جدة : البلاد

أجرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحديثات على لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمهم، وذلك استمرارًا لسعيها المستمر في مراجعة تنظيمات سوق العمل وتعزيز جودة قطاع الاستقدام والسياسات المتعلقة باستقدام العمالة المنزلية وتماشيًا مع إستراتيجية الوزارة لسوق العمل الهادفة إلى تحسين العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل وحفظ الحقوق التعاقدية لجميع الأطراف، وزيادة جاذبية ومرونة سوق العمل بالمملكة.

وراعت التحديثات توضيح العلاقة التعاقدية وتسهيل آلية التعاقد والتقاضي في حال الخلاف بين طرفي العلاقة بما يضمن حقوق كل طرف، وإضافة عددٍ من التعريفات والأحكام والضوابط، بالإضافة إلى مراعاة العديد من الحقوق والواجبات لكل من صاحب العمل المنزلي والعامل المنزلي.

يُذكر أنه سبق وأن تم نشر اللائحة في منصة استطلاع للعموم قبل الاعتماد من الوزارة، وتأتي الإجراءات ضمن جهود الوزارة الساعية لحماية حقوق طرفي العلاقة (أصحاب العمل والعاملين)، واستمراراً لجهود رفع كفاءة سوق العمل السعودي وجاذبيته ومن ذلك إطلاق برامج نظام حماية الأجور، ومبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وبرنامج ودي لتسوية الخلافات العمالية.

ودعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الجميع للاطلاع على اللائحة من خلال الدخول على موقع الوزارة الرسمي، حيث سيسري نفاذ اللائحة بعد سنة من تاريخ صدورها.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: العمالة المنزلية الموارد البشرية

إقرأ أيضاً:

ورشة تدريبية لإدارة "العمالة غير المنتظمة" بالمنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مديرية العمل بمحافظة المنيا ، ورشة تدريبية نظرية وعملية للعاملين بإدارة العمالة غير المنتظمة بالمديرية ، وذلك على مدار 3 أيام متتالية، على المنظومة الإلكترونية الجديدة ، التى تهدف إلى تقديم خدمات للعمالة غير المنتظمة إلكترونيًا، وذلك من كافة جوانبها "المالية والفنية وقواعد البيانات"، تحت إشراف الإدارة المركزية لرعاية العمالة غير المنتظمة ، تماشيًا مع سياسات "الوزارة" نحو التحول الرقمى.

 وتضمن اللقاء إضافة ملاحظات ومقترحات على برنامج المنظومة الجديدة من خلال الواقع العملى الذى يواجههم .

 وأطلقت وزارة العمل المنظومة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة تجريبيا فى ثلاث محافظات، هى: الإسكندرية، بورسعيد، الجيزة، كما تستهدف الوزارة خلال عام 2024، التعاقد المركزى مع أحد الشركات الرائدة فى تقديم الخدمات الطبية لتقديم الخدمة الشاملة لدى أكثر من 2500 مقدم خدمة من مستشفيات ومراكز طبية ومعامل تحاليل ومراكز أشعة، وصيدليات على مستوى الجمهورية، للعمالة غير المنتظمة المستفيدين من خدمات الرعاية والمسجلين بقواعد البيانات المركزية بالوزارة على مستوى جميع مديريات العمل بالمحافظات.
وأوضحت ماجدة صلاح مدير مديرية العمل بالمنيا أن تلك الجهود تأتى تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة ، لمديريات العمل بالمحافظات ، بشأن الإسراع فى الانتهاء من الإجراءات التنفيذية التى بدأت بالفعل، لإطلاق "المنصة الإلكترونية"، التى تهدف إلى تقديم خدمات للعمالة غير المنتظمة إلكترونيًا ، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى ، والتى تضمنت سرعة تأسيس صندوق لرعاية وحماية هذه الفئة، يضم كافة حساباتها التابعة لوزارة العمل فى كافة المحافظات بهدف التوسع فى قاعدة بياناتها، وتقديم خدمات أكثر لها.

وأضافت مدير المديرية ، أن تلك المنظومة تستهدف تسهيل إجراءات تسجيل البيانات والمعلومات، على المقاولين، وأصحاب الأعمال والشركات الوسيطة التى يعمل بها عمالة غير منتظمة، وتسهيل كافة الإجراءات وبيانات التسجيل، كما أن هذه المنصة الإلكترونية الجديدة سوف تَضّمن صحة ودقة قاعدة البيانات، مما يترتب عليه تقديم الخدمات بشكل دقيق وسريع ولائق، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية .

 وأكدت أنه سوف يتم موافاة الإدارة المركزية بهذه الملاحظات والمقترحات بعد الانتهاء من البرنامج التدريبى .
كما أضافت مدير مديرية العمل ، انه جرى التدريب العملي للعاملين بإدارة العمالة غير المنتظمة ، لمدير الإدارة وباحثي الإدارة على المنظومة ، وذلك على تسجيل البيانات ، ومراجعة العملية ، والعقود والمستندات ، وتمثيل أدوار العميل ، وتسجيل البيانات على المنظومة .

 وتولت مدير المديرية التدريب العملي على إجراء الاعتمادات للمخالصات وطباعتها.

حضر الورشة أشرف عيد من الإدارة المركزية للعمالة غير المنتظمة ، وأيمن محمد مبرمج بمركز المعلومات بالوزارة.

مقالات مشابهة

  • صور.. جولات رقابية متواصلة على المنشآت في مكة والمشاعر المقدسة
  • ورشة تدريبية لإدارة "العمالة غير المنتظمة" بالمنيا
  • وزارة العمل تشارك في اللقاء الجماهيري بمحافظة المنوفية
  • متحدث «الموارد البشرية»: أطلقنا مبادرة «ضيافة الأطفال» في مكة المكرمة لاستقبال أطفال الحجاج
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يطلع على استعدادات بدء تطبيق «حظر العمل وقت الظهيرة»
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يطلع على استعدادات القطاع الخاص لبدء تطبيق “حظر العمل وقت الظهيرة”
  • «موارد عجمان» تنظم يوماً مفتوحاً للتوظيف في القطاع الصحي
  • تعاون بين «موارد دبي» و«مركز الذكاء الاصطناعي»
  • لائحة الأجور الطبية الجديدة تدخل حيز التنفيذ بعد نشرها في الجريدة الرسمية
  • هل يمكن استقدام عامل منزلي عمره 20 عامًا؟.. منصة مساند تجيب