شهد قطاع التعليم العالى بمحافظة أسيوط، خلال السنوات الأخيرة، تطويراً كبيراً بعد إنشاء الجامعة التكنولوجية الجديدة وجامعة أسيوط الأهلية بمدينة أسيوط الجديدة، وبدء العمل بهما خلال السنوات الماضية، وسط فرحة كبيرة بين الطلاب وأولياء الأمور.

ونجحت الجامعتان فى جذب طلاب الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية بمحافظات الصعيد، بعدما وفرت عليهم مشقة السفر للالتحاق بالجامعات الخاصة بمحافظات الوجه البحرى، علاوة على إتاحة برامج تعليمية جديدة تناسب متطلبات سوق العمل.

طلاب يشيدون بجودة المنظومة التعليمية الجديدة: وفَّرت مشقة السفر للالتحاق بالجامعات الخاصة

وقال محمد مراد، أحد طلاب الجامعة التكنولوجية الجديدة بمدينة أسيوط الجديدة، إنه حصل على «دبلوم صنايع نظام الثلاث سنوات»، ولولا التحاقه بالجامعة لم يكن ليستكمل دراسته الجامعية، مشيراً إلى أن الجامعة الجديدة جرى تزويدها بكافة الخدمات والمعامل، وأماكن التدريس كونها تؤهل لسوق العمل، من خلال التعاون مع المصانع والشركات المختلفة للتدريب الميدانى لرفع الخبرات لدى الطلاب بمختلف البرامج التعليمية التى تقدمها الجامعة.

وأكد بهاء محمود، الطالب بجامعة أسيوط الأهلية، أن الجامعة تعد نقلة نوعية كبيرة فى الخدمات المقدمة، إذ أسهمت فى التخفيف عن الطلاب وتوفير مشقة السفر إلى محافظات الوجه البحرى للالتحاق بالجامعات الخاصة هناك، لافتاً إلى أن الجامعة أصبحت تضم معظم البرامج والكليات الطبية والتكنولوجية التى تعمل على التأهيل لسوق العمل، فضلاً عن الجامعة الأهلية المنبثقة من جامعة أسيوط الحكومية، والتى تضم علماء فى مختلف المجالات: «كل الشكر للدولة التى حققت نجاحاً كبيراً فى هذا الملف على مدار السنوات القليلة الماضية».

وقال عمر الأسيوطى، طالب بالجامعة الأهلية، إن مصروفات الجامعة أرخص بكثير من الجامعات الخاصة، مضيفاً: «يكفى أن الجامعة خرجت من رحم جامعة أسيوط الحكومية التى تضم أفضل أعضاء هيئة التدريس، وكذلك أتاحت الجامعة الأهلية برامج دراسية جديدة تتناسب مع سوق العمل الحديثة مثل كلية الذكاء الصناعى والكليات الطبية التى توفر لطلابها التدريب العملى داخل المدينة الطبية لمستشفيات جامعة أسيوط، والتى تضم نخبة من أفضل أطباء العالم فى مختلف التخصصات».

وقدم سمير على، ولى أمر، الشكر للدولة على إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة والتى واجهت ارتفاع أسعار الجامعات الخاصة واختصرت على الطلاب والطالبات مشقة السفر إلى محافظات الوجه البحرى، بالإضافة إلى إتاحة كليات وبرامج تعليمية تتناسب مع جميع مستويات ومجاميع الطلاب، مضيفاً: «استقبلت الجامعة أبناءنا الطلاب الذين كانوا يدرسون فى روسيا والسودان، ولولاها لأصبح مستقبل أولادنا الطلاب غامضاً».

«عبدالجابر»: توفير التدريب بالتعاون مع المنطقة التكنولوجية

وقال الدكتور جمال تاج عبدالجابر، رئيس جامعة أسيوط التكنولوجية الجديدة، إن الجامعة ضمن الجامعات الأهلية التى جرى افتتاحها مؤخراً وبدأت الدراسة العام الدراسى الماضى بكليتين هما تكنولوجيا الصناعة والطاقة وتكنولوجيا العلوم، وتضم الكليتان 6 برامج دراسية هى: تكنولوجيا الصناعات الدوائية، وقطاع الأسنان، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وتكنولوجيا المعلومات IT، وتكنولوجيا شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، وتكنولوجيا التصنيع الغذائى، لافتاً إلى أن الجامعة تقبل طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية وتعد تجربة رائدة وهادفة لإعداد جيل جديد ومُتميز من الخريجين، كما يجرى تدريب الطلاب من خلال بروتوكولات تعاون مع المنطقة التكنولوجية.

«المنشاوى»: إتاحة فرص عمل للمتميزين من الكادرين الأكاديمى والإدارى

وأكد الدكتور أحمد المنشاوى، رئيس جامعة أسيوط، أهمية الجامعة الأهلية فى خلق حركة عمرانية متميزة فى مدينة أسيوط الجديدة، وما صاحبها من حراك وتطور للأنشطة المقامة فى المنطقة، فضلاً عن البعد الاجتماعى للجامعة، التى أتاحت فرص عمل إضافية للمتميزين من الكادرين الأكاديمى والإدارى، بما يعزز من الروح التنافسية بين الأفراد، ويسهم فى تعزيز جودة الأداء، مشدداً على التكامل النموذجى القائم بين جامعة أسيوط الحكومية ونظيرتها الأهلية، التى تُعد واحداً من المشروعات القومية الاستراتيجية التى نجحت الدولة فى تنفيذها، وما يحظى به ملف التعليم العالى فى مصر من دعم واهتمام غير مسبوق من جانب الدولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة أسيوط حياة كريمة تنمية أسيوط الجامعة الأهلیة الجامعات الخاصة جامعة أسیوط أن الجامعة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط: نسعى لإجراء تحديث شامل في المنظومة التعليمية

تفقد اليوم، الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، أعمال الاختبارات الإلكترونية لطلاب الفرقة الأولى للمعهد الفني للتمريض، والتي تعقد بمركز الاختبارات الإلكترونية بالجامعة.

التحول الرقمي لجميع نظم المخرجات التعليمية

واطمأن رئيس الجامعة على حسن سير الامتحانات من جميع النواحي، وأشاد بالجهد المتميز الذي يقدمه مركز الاختبارات الإلكترونية، مؤكدا حرص الجامعة على النهوض بالعملية التعلمية، وتطبيق الاختبارات الإلكترونية والتي تعد أحد أهم أهداف التنمية المستدامة «رؤية مصر 2030»، نحو التحول الرقمي لجميع نظم المخرجات التعليمية.

وأشار «المنشاوي» إلى أن جامعة أسيوط تسعى إلى إجراء عملية تحديث شامل في المنظومة التعليمية بداية من إنشاء المقررات الدراسية على المنصات الرقمية، وإنشاء بنوك الأسئلة، وتصميم مواصفات الورقة الامتحانية، وتنفيذ الاختبارات سواء ورقيًا أو إلكترونيًا في المعامل، وتصحيح إجابات الطلبة على الأسئلة الموضوعية آليًا، وصولا إلى إصدار النتائج، والتي ينفذها مجموعة من خبراء القياس والتقويم التربوي، وتكنولوجيا التعليم.

وبدأ المعهد الفني للتمريض منظومة الاختبارات الالكترونية مع كليه التمريض عام 2019 (الأعمال الفصلية) إلى عام 2022 على Moodle plateform، ومنذ عام 2022 إلى الآن على منصة (MKCL) التابعة للمجلس الأعلى للجامعات.

كما أجرى المنشاوي، جولة تفقدية لمُتابعة أعمال امتحانات نهاية العام الجامعي 2023/2024 بكلية الخدمة الاجتماعية، والتى يؤديها ما يقرب من 12 ألف طالب، جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد عبدالمولي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وتفقد رئيس الجامعة لجان امتحانات الفرقة الثالثة لكلية الخدمة الاجتماعية، وذلك للتأكد من مدى انتظامها، وتطبيق كل القواعد والضوابط العامة المُنظمة للعملية الامتحانية، وذلك بحضور الدكتور سعودي محمد حسن عميد كلية الخدمة الاجتماعية.

تهيئة المناخ المناسب للامتحانات 

وتابع رئيس الجامعة خلال جولته بلجان امتحانات كلية الخدمة الاجتماعية، الالتزام بضوابط أداء الامتحانات، وتطبيق جميع الإجراءات اللازمة، وتهيئة المناخ الملائم للطلاب؛ لتأدية اختباراتهم في أجواء منظمة، وبأقصى درجة من الانضباط؛ لمساعدتهم على التركيز وتحقيق التفوق.

ووجّه المنشاوي؛ بسرعة تصحيح أوراق الامتحانات بالتوازي مع عقدها، ومتابعة أعمال التصحيح بشكل يومي داخل الكنترولات لسرعة إعلان النتائج للطلاب.

مقالات مشابهة

  • "التعليم العالي" تزف 711 خريجًا وخريجة من الكليات المهنية إلى سوق العمل
  • رئيس جامعة أسيوط يتفقد الاختبارات الإلكترونية للمعهد الفني للتمريض
  • رئيس جامعة أسيوط: نسعى لإجراء تحديث شامل في المنظومة التعليمية
  • جامعة طيبة التكنولوجية تناقش خطط وحدة حقوق الإنسان مع وفد وزارة التعليم العالي
  • جامعة عين شمس تطلق برنامجًا جديدًا لتعزيز التعليم الرقمي والشراكات الدولية
  • طالب عمان الأهلية أنس عكاوي يفوز بالمركز السابع في البطولة الدولية لمناظرات الجامعات
  • تسليط الضوء على دور الشراكات في تعزيز التعليم بمؤتمر جامعة عين شمس
  • «محمد بن زايد للعلوم الإنسانية» تبحث التعاون الأكاديمي مع جامعات ماليزية
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تبحث التعاون العلمي مع جامعات ماليزية
  • مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية بجامعة أسيوط يعقد اجتماعه الأول بمقر ديوان عام المحافظة