الرياض

أجرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحديثات على لائحة العمالة المنزلية ،وذلك استمرارًا لسعيها المستمر في مراجعة تنظيمات سوق العمل وتعزيز جودة قطاع الاستقدام والسياسات المتعلقة باستقدام العمالة المنزلية.

وهذه أبرز المواد باللائحة :

– يجب أن يتضمن عقد العمل المنزلي ( نوع العمل – أسماء طرفي العلاقة وجنسيتهما ومكان الإقامة – تاريخ إبرام العقد – نوع العمل – الأجر الذي يلتزم به صاحب العمل للعامل – تنظيم ساعات العمل اليومية والراحة الأسبوعية – مدة العقد – التأمين على عقد العمل ) .

– يحظر تشغيل من تقل أعمارهم عن إحدى وعشرين سنة.

– لا يجوز تشغيل العامل المنزلي تشغيلاً فعلياً في اليوم الواحد لأكثر من عشر ساعات.

– يستحق العامل المنزلي إجازة مرضية لا تزيد مدتها على ثلاثين يوماً متصلة أو متقطعة بموجب تقرير طبي ، كما تقدم الرعاية الصحية للعامل وفق الأنظمة النافذة في المملكة .

– تعد المبالغ المستحقة للعامل المنزلي أو ورثته بمقتضى هذه اللائحة ديوناً ممتازة من الدرجة الأولى، وللعامل المنزلي وورثته في سبيل استيفائها امتياز على جميع أموال صاحب العمل المنزلي .

ويُذكر أن البنود جاءت تماشيًا مع استراتيجية الوزارة لسوق العمل الهادفة إلى تحسين العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل، وحفظ الحقوق التعاقدية لجميع الأطراف، وزيادة جاذبية ومرونة سوق العمل بالمملكة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: سوق العمل لائحة العمالة المنزلية وزارة الموارد البشرية

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام: الاشتباه في استغلال العمالة من قبل مقاولي "ديور"

أفادت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" بأن أحد المقاولين في الفرع الإيطالي لدار الأزياء "ديور" يشتبه في استغلاله للعمالة في تنظيم إنتاج الحقائب.

وقد وضعت سلطات ميلانو شركة Manifactures Dior تحت الإدارة الخارجية، والتي نقلت تصنيع المنتجات الفاخرة إلى مقاولين من الباطن. وقالت المحكمة في بيان: "لم تتمكن الشركة من منع ومكافحة ظاهرة استغلال العمالة ضمن دورة الإنتاج، لأنها لم تتخذ الإجراءات المناسبة للتحقق من ظروف العمل الفعلية، أو القدرات الفنية للشركات المتعاقدة".

إقرأ المزيد تفاصيل إفلاس أكبر شركات ساويرس في أوروبا

وكما تشير الصحيفة، فإن إنتاج الحقائب، الذي شاركت فيه شركتان من مقاطعة ميلانو، جعل من الممكن تقليل تكلفتها بشكل كبير، وبالتالي كان سعر التجزئة البالغ 2600 يورو يكلف العميل الملحق 53 يورو.

وتعتقد السلطات أن الشركات التي تم فيها الإنتاج تم إنشاؤها فقط من أجل الاستعانة بمصادر خارجية وبالتالي الاستفادة من التوظيف غير القانوني.

وتتابع الصحيفة أنه منذ نهاية شهر مارس الماضي، نفذت السلطات عدة مداهمات، واكتشفت زوجين صينيين قاما بدعوة 17 مواطنا و5 فلبينيين للعمل غير الشرعي بالبريد الإلكتروني. وتم العثور في الموقع على أقمشة وجلود وغراء ومذيبات بدون عبوات آمنة مناسبة. وكتبت الصحيفة أن المهاجرين عاشوا وناموا بشكل جيد في محل العمل، مع وجود مراحيض "في الحد الأدنى من المستوى الآدمي". وفي حالة أخرى، أدت مداهمة مماثلة إلى هروب عمال غير شرعيين ومحاولتهم تسلق السياج.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • ليبيا تعتمد نظام الكفيل الخاص.. تفاصيل وإجراءات تقنين العمالة الأجنبية
  • وسائل إعلام: الاشتباه في استغلال العمالة من قبل مقاولي "ديور"
  • وزير الداخلية:حصلنا على آلاف الوثائق والأدلة ذات العلاقة بالشبكة التجسسية
  • وفقًا للقانون.. شروط عمل شركات إلحاق العمالة بالخارج
  • تحويلات العمالة الأجنبية: 11 مليار دولار سنويًا الى الخارج
  • هل يمكن التأمين على العاملة المنزلية بعد وصولها بـ4 أشهر؟.. مساند توضح
  • تكامل الجهود للحد من العمالة الوافدة المخالفة
  • رصد 399 مخالفة على منشآت العمالة الموسمية بالمدينة المنورة
  • خطوات لتنظيم سوق العمل العراقي: تدريب وفرص للعمالة الوطنية
  • “الموارد البشرية” ترصد 399 مخالفة على المنشآت في تشغيل العمالة الموسمية بالمدينة المنورة