شكلت عملية "طوفان الأقصى" التي تخوضها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ضد الاحتلال الإسرائيلي، مفاجئة مدوية أربكت منظومة الاحتلال الأمنية والعسكرية، والتي تأخرت عن الرد على المقاومة أزيد من 4 ساعات. 

وتسبب عملية المقاومة الواسع، بصدمة لمختلف المحافل الأمنية والعسكرية الإسرائيلية، حيث استهدفت المقاومة الفلسطينية المستوطنات والمدن الإسرائيلية وخاصة تل أبيب برشقات صاروخية مكثفة بالتزامن مع تسلل عناصر المقاومة للمستوطنات القريبة من القطاع وخوض اشتباكات مسلحة معها.

 

ووثقت مشاهد لعناصر المقاومة وهي تقتحم قواعد عسكرية قرب القطاع، إضافة لأسر جنود للاحتلال أحياء وآخرين قتلي. 



كتائب القسام تنشر صور أولية من عملية #طوفان_الأقصى pic.twitter.com/1aWfxL9n8X — المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) October 7, 2023
أعداد كبيرة من أهالي #غزة تدخل لمستوطنات وثكنات الجيش الصهيوني في هذه اللحظات..

هنيئاً لمن نال شرف هذا اليوم العظيم وغير المسبوق في تاريخ أمتنا..

افرحوا، كبروا، اجمعوا أولادكم حول الشاشات، أخبروهم أن هؤلاء أحفاد خالد والبراء، وأخوة مصعب بن عمير..#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/CNrslBqAfP — أدهم أبو سلمية #غزة ???????? (@adham922) October 7, 2023
وعن تأخر رد الاحتلال على قصف المقاومة والسيطرة على بعض المناطق المحتلة، أكد الكاتب والمحلل السياسي مصطفى الصواف، أن "تأخر رد الاحتلال على "طوفان الأقصى" ناجم عن حالة الإرباك التي تسببت بها المقاومة الفلسطينية للاحتلال، الذي على ما يبدو أنه ليست لديه معلومات كافة ما حدث ويجري حاليا". 

وأوضح في حديثه لـ"عربي21"، أن "الاحتلال يريد تجميع معلومات، ولكن تأخره يدلل على حالة الإرباك التي أصيب بها، لأنه يم يتوقع ما حدث، وما جرى هو شيء أربك كل قيادة الكيان الصهيوني". 

وأضاف الصواف: "لذلك، نحن نتوقع أن يكون هناك ردود من قب قوات الاحتلال، وفي ذات الوقت، ستكون المقاومة جاهزة للرد وتحقيق أهداف". 


بدوره، قال المختص في الشأن الفلسطيني والإسرائيلي مأمون أبو عامر: "ربما تم ضرب المطارات في الضربة الأولى التي تحدث عنها القائد محمد الضيف، وبالتالي تم تحييدها عن العمل، وهذا يشابه الضربة الاسرائيلية للدول العربية 1967". 

وأضاف في حديثه لـ"عربي21": "غريب أن تكون مفاجئة 1973 من الطرف العربي وتجمع مفاجئة الجانب الإسرائيلي فيما بتعلق بتحييد سلاح الجو، خاصة أنه تم توثيق نقل طائرات من مطارات، وهذا مؤشر على تعطل المطارات". 

ورأى أبو عامر، أن "المقاومة دخلت المعركة مع الاحتلال بكل ثقلها ولا تنظر إلى الخلف، فهذا "طوفان الغضب"، للرد على جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني". 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المقاومة الاحتلال حماس الاحتلال المقاومة طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

استطلاع: 80‎% من الفلسطينيين يعتقدون أن طوفان الأقصى أعاد قضيتهم للاهتمام العالمي

 

الثورة / وكالات

أظهر استطلاع للرأي العام الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، أنّ 80% من الفلسطينيين يعتقدون أن طوفان الأقصى، وضع قضيتهم في بؤرة الاهتمام العالمي.
جاء ذلك في الاستطلاع الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، ومقرّه في رام الله، وذلك في الفترة ما بين 26 مايو/ وحتى 1 يونيو 2024م.
وتشير نتائج الاستطلاع إلى أنّ 80% من الفلسطينيين يعتقدون أن هجوم 7 أكتوبر وضع القضية الفلسطينية في بؤرة الاهتمام العالمي، وقضى على سنوات من إهمالها على المستويين الإقليمي والدولي.
ووفقاً للاستطلاع، فإنّ 60 % من المستطلعة آراؤهم يريدون حل السلطة الفلسطينية”، وإنّ “غالبية الثلثين يتوقعون فوز حماس في الحرب.
وتظهر النتائج أيضاً أنّ 40% من المستطلعة آراؤهم يفضلون حركة حماس، مقابل 20 % لحركة فتح، و7 % لقوى ثالثة، و33 % لا يؤيدون أيّاً منها أو لا يعرفون.
وعبّر 12 % من المشاركين في الاستطلاع عن رضاهم عن أداء الرئيس محمود عباس، في مقابل 85% أبدوا عدم رضاهم، فيما يقول ما نسبته 90% منهم إنهم يريدون استقالة الرئيس.
وفيما يتعلّق بالخيارات الممكنة أمام الفلسطينيين لكسر الجمود في العملية السياسية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، تشير نتائج الاستطلاع إلى أنّ أكثر من 50% يدعمون المقاومة المسلحة، بينما اختار 25% المفاوضات.
ووفق الاستطلاع ذاته، يعارض 75% من الجمهور الفلسطيني قيام تطبيع سعودي إسرائيلي، حتى لو كان ذلك مشروطاً بقبول إسرائيل بدولة فلسطينية.
كما أظهر الاستطلاع أنّ 60% من المستطلعة آراؤهم في غزة فقدوا أقرباء لهم في الحرب، وأنّ 26 % يستطيعون الوصول لمكان يمكنهم الحصول فيه على المساعدة، وأنّ 64 % لديهم ما يكفي من الطعام ليوم أو يومين.

مقالات مشابهة

  • طوفان الأقصى وتعزيز المشروع الإسلامي لفلسطين
  • تطورات اليوم الـ254 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات
  • تطورات اليوم الـ253 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • استطلاع: 80‎% من الفلسطينيين يعتقدون أن طوفان الأقصى أعاد قضيتهم للاهتمام العالمي
  • ‎80 % من الفلسطينيين يعتقدون أن طوفان الأقصى أعادت قضيتهم للاهتمام العالمي
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ252 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • حزب الله: نفذنا 2125 عملية عسكرية ضد إسرائيل منذ بدء طوفان الأقصى
  • إنفوجرافيك| 250 يوم من الحرب.. عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان في معركة طوفان الأقصى من تاريخ 2023/10/8م إلى 2024/06/13م