeali)

تُعرف الرواشين بأنها الشرفة التي تُستخدم في تغطية النوافذ، حيث تسمح بتدفق الهواء والضوء للمنزل، لكنها تحدّ من امتصاص الحرارة العالية.

وتُعد حرارة الشمس في فصل الصيف بمثابة تحدي كبير لسكان البلد. لكنها تُشكّل أيضًا لوحة فنيّة رائعة عندما تُلقي بظلالها على رواشين ومباني المنطقة.

Credit: Instagram/eldopeali

ويذكر أن صناعة الرواشين في جدة قد عُرفت في أواخر القرن السادس الهجري، وفقًا لـ"واس"، حتى أصبحت طابعًا مميزًا لعمارة المدينة.

وتتميز رواشين جدة بأنها الأكثر ارتفاعًا والأكبر حجمًا، حيث تُرّكب في صفوف مترّاصة، وكثيرًا ما تمتد من الطابق الأرضي وحتى الأدوار العليا، أو تمتد أفقيًا حول الأدوار العليا، فتكاد تُغطّي واجهة المنزل بأكملها.

Credit: Instagram/eldopeali

وقال المصور السعودي: "ما زلت مبتدئًا في مجال التصوير، لكن صور البلد قد حازت على إعجاب عدد كبير من الأشخاص".

ويصف الزهراني تجربة المشي بين شوارع المنطقة وأزّقتها بأنها "لا توصف"، خاصة في شهر رمضان، حيث تكتظ بالبازارات والسيّاح، وتبّث الحياة في جميع شوارعها.

هل تُفكّر بزيارتها؟

السعوديةنشر الجمعة، 14 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • كأس أوروبا 2024.. إسبانيا تقسو على كرواتيا ولامين جمال يدخل التاريخ
  • هنية: شعبنا يعيش رحلة معاناة لم يعرف التاريخ لها مثيلا
  • كأس أوروبا 2024.. إسبانيا تقسو على كرواتيا ولامين جمال يدخل التاريخ (فيديو)
  • النصر يمثل الإمارات في «أبطال الخليج»
  • يامال يدخل التاريخ في «اليورو»
  • يورو 2024.. لامين يامال يصنع التاريخ مع إسبانيا
  • تعرف على أبطال وقصة مسلسل "السراب" لـ يسرااللوزي
  • رسمياً .. سيدات النصر يشاركن في دوري أبطال آسيا
  • في السعودية..مصور يوثق تصاميم مباني تحمل عبق التاريخ
  • “الرياض” تشهد مشاركة أبطال مصر في دوري رابطة المقاتلين المحترفين