شهر بابه.. يبدأ شهر بابه بعد غد الاربعاء في الحادي عشر من شهر أكتوبر الجاري، وهو يعد ثاني الاشهر القبطية التي ترجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1235 قبل الميلاد عندما قسم الفراعنة السنة إلى 12 شهرًا، وكان كل شهر يحتوي على 30 يومًا يُضاف إليها 5 أيام، تُعرف باسم الشهر الصغير، أو أيام النسي.

توت يقول للحر يموت.

. أول الشهور القبطية (معلومات) مسرى.. آخر الشهور القبطية والأمثلة المرتبطة به التقويم الشمسي


وفي عام 238، أصبح يُضاف للسنة 6 أيام بدلًا من 5 لتكون السنة 365 يومًا مثلها في ذلك مثل السنة في التقويم الشمسى وذلك بأمر من بطليموس الثالث.

السنة القبطية 


وقد ارتبط تقويم السنة القبطية بالفيضان وبظهور نجم الشعرى اليمانية كمعيار لقياس الوقت، وكان يُعتمد على هذا التقويم في كل ما يختص بالزراعة والحصاد، وقسموا السنة إلى 3 فصول منها  فصل الفيضان، وفصل الإنبات ويشهد موسم الزرع، وفصل الحرارة والحصاد.

شهور السنة القبطية 


تسمى  شهور السنة القبطية أو التي تُعرف أحيانًا باسم السنة المصرية، أو الفرعونية "توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونة، أبيب، مسرى".
يبدأ شهر بابه يوم 11 أكتوبر ويستمر حتى 10 نوفمبر.
ويأتى اسم هذا الشهر من " ذى ثب وت" وهو ألة الزراعة، حيث إن الأرض كانت تغطى بالزرع
كما يشتهر شهر بابه بأنه عيد الاله آمون في طيبة "الاقصر حاليًا".  


أشهر الامثلة


بابه خش واقفل البوابة 
إن صح بابه، غلب القوم النهابه
وإن خف بابه، ما يبقاش فيه ولا لبابه 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السنة القبطية الفراعنة السنة القبطیة

إقرأ أيضاً:

“الوطني الاتحادي” يعقد جلسته الـ 12 الأربعاء المقبل

 

 

 

يعقد المجلس الوطني الاتحادي جلسته الثانية عشرة من دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر، يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو 2024م، في قاعة زايد بمقر المجلس في أبوظبي، يناقش خلالها مشروع قانون اتحادي في شأن اعتماد الحساب الختامي الموحد للاتحاد “البيانات المالية الموحدة” عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2023، ويوجه خمسة أسئلة إلى ممثلي الحكومة.

ووفق جدول أعمال الجلسة؛ سيوجه أعضاء المجلس ثلاثة أسئلة إلى معالي الدكتور أحمد بن عبدالله بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم، وسؤالا إلى معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة – رئيسة مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وسؤالا إلى معالي الدكتور سلطان بن سيف النيادي وزير دولة لشؤون الشباب.

وسيحاط المجلس علما بشأن رسالتين صادرتين للحكومة حول توصيات موضوع “سياسة الهيئة الاتحادية للضرائب في شأن تطبيق ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية”، وموضوع “سياسة وزارة الداخلية في شأن مكافحة المخدرات”.

كما سيطلع المجلس على رسالتين واردتين من الحكومة حول قرار مجلس الوزراء في توصيات المجلس الوطني الاتحادي حول موضوع “سياسة الحكومة بشأن تعزيز مشاركة المواطنين في القطاع الصحي “، وبشأن الموافقة على مناقشة المجلس لموضوع “سياسة وزارة العدل بشأن معهد التدريب القضائي”.

كما سيطلع المجلس على تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية في شأن توصيات موضوع “سياسة الحكومة في شأن تطوير البنية التشريعية والتنظيمية لدعم القطاع الصناعي”، وتقارير نشاط هيئة المكتب، واللجان الدائمة، والأمانة العامة، خلال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي 18.وام


مقالات مشابهة

  • موسم جدة 2024| 23 حفل غنائي وعروض عالمية في المصارعة والسيرك .. فعاليات خارج الصندوق
  • هل يبدأ عيد الأضحى 2024 مع بداية شهر ذي الحجة؟.. تفاصيل مهمة
  • الأربعاء المقبل انطلاق مرحلة التتويج لكرة اليد في المرج بمشاركة 6 فرق
  • في موسم الحصاد.. الحرائق تأتي على 3 مزارع للحنطة بكركوك
  • تزرع لأول مرة: فاكهة النكتارين تزين موسم الحصاد في جبل شمس
  • فلكية جدة تعلن عن بداية موسم الأعاصير
  • أشهر الأمثال المرتبطة بشهر بؤونة
  • وزير الإسكان: إيقاف نظام التخصيص بالدولار من الخارج بداية من هذا الشهر لحين تقييم الموقف
  • “الوطني الاتحادي” يعقد جلسته الـ 12 الأربعاء المقبل
  • يبدأ 8 يونيو.. أهم المعلومات عن شهر بؤونة وأشهر الأمثال المرتبطة به