أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي اليوم الخميس انفتاح المجلس والحكومة في اليمن على جميع المبادرات الرامية لتحقيق السلام “الشامل والمستدام” القائم على المرجعيات المتفق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية (سبأ) أن ذلك جاء لدى استقبال العليمي سفير الولايات المتحدة لدى اليمن ستيفين فاجن لبحث مستجدات الوضع اليمني وجهود الوساطة الحميدة التي تقودها السعودية وسلطنة عمان لتجديد الهدنة وإطلاق عملية سياسية شاملة برعاية الأمم المتحدة.

وشدد العليمي على ضرورة ضمان شراكة واسعة في المستقبل دون إقصاء أو تمييز وضمان عدم تكرار جولات الحرب والاحتكام للدستور والقانون واحترام قرارات الشرعية الدولية والحقوق والحريات العامة وعلاقات حسن الجوار.

وأشار إلى تعنت ميليشيات الحوثي إزاء مساعي السلام بما في ذلك استمرار رفضها تجديد الهدنة وتخفيف معاناة الشعب اليمني وتصعيدها الحربي المستمر وعملياتها العدائية العابرة للحدود.

ولفت في هذا السياق إلى عروض ميليشيات الحوثي العسكرية “بالأسلحة الإيرانية” وتهديداتها “باستهداف خطوط الملاحة في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن” إلى جانب “إجراءاتها التعسفية بحق شركة الخطوط الجوية اليمنية وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان التي طالت آلاف المحتفلين بذكرى ثورة 26 سبتمبر”.

وجدد التحذير من أن “أي تراخ من جانب المجتمع الدولي إزاء نهج ميليشيات الحوثي من شأنه أن يشجعها على التمادي في تهديداتها للسلم والأمن الدوليين وأن يجعل من ممارستها للقمع وانتهاك الحريات العامة سلوكا يتعذر التخلص منه مستقبلا”.

وأشاد في الوقت نفسه بالعلاقات الثنائية “المتميزة” بين اليمن والولايات المتحدة والموقف الأمريكي “الداعم للشرعية الدستورية في مختلف المحافل” مثمنا “التدخلات الإنسانية الأمريكية لتخفيف معاناة الشعب اليمني التي فاقمتها الهجمات الحوثية على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية”.

من جانبه أكد السفير الأمريكي وفقا لما أوردته (سبأ) دعم واشنطن لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة “وإصلاحاتهما الاقتصادية والمؤسسية في مختلف المجالات” مشيدا “بتعاطيمها الإيجابي مع الجهود الرامية لتخفيف المعاناة الإنسانية وإحياء مسار السلام في اليمن”.

المصدر وكالات الوسوماليمن ميليشيات الحوثي

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: اليمن ميليشيات الحوثي میلیشیات الحوثی

إقرأ أيضاً:

صحيفة سعودية: مجلس التعاون الخليجي الأقرب والأوثق بالنسبة لليمنيين

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت صحيفة عكاظ السعودية، اليوم الإثنين، إن مجلس التعاون الخليجي بقيادته وشعوبه يبقى الأقرب والأوثق بالنسبة لليمنيين.

وأفادت في افتتاحيتها التي جاءت تحت عنوان ” مجلس التعاون ودعم اليمن”، أن الاجتماع الوزاري المشترك لوزراء خارجية دول مجلس التعاون والجمهورية اليمنية، الذي عقد أمس (الأحد)، في العاصمة القطرية (الدوحة)، يأتي ليؤكد تصميم دول المجلس على المساهمة في دفع عملية الأمن والاستقرار للشعب اليمني الشقيق، والدعم الكامل لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة الدكتور رشاد محمد العليمي، والكيانات المساندة له لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، مع استعراض آخر التطورات التي تشهدها الجمهورية اليمنية، وتأثير العمليات الحوثية في البحر الأحمر على الأوضاع الاقتصادية الإقليمية والعالمية، إضافة إلى الجهود الدولية والأممية للمساهمة في حل القضية اليمنية.

وأضافت: كما أن الاجتماع يبرهن على دعم مجلس التعاون لكافة الجهود الرامية للتوصل إلى حلٍ سياسي شامل للأزمة اليمنية، وفقاً للمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216 لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن.

وبينت أن الشعب اليمني ينظر إلى مواقف دول مجلس التعاون ودعمه على خلاف أي مواقف دولية أخرى، باعتبار -المجلس- بدوله شريكاً أساسياً لليمن وشعبه في الأمن والأمان والاستقرار والاقتصاد والنماء والازدهار، ويعول الشعب اليمني على مجلس التعاون كثيراً من حيث مساندة اليمن في أزمته، والسير به لبر الأمان، من خلال تجاوز كل التحديات التي قد تعترض مسيرة السلام المنتظرة، وصولاً إلى استعادة الدولة القادرة بمساعدة المجلس على البدء في عملية بناء حقيقية تسهم في تحقيق أهم متطلبات الشعب اليمني، الذي عانى جرّاء ممارسات المليشيا الحوثية، التي ما زالت تُمارس عبثها بمقدرات اليمن وشعبه، وتغلق الطرقات، وتستولي على الجامعات والمدارس والمستشفيات.

واختتمت افتتاحيتها بالقول: يبقى مجلس التعاون الخليجي بقيادته وشعوبه الأقرب والأوثق بالنسبة لليمنيين، وهو من سيحقق لهم التطلعات والآمال التي انتظروها منذ سيطرة الحوثيين على السلطة في صنعاء، ما مكنهم من التحكم في مصير ملايين من الشعب اليمني، الذين يسكنون المحافظات التي ترزح تحت حكم الحوثي الجائر، الذي حرمهم كامل حقوقهم، وأدخلهم في أتون الصراعات، التي أنهكتهم، وهو ما سينتهي مع إحلال السلام العادل والشامل، الذي يضمن لكل يمني حقوقه المشروعة أسوة بشعوب العالم.

مقالات مشابهة

  • “المركزي اليمني” يوضح سبب استثناء صرف رواتب شهر مايو عبر البنوك المحظورة
  • العليمي: أولويات المرحلة يجب أن تتصدرها حشد الطاقات لإستعادة الدولة
  • عاجل.. العليمي يضع 5 أولويات رئيسية ويحدد متطلبات الإنتقال للمرحلة القادمة
  • “الاتحادية للشباب” تنظم “ملتقى تقييم وتطوير البرامج”
  • العليمي يعود إلى عدن وبن مبارك يغادر إلى مكة المكرمة
  • صحيفة سعودية: مجلس التعاون الخليجي الأقرب والأوثق بالنسبة لليمنيين
  • الرئيس العليمي يبلغ واشنطن بتقويض المليشيات لفرص التهدئة والسلام
  • العليمي يؤكد على أهمية القرارات الدولية العقابية ضد مليشيا الحوثي
  • “التعاون الخليجي” يدعو إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن
  • العليمي يشدد على الضغوط والعقوبات الدولية ومكافحة تهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين