‎وقّعت الهيئة العامة للطرق مع جامعة الملك سعود مذكرة تفاهم تهدف لتعزيز التعاون في مجال الاستشارات المهنية والمعرفية والبحثية، بالإضافة للاطلاع والاستفادة من الأعمال والدراسات السابقة والمستقبلية، مع تبادل الخبرات في جميع المجالات التي تخدم قطاع الطرق.

ووقع المذكرة رئيس الهيئة العامة للطرق المكلف المهندس بدر الدلامي؛ ورئيس الجامعة الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر.

وتركز المذكرة على مجالات التعاون في الأبحاث والابتكار والجودة والنشر وبراءة الاختراع المرتبطة بقطاع الطرق، بالإضافة للتعاون في الزيارات الميدانية واستخدام التقنيات الحديثة ودعم إثراء قاعدة بيانات الطرق بالهيئة، والتنسيق على إقامة المؤتمرات والبرامج التدريبية ذات الاهتمام المشترك وإتاحة الفرصة لمنسوبي الهيئة للالتحاق ببرامج الدراسات العليا وبرامج تطوير الذات في التخصصات ذات العلاقة.

وتهدف أيضًا إلى الاطلاع والاستفادة من الأعمال والدراسات السابقة والمستقبلية في مجال الطرق واستخدام التقنيات الحديثة, حيث تمتلك الهيئة العامة للطرق أسطول من معدات المسح وتقييم الطرق, ومختبراً للابتكار والجودة يعمل على البحوث والدراسات لتطوير وتحسين مواصفات المواد المستخدمة في الطرق.

يذكر أن إستراتيجية قطاع الطرق التي تعمل الهيئة العامة على تنفيذها تستهدف تعزيز واستدامة قطاع الطرق بقيادة كفاءات وطنية، والرفع من جودة شبكة الطرق وتجربة مستخدميها.

اتفاقية ✍️ |#الهيئة_العامة_للطرق توقع مذكرة تفاهم مع #جامعة_الملك_سعود لتعزيز الأبحاث العلمية ودعم القطاع.???? pic.twitter.com/WRddEAqaWe

— الهيئة العامة للطرق (@RGAsaudi) October 10, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جامعة الملك سعود الهيئة العامة للطرق الهیئة العامة للطرق

إقرأ أيضاً:

"أوكيو" توقع مذكرة تفاهم مع تحالف دولي لإنتاج الوقود المستدام للسيارات والطائرات

مسقط- الرؤية

وقَّع تحالف دولي يضم أوكيو للطاقة البديلة- إحدى شركات مجموعة أوكيو- وشركة دتكو، وسوميتومو الشرق الأوسط، وأوتوموبيلي لامبورجيني، وإيرباص، على مذكرة لإجراء دراسة مشتركة لمشروع التزويد بوقود السيارات والطائرات المستدام في سلطنة عمان.

ويمثل هذا التحالف خطوة مهمة، حيث سيوفر رؤى قيمة لتنفيذ وتشغيل مشاريع الهيدروجين الأخضر، وسيُساعد في التأسيس لصناعة الطاقة الخضراء في سلطنة عُمان والمنطقة، كما تأتي هذه الخطوة في إطار جهود أوكيو لتعزيز التحول في مجال الطاقة في سلطنة عُمان من خلال الحلول المبتكرة والممارسات المستدامة.

وقّع المذكرة كلٌّ من نجلاء بنت زهير الجمالي، الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للطاقة البديلة، وسامي كامل، الرئيس التنفيذي لشركة دتكو كلينتك، وروتيجليانو ستيفانو، المدير التنفيذي للإستراتيجية، أوتوموبيلي لامبورغيني، وهيديكي سوروجا، نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي لشركة سوميتومو الشرق الأوسط، وميكائيل هواري، رئيس شركة إيرباص أفريقيا والشرق الأوسط، وذلك بحضور كل من: معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، ومعالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وسعادة المهندس نايف بن علي العبري رئيس هيئة الطيران المدني، وأشرف بن حمد بن مانع المعمري الرئيس التنفيذي للمجموعة بالإنابة.

ويهدف التحالف إلى تطوير تجارب لإثبات مفهوم إنتاج الوقود المستدام في سلطنة عُمان على نطاق تجريبي، ومدى إمكانية التوسع إلى الإنتاج التجاري في مراحل لاحقة، وسيعمل التحالف على تقييم جدوى إقامة منشأة لإنتاج وقود السيارات الكهربائي ووقود الطيران الكهربائي المستدام في سلطنة عُمان، وتحديد المسار الأنسب لإنتاج الوقود الكهربائي من مصادر الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون المؤهلة في المنطقة.

كما وقّعت أوكيو للطاقة البديلة- إحدى شركات مجموعة أوكيو- وشركة تري إنرجي سولوشنز (تي إي إس) اتفاقية دراسة مشتركة لتقييم  جدوى إقامة وحدة لإنتاج الغاز الطبيعي المستدام في سلطنة عُمان.

وقّعت الاتفاقية نجلاء بنت زهير الجمالي، الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للطاقة البديلة، وماركو ألفيرا، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة تري إنرجي سولوشنز.

وتعدُّ سلطنة عمان من الدول الرائدة في تطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر، حيث تهدف إلى إنتاج أكثر من مليون طن سنويًا بحلول عام 2030، وتساهم الموارد المتجددة الوفيرة في البلاد، التي تتمثل في طاقة الرياح والطاقة الشمسية، إلى جانب إطار عمل التنفيذ الموحد الذي تقوده "هيدروم"، في تعزيز مكانة سلطنة عُمان كإحدى أهم مراكز إنتاج الهيدروجين الأخضر الواعدة في المنطقة.

ويعتبر الغاز الطبيعي المستدام من الجزيئات القائمة على الهيدروجين الأخضر، وهو مطابق كيميائيًّا للغاز الطبيعي الأحفوري المستخرج من باطن الأرض، ويتم إنتاجه عبر الجمع بين الهيدروجين الأخضر وثاني أكسيد الكربون في عملية تفاعل تعرف باسم تفاعل "ساباتيير". وتتميز هذه العملية بإمكانية استغلال البنية التحتية القائمة لعمليات الإسالة، وإعادة تحويل السائل إلى غاز، والنقل، والتخزين، مما يعني إمكانية التحول بسلاسة للاستخدام الصناعي، واستبدال الغاز الطبيعي التقليدي تدريجيًا.

وأعربت نجلاء الجمالي الرئيس التنفيذي لأوكيو للطاقة البديلة، عن سعادتها بالتعاون مع شركة تري إنرجي سولوشنز (تي إي إس) في اتفاقية الدراسة المشتركة للغاز الطبيعي المستدام قائلة: "يمثل هذا التعاون حرصنا على الابتكار والاستدامة والريادة في رسم مستقبل الطاقة، إذ يمكننا التعاون في هذه الدراسة من المضي قدمًا لإيجاد المزيد من الفرص في قطاع الهيدروجين الأخضر ومشتقاته وإمكانية توطينها في السلطنة".

من جانبه أكد ماركو ألفيرا الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة تري إنرجي سولوشنز (تي إي إس)، أهمية اتفاقية التعاون مع أوكيو للطاقة البديلة قائلًا: "تعزز هذه الاتفاقية التزامنا بدفع عجلة التحول العالمي في قطاع الطاقة، وتُرسخ حضورنا الريادي في الشرق الأوسط. ومن خلال الاستفادة من خبرات أوكيو للطاقة البديلة، التي تعد شركة رائدة عالميًا في مجال الطاقة، فإننا نمهد الطريق للإنتاج الصناعي للهيدروجين الأخضر، مما سيسهم في جعل الوقود الأخضر متاحًا وبأسعار معقولة".

مقالات مشابهة

  • أمانة الرياض توقع مذكرة تفاهم مع شركة الطائرات المروحية
  • هيئة تنمية الصادرات توقع مذكرة تفاهم مع منصة علي بابا لتعزيز التواجد الدولي للمنتجات السعودية
  • هيئة تنمية الصادرات السعودية توقع مذكرة تفاهم مع منصة علي بابا لتعزيز التواجد الدولي للمنتجات السعودية
  • "أوكيو" توقع مذكرة تفاهم مع تحالف دولي لإنتاج الوقود المستدام للسيارات والطائرات
  • العتيبي: كود الطرق السعودي سيتم تنفيذه على كافة الطرق الجديدة.. فيديو
  • متحدث «الطرق»: تنفيذ الكود السعودي على كافة الطرق الجديدة
  • «بريسايت» توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا
  • كهرباء الشارقة توقع مذكرة تفاهم مع الجامعة الأمريكية في الشارقة للمشاركة في برنامج النخبة
  • المغرب وجيبوتي يوقعان بمراكش مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في التنمية الرقمية
  • “بريسايت” توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا