هنأ البابا تواضروس الثاني في اجتماع الأربعاء الأسبوعي لقداسته، المصريين والرئيس السيسي والقوات المسلحة، بمناسبة الذكرى الخمسين لنصر أكتوبر.

وقال قداسته في سياق تهنئته: "انتهز هذه الفرصة لأقدم التحية والاعتزاز بالقوات المسلحة المصرية، في مناسبة اليوبيل الذهبي ومرور خمسين عامًا على انتصارات أكتوبر المجيدة.

" وأضاف: "عام ١٩٦٧ مصر تعرضت لنكسة خطيرة، النكسة تعني الفشل والهزيمة ومعاني أخرى كثيرة. وكانت هذه النكسة سبب آلام كثيرة ظلت مصر تعاني منها لسنين، ليس على المستوى العسكري فقط وإنما على كل المستويات. ولكن بأصالة الشعب المصري وقواته المسلحة والشرطة الوطنية استطاعت مصر أن تستعيد قوتها بفضل وضع استراتيچية  للحرب بمنتهى الانضباط والتدقيق واستطاعت بذلك أن تستعيد أراضيها."
وعلق: "هذا الانتصار لم يكن انتصارًا عسكريًا فقط، وإنما كان انتصارًا معنويًّا."

وتذكر: "وقت الحرب كنت لا أزال طالبًا جامعيًا، وأتذكر تفاصيل تلك الأيام، وما حققه رجال القوات المسلحة، من ضباط وجنود من أفكار مبتكرة وعمل متقدم وفي منظومة رائعة ما أدى إلى عبور قناة السويس، وتقيم رؤوس كباري على الضفة الشرقية للقناة، وبهذه الخطوة الشجاعة استعادت مصر أرضها. لكن إلى جانب استعادت الأرض بالحرب استعادت مصر أيضًا كرامتها. واُستُكمِلت عملية استعادة الأرض بالمفاوضات وبالتحكيم الدولي حتى تم استعادة آخر جزء وهو طابا، دون أن نفرط في ذرة تراب واحدة وبهذا حُفِظت كرامة مصر. وهو ما يؤكد أن الشخصية المصرية تستطيع أن تعبر الأزمات أيا ما كان نوعها، نستطيع بعملنا معًا أن نعبر كل أزمة."

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كباري المسلح جزء مستوى منظومة التحكيم ألبا طابا الشرق

إقرأ أيضاً:

بوتين يكشف في "زمن الأبطال" عن سر قوة روسيا في الأوقات الصعبة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لم تمر أبدا بفترات مثالية، مشيرا إلى أنها تعرضت دائما للصعوبات التي جعلتها تعزز قوتها.

وقال بوتين خلال لقاء مع المشاركين في البرنامج التعليمي "فريميا غيرويف" (زمن الأبطال)": "روسيا لم تحظ تقريبا بفترات مثالية (في تاريخها)، فلطالما كانت بلادنا تعزز قوتها، عبر اجتيازها المحن والصعوبات".

إقرأ المزيد بوتين يكرم الفائزين بجوائز الدولة لعام 2023 تزامنا مع ذكرى "يوم روسيا"

وأضاف: "كان هناك دائما أشخاص اتخذوا قرارا داخليا لخدمة الوطن وحمايته وتقويته دون أن يأبهوا بأنفسهم".

وأكد بوتين في وقت سابق أن روسيا وجدت دوما استجابات للتحديات التاريخية وتغلبت عليها بنجاح.

يذكر أن روسيا تمكنت، في عهد بوتين (خلال 4 فترات رئاسية، وفترة كرئيس للحكومة)، من استعادة جزء كبير من النفوذ الدولي المفقود بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، كما تمكن بوتين، بسياساته من حماية الاقتصاد من التهديدات الخارجية، والصمود أمام أعتى موجات الحصار والعقوبات التي فرضت على روسيا بعد استعادة شبه جزيرة القرم عام 2014، ثم تصاعدت وتيرتها لتبلغ مستويات هائلة وغير مسبوقة في التاريخ، بعد بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا.

وتمكنت إدارة الرئيس بوتين من جعل الاقتصاد الروسي أكثر قدرة على امتصاص الصدمات الكبيرة، وهو ما سمحت به وفرة الموارد المالية الكبيرة لروسيا، وديونها الخارجية المنخفضة، وقدرة إدارة الكرملين على التعبئة الداخلية والحشد في مواجهة التهديدات الخارجية، دون اللجوء لاقتصاد الحرب.

إقرأ المزيد "إذا اضطررت للعراك عليك أن تضرب أولا".. كيف غير بوتين وجه روسيا؟

ويرى بوتين أن قوة روسيا تكمن في شعبها وتقاليده وثقافته، فيما تستمد الدولة الروسية قوتها من اقتصادها وأراضيها الشاسعة ومواردها الطبيعية الغنية، ويضمن ذلك كله قدرات دفاعية تقف وراءها جبهة داخلية مستقرة تدعم قواتها المسلحة وتمدها بكل ما تحتاجه لأداء مهمتها الدفاعية على أكمل وجه.

ويؤكد الرئيس بوتين أن روسيا قوة عظمى عمرها ألف عام، وهي حضارة راسخة، ولن تعيش وفق مثل "هذه القواعد" الزائفة والمصطنعة.

المصدر: نوفوستي+RT

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يعترف بعدم قدرته على استعادة كل المحتجزين بعمليات عسكرية 
  • إعلام إسرائيلي: نشعر أننا عدنا إلى العصر الحجري
  • خلال مؤتمر نصف الكرة الجنوبي للكنيسة الأسقفية.. البابا تواضروس يتحدث عن تاريخ مصر والكنيسة القبطية
  • الكنيسة تحتفل بالعيد 27 لنوال قداسة البابا تواضروس الثاني درجة الأسقفية الجليلة
  • إيهود باراك: “إسرائيل” تواجه أخطر أزمة في تاريخها منذ 7 أكتوبر
  • بوتين يكشف في "زمن الأبطال" عن سر قوة روسيا في الأوقات الصعبة
  • البابا تواضروس يستقبل رؤساء أساقفة وقساوسة الكنيسة الأسقفية
  • ‏القضية التهامية: صعود الوعي نحو استعادة الحقوق واستقلال القرار
  • كروس يضع شرطا للعودة من الاعتزال
  • لماذا لا نستطيع تمييز الألوان جيدا في الظلام؟